الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد :
أنا عمري29 سنة حاصلة على الشهادة الثانوية فقط ، ولم أكمل الكلية رغم دراستي بها وكذلك الجامعة رغم التحاقي بها . حصلت على دورة في المكياج والحمد لله وعلى الرغم من براعتي في مجال المكياج إلا أنني نادمة على تضييع الدراسة ونفسيتي سيئة ،  فأنا ممن يطلقون عليها (لها سبعة صنائع والبخت ضائع) ؟
أعاني من التردد الدائم و الطيبة الزائدة عن اللازم . فماذا أفعل؟
لا أعلم ولا أعرف كيفية التعامل مع المواقف التي أقع فيها رغم أنني أفهم كل شيء . فما الحل أفيدوني.

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).. وشكرا لثقتك الغالية..
قرأت رسالتك القصيرة باهتمام.. وأشعر تماماً بمشاعرك لكن لدي تعليق على بعض الأمور أوجزها في الكلمات التالية:
أولاً: دائماً ما أكرر على الشباب الذين ألتقيهم أو أكتب لهم أننا نخطئ خطأ فادحاً حين نظن أن التعليم والتميز لا يتم إلا عبر التعليم الجامعي أو الرسمي بشكل عام.. هذه فكرة شائعة وخاطئة للغاية, ولا أبالغ إذا قلت أنها تساهم بشكل كبير في تخلف الأمة العربية والإسلامية.. العلم والتميز يمكن أن نحصل عليهم عبر وسائل كثيرة خاصة بعد النعمة العظيمة التي وهبنا إياها الله عز وجل وهي الانترنت, وعبر العديد من الدروس والكورسات التي أصبحت تُقام في كل مكان وخاصة المساجد والملتقيات العامة. الشيء الوحيد الذي قد يمنعك من التقدم في مصاف العلم وتطوير الذات هو ضعف الهمة وعدم تنظيم الوقت.. وأنا متأكد أنك مع تنظيم وقتك واشتعال الحماس في قلبك سيكون لديك فرصة رائعة لتعويض ما فقدتِه من ترك الدراسة.. أما الشهادة فهي مجرد ورقة لا تغني ولا تسمن من جوع إذا حملها جاهل وما أكثرهم في مجتمعاتنا كما ترين وتسمعين.
ثانياً لقد سعدت بكونك مميزة في مجال المكياج.. ما أريده منك الآن هو بذل المزيد من الجهد في تطوير نفسك في هذا المجال بشكل يومي.. أريدك أن تكوني (رقم واحد) في عملك في المكياج وما يصاحبه من أعمال تجميلية.. أريدك أن تتميزي.. لا نقبل بأن تكوني ماهرة فقط بل مميزة إلى حد الشهرة المحلية والعالمية (لا أبالغ أبداً). هل ترين أن الأمر صعب؟ لا لا أبداً.. كل ما تحتاجينه هو الهمة والعزيمة والقرار والتعلم المستمر وسؤال المتخصصات والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
ثالثاً: هل تعرفين أحد أهم أسباب الفشل الذي نعيش فيه ؟ إنه انشغالنا بما فقدناه والحزن والبكاء عليه.. لأن ذلك يعمينا عن الفرص التي تقف أمامنا كل يوم وتفتح لنا أيديها بانتظار ملاحظتها والتقاطها والسعي نحوها والفوز بها. هذا ليس كلاما إنشائياً حماسياً.. لقد غيّرت هذه الكلمات حياتي وحياة العشرات من الشباب مثلي.. وستغير حياتك لو أخذتيها على محمل الجد..
وفقك الله لما يرضيه.. ومرحبا بك دوماً في موقع (لها أون لاين).