الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
منذ شهر تقريبا ذهبت إلى عيادة نفسية ، ووصفت لي الدكتورة دواء السيروكسات وأكسل لعلاج الثقة بالنفس والرهاب الاجتماعي . ولم تذكر لي أي علاج سلوكي أو اكتساب المهارات .
فأريد أن أعرف هل يكفي العلاج بالدواء , ومتى يبدأ مفعوله , وما هي المدة الكافية , وما تأثيره السلبي؟

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية..
السيروكسات دواء معروف ويعطي نتائج رائعة في (الرهاب الاجتماعي) حتى في غياب العلاج النفسي ، ولكن الحقيقة أن العلاج النفسي أمر أساسي عبر زيادة الثقة بالنفس ومراقبة الأفكار التي تشغل بالك لحظة الشعور بالقلق وتغييرها وتطوير بعض المهارات الاجتماعية حيث سيزيد من فعالية العلاج . أرجو أن تسألي الدكتورة في الزيارة القادمة عن ذلك, كما أرجو أن تقرئي عن موضوعات زيادة الثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية والوجدانية في مواقع كثيرة على الشبكة العالمية.
يبدأ مفعول العلاج بعد مضي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على تناول الجرعة الكاملة.. سيبدأ التحسن بالتدريج وسيتطلب وقتاً أطول حتى تجدي الفعالية الكاملة.
السيروكسات له أعراض جانبية ككل الأدوية ، لكنها ليست خطيرة وليست دائمة ، ومن أشهرها أنه يقلل الرغبة الجنسية ويؤخر القذف (لدى المتزوجين) ، وقد يزيد من ساعات النوم قليلاً في البداية.. وقد يسبب زيادة في الوزن عبر فتح الشهية ،  فأرجو أن تمتنعي عن تناول السكريات والدهون قدر الإمكان.. مع العلم أن هذه غالباً ما تختفي بعد فترة وجيزة ، وهي كما ذكرت ليست خطيرة ولا تبقى بعد إيقاف العلاج.
لا أحد يستطيع أن يحدد مدة العلاج ، فهذا يتوقف على عوامل كثيرة أهمها التحسن الذي سيحققه الدواء.. قد تستمري عليه لفترة طويلة فلا تنزعجي لأنك ستجدي فرقاً واضحاً مع استعماله.
ختاماً: أرجو أن تستمري على الدواء ، وعلى مراجعة العيادة النفسية إلى أن تتخلصي من هذه المشكلة.. أشكرك على ثقتك الغالية.. ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).