الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أشتكي من شعور غريب، وهو أني أحس بأن قلبي يقف ثم يعمل, وهذا الإحساس لا يحدث فقط مع المجهود، فقد يحدث وأنا جالسة، وهو لا يستغرق أكثر من ثانية، ولكن يمكن أن يتكرر أكثر من مرة في اليوم.
أعاني من هذه الحالة منذ سنتين وعملت فحص جهد و أيكو قبل سنتين أيضا وكانت طبيعية، وأنا الآن حامل وأريد أن أعرف هل لها خطورة على الولادة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بعض الناس يصبح تركيزهم على وظائف الجسم اللاإرادية أكثر من الوظائف الإرادية، وذلك لخوفهم من أن تتوقف أو تتعطل أجهزة تلك الوظائف وليس في مقدورهم مساعدة أنفسهم، ونحمد الله ألف مرة أنه سبحانه لم يكل إلينا تنظيم التنفس وضربات القلب والنبض والأجهزة اللاإرادية الأخرى، حتى ننعم بالنوم وهي تعمل لوحدها.
ولكن بعض الناس يصر على الأقل أن يرهق نفسه ويراقب تلك الأجهزة والوظائف ويتابعها حتى وإن أثبت له الأطباء سلامة عملها!! وهذا هو أحد أعراض القلق ويقود إلى توهم المرض، بل إنه قد تزداد ضربات القلب عند التركيز عليها، فيزداد الخوف ويستمر ارتفاع ضغط الدم بسبب الخوف، وهكذا يجلب الشخص لنفسه الأمراض العضوية بسبب قلقه النفسي، والحقيقة إن أي شخص لا يستطيع مراقبة تلك الوظائف اللاإرادية باستمرار ودقة، والإحساس الداخلي أو السماع ليس مقياساً أبداً لعمل تلك الأجهزة، ولكن هو القلق لا أكثر.
لذا أنصح الأخت السائلة أن تحاول تجاهل أي أفكار تجذبها أو تدعوها لمراقبة ضربات القلب أو غيرها، وحتى لو شعرت بانخفاض أو توقف لأنّ الفحصين اللذان تم عملهما يؤكدان سلامة القلب، ولا خطورة على الحمل إن شاء الله، ونتمنى أن يرزقها الله مولود السعادة.