الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد حلا سريعا من كبر استشاري أو متخصص وفقكم الله جميعاً. فمشكلتي الأساسية هي زوجتي وهي في سني. عصبية جدا وجاهلة في حقوق الزوج، وتربية الأبناء. عندها جهل مركب تماما وثقه زائدة، ولا تريد أن أقول عنها أي ملاحظة، وبسرعة هائلة تجعل من البيت جحيم، وهي لم تتعلم ولا تريد بحجة البيت والأبناء.
مشكلتي الكبرى على ضوئها أفكر بالطلاق، فمشاكلنا مستمرة أمام الأولاد، تحقيرها صراخها علي ولا تبالي أن تقول أي شيء عني صحيح أو غير صحيح أمام الأبناء، فكيف لي أن أربي، حتى بدأت مشكلة أكبر مع ابني 13 سنة الثاني بعد البنت، الذي بدأ يتمرد علي في كل شيء، ويشتمني ولا يسمعني حتى على أمه ويضربها.
وعندما أريد أن أفهّم ابني يصرخ علي ولا يسمعني أو عندما أريد أن أؤدبه تقوم القيامة من أمه، فهي لا تريد أن أقربه، وهذا شجع الولد، وتمرد علي، ولا يقوم بأوامر الصلاة، أو المدرسة بسب المشاكل والازدواجية، حتى البنت تأثرت وأخذت من طبعه.
فهمت زوجتي عن أثر المشاكل وعلمتها كل شيء سويته، ولم يجدي بسبب طبعها الحاد. علما أن زوجتي الآن جالسة عند أبيها وزوجته منذ شهر بسبب هذه المشاكل.
أرجوكم أريد حلا سريعاً، هل أطلق زوجتي؟مع أنني أخاف على الأبناء.
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته" ومن رعيتك زوجتك وأولادك وهم أولى الناس بالرعاية والاهتمام، وإن كانت زوجتك كما تقول أنها جاهلة وجهلها مركب وحادة الطباع حتى انعكس ذلك على أولادك، والحقيقة إنّ المسؤولية الرئيسة تقع على رب البيت، والمسؤول الأول عن ضبط إيقاع البيت، ورسم آلية تصرفاته، ويأتي ذلك من خلال عدة وسائل من أهمها وأبرزها:
ـ احتواء البيت واستيعاب البيت بما فيهم الزوجة والأولاد، ولا يعني ذلك التنازل عن هيبة الرجل وربّ البيت، ولكن باستخدام الحزم في غير شدة، ورحمة في غير ضعف.
ـ النظر إلى المشكلات الزوجية بأنها مشكلات يمكن حلها وتجاوزها، وليست طرق مسدودة، ولكن الإقناع والأسلوب اللين معه يلين الحديد ويطوّع الجامد ويتعلم الجاهل.
ـ من أهم وسائل العلاج مع الزوجة الجاهلة والعصبية، عدم استخدام النقد المباشر، بل يكون ذلك عن طريق التوجيه الفردي بعيداً عن رفع الصوت واستخدام أسلوب رقيق، ومن ذلك: "عملك جميل، ولكن يكون أجمل لو كان كذا أو كذا".
ـ من الضروري عدم المناقشة أمام الأولاد وعدم رؤيتهم للخلافات الحادة، بل يجب أن يكون ذلك في وقت عدم وجود الأولاد أو في غرفة مغلقة بعيداً عنهم، حتى لا يتأثر الأولاد بما يصدر في لحظات الانفعال.
ـ من أهم واجبات الوالد مع الأولاد النصح والإرشاد والتوجيه في صور متعددة تجمع بين جيل الوالد والأولاد وتراعي محاولات فهم كل طرف لاحتياجات الآخر.
ـ عدم التفكير في حل المشاكل عن طريق الطلاق والانفصال، لأنّ مجرد التفكير في مثل هذه الحلول يفاقم المشكلات ويجعل الحلول الإصلاحية عديمة الجدوى، وأنها مجرد إبرار الذمة، ولكن الإصرار على تعديل المعوج وتصحيح الخطأ وتعليم الجاهل واحتواء العصبي وتذكير الزوجة بحق الزوج وتذكير الأبناء بحقوق الآباء، وعندما يرى الأبناء احترام الأب للأم سوف يحترمونه ويحترمون أمهم، وكذلك احترام الزوجة للزوج يساهم في احترام الأبناء للأب.
والله يوفق لما يحب ويرضى.