الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم: مشكلتي هي أن زوجتي جاهلة ولم تتعلم، ولا تعرف أي شيء في تربية الأبناء، أو احترام الزوج، وهي عصبية جدا. نكون دائما في شجار قوي بسبب أو بدون، وأمام الأبناء، مما جعل الأبناء لا يحترموننا وخاصة أنا، لأنها دائما تثيرهم علي بأي شيء صار أو ما صار.
تقول أباكم عمل كذا وكذا. حتى أن ابنتي الكبيرة وابني أصبحا يسخران مني ويكرهانني، خاصة الابن الذي بدأ معي الحرب وبأقبح الكلام، ولا يكلمني ولا يطيعني أبدا حتى أضربه، ثم تدخل أمه بأقوى هجوم فتكون الكارثة والمشاكل أمام الأبناء.
هذا ضغط علي نفسيا ولقد حاولت مع زوجتي عدة مرات أن تضبط نفسها من أجل الأولاد ولكن دون فائدة. أريد حلا سريعا من أجل استقرار أولادي وبيتي حتى لو أطلق. علما هي طلعت الآن من البيت قبل شهرين بعد شجار الابن معي، ثم هي تدخلت فوقعت المشكلة فطلعت من نفسها إلى أهلها فلعلها خيرة، ولم يكن بعدها تواصل إلا من أجل توصيل الأبناء بعد كل يومين وشكرا لكم.

الإجابة
الأخ السائل أبوعلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: يا أخ علي أسأل الله سبحانه وتعالى أن يريك الحق حقاً ويرزقك إتباعه، ويريك الباطل باطلاً ويرزقك اجتنابه.
ثانياً: عليك يا أخي بكثرة الدعاء وخاصة في الثلث الأخير من الليل، وألزم الاستغفار والاستخارة.
ثالثاً: أخي علي أرجو من الله أن تتمهل وتلغي من رأسك فكرة الطلاق بتاتاً، وأن تبحث عن الحل الذي في مصلحتك ومصلحة زوجتك (وأولادك)، وهؤلاء الأولاد أهم شيء. لذلك أرجو لنبحث سوياً عن الحل الأفضل لكم جميعاً. واعلم يا أخي الفاضل أن الله عندما جعل القوامة بيد الرجل لأنه أكثر عقلاً من المرأة وأكثر حكمة، فلنضع بعض الحلول لعل الله ينفع بها.
أـ تخيل معي لو طلقت زوجتك سترتاح من مناقشتها ومشاكلها، ولكن ستبدأ معاناتك مع الزوجة الجديدة وأولادك ونفسياتهم المتحطمة وزوجة الأب التي لا تريد أولادك.
ب ـ لذلك لعلك تكون أكثر عقلاً من هذه الأم ـ هداها الله ـ وتحاول أن ترشدها وتدخل والديها بالموضوع أو أي شخص عاقل في أسرتها.
ج ـ اجعل إحدى الداعيات أو الدعاة ينصحها.
د ـ أحضر لها كتب وأشرطة وسجلها بدورات عن التربية والتعامل مع الزوج.
هـ حاول أن لا تحتك بها أمام الأولاد إطلاقاً، وإن فتحت موضوع اتركها ولا تتجادل معها.
وـ إن كان أسلوب التهديد ينفعها معها بالطلاق أو الزواج بأخرى فاستخدمه معها، وإن كان لا ينفع لا تذكره ولا تستخدمه.
زـ حاول أن تجلس مع أولادك بدونها واشرح لهم وجهة نظرك وأفكارك وتودد لهم وأحسن لهم حتى يكونوا معك.
أخي أبو علي: لا تنس أن المرأة ناقصة عقل ودين، فكن خيراً وأكمل منها، حاول أن تتبحر في نفسية زوجتك، صدقني هي عندها مشكلة قد تكون تفهم تصرفاتك خطأ، فلذلك تثور وتغضب، فحاول أن تحن عليها وتتلطف معها واجعلها تحبك وتفاهم معها لوحدكما قبل أن تطرحوا أي شيء أمام الأولاد.
أرجوكم اتقوا الله في أولادكم، فهم الذين سيدفعون ثمن هذه المشاكل غالياً من نفسياتهم، فلتراعوهم وأصلحوا الذي بينكم، أنت وأمك من أجلهم ومن أجل أنفسكم، فالحياة الزوجية أمن وأمان واستقرار.
أعانكم الله وفرج كربكم وجعلكم قرة عين لبعض.