الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم وحمة الله وبركاته..
عندي مشكلة أتمنى أن تساعدوني في حلها و جزاكم الله عني كل خير، أنا شاب عمري 21 سنة, وفي بداية هذه السنة قررت أن أتزوج بسبب ضغوط الحياة الاجتماعية، وكثرة ما كنت أراه من معاصي، ولكي أحافظ على نفسي من خطر المجتمع وأحافظ على ديني..
حالتنا المادية متواضعة, ولدينا أراضي بمساحات كبيرة، وأهلي وافقوا على موضوع زواجي، وسوف يتم بيع قسم من الأرض لتلبية احتياجات الزواج والمنزل، وفعلا خطبت في أول السنة وكتبت عقد النكاح، لكن للأسف ما اكتملت فرحتي من أول شهر،  فقد عرضنا الأرض للبيع وحاولنا بكل الوسائل بيعها، ووضعنا إعلانات لبيع الأرض ولكن لم تباع الأرض، فأصبحت أدعي ربي فليس لي غيره، وأحيانا أبكي وأتذلل لربي بشتى الوسائل لكي تباع الأرض، ولكن الأرض لم تباع حتى الآن، ويوما بعد يوم أصبحت أشعر بالإحباط والتعب النفسي، ولا أعرف ما هو مصيري الآن، لأني بصراحة لا أقدر أن أتحمل أن يطول وقت الخطبة..
أرجو ممن عنده الحل أن يفيدني فيه وجزاكم الله عني كل خير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ابني الكريم.. وفقك الله وسدد خطاك ويسّر أمرك وفرّج كربك.
لقد أحسنت عندما أخذت بأسباب العصمة وبذلت قصارى جهدك في العمل على تحصين نفسك، وبدأت خطوات إيجابية بالخطبة والعقد، وأصبحت في حكم الزواج، ولو لم تدخل أو يعلن الزواج، ولم يبق إلا القليل، والصعاب التي تراها الآن هي في الحقيقة أبسط مما تتصور، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ثلاث حق على الله عونهم" منهم "الرجل يريد العفاف" وأنت ـ على حد قولك ـ ما أسرعت في ذلك إلا رغبة في العفاف بالحلال، فتأكد من عون الله لك ولا تعجل، واستمر في الدعاء والتذلل لله تعالى وسوف يأتيك فرج كبير وخير وفير، ورب ضارة ظاهرة هي في الحقيقة نافعة، أو لم تقرأ قول الله تعالى: "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون".
ولعل تأخير بيع الأرض يكون فيه سعر أغلى أو فرصة أفضل، فلا تعجل وخذ بالأسباب وتواصل مع أصحاب البيع والشراء واعرض أرضك دون إرخاص أو بخس لثمنها، ولا تظهر فاقتك للمشتري أو الوسيط حتى لا يطمع في حقك، واعلم أنّ الله يعينك لأنك أردت العفاف بما شرع الله، وليكن ذلك منهج حياة في التسليم بقضاء الله وقدره والرضا بحكمه، واسع أن تكون زوجتك كذلك على يقين بأنّ الفرج قريب والخير قادم، فثق بالله تعالى وابذل الأسباب، والأيام التي مرت على الخطبة ليست كثيرة، فكم من الشباب والفتيات مكثوا أكثر منك أو أقبلوا على الزواج وهم أكبر منك بكثير، فاصبر وابذل الجهد ونوّع وسائل العرض، فالفرج قادم بعون الله، والله معك.