الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أسعد الله أوقاتكم بكل خير.. ضاقت بي الدنيا.. وحرمت عيناي النوم.. حيث أنني الآن في السنة الأخيرة من الثانوية ( ثانوية عامه).. وأنا قليلة التركيز في الحصص.. وأفكاري مشوشة، وقد لجأت لكم بعد الله.. لعل وعسى تستطيعون حل مشكلتي والتي اعتبرتها مصيبة..
بدأت المشكلة عندما كنت أجلس مع أقرب صديقاتي، والتي اعتبرها مثل أختي ..وتبادلنا أطراف الحديث.. حتى أخبرتني أن هناك فضيحة سـ تحل بـ عائلتها ..؟ فسألتها ما الذي حصل .. فـأخبرتني أن أبنت خالتها والتي تبلغ من العمر 13 سنه.. تغتصب من قبل خالها منذ حوالي 9 سنوات..
قالت بنت خالتها أنه كان يمارس معها هذا الشيء معها عندما كانت تبلغ الـ خامسة من عمرها.. وقد اغتصبها اغتصابا ً كاملا ً.. وأصبحت بعد هذه الحادثة فتاة أخرى.. أصفر لونها.. وشحب وجهها.. وبدء على ملامحها الحزن.
أصبحت أبحث عن حل، وأخبرتها ألا تذهب إلى حيث ما يكون هو موجود ( بيت جدها).. وأصبحت تذهب إلى بيت عمها.. فيذهب لـ يأخذها من هناك ثم إلى شقته ويمارس معها أفعاله القذرة.. وأنا احترت في أمري.. وأصبحت شغلي الشاغل .. ولا أركز في شيء إلا وتأتي في بالي..
فأنا أبلغ من العمر 18 عاما، ولا أستطيع حل مشكلة بهذا الضخامة، مع العلم أننا لو أخبرنا أحد والديها .. سـتصبح ردة الفعل عنيفة جدا .
ً أسألكم بالله أن تجدوا لي حلا بأسرع وقت، لأنه بدأ يظهر ذلك علي، حيث أصبحت أختي تقول لي: كأنك امرأة ذات الـ 50 من العمر، وتحمل هموم الدنيا فوق رأسها ..
أرجوكم ساعدوني ..

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله..
قرأت رسالتك باهتمام وأشعر تماماً كم هو قاس أن يقف المرء عاجزاً عن التصرف أمام كارثة مثل هذه التي ذكرتِها.. الاغتصاب عمل بشع ويجب أن يتوقف مهما كانت النتائج.. ولا أرى أي مبرر لعدم فضح هذا الموضوع لوالدي الفتاة أو إلى شخص متفهم يستطيع التدخل عبر تهديد الخال المجرم بالفضيحة أو القيام بما يناسب.. سيدتي.. يجب أن يتوقف الاغتصاب مهما كانت النتائج فورا ودون أي تأخير.
من ناحية أخرى أريدك يا سيدتي أن تتعلمي مهارة في غاية الأهمية.. هي المهارة في فصل مشاعر الآخرين والأحداث السيئة التي تحدث معهم عن التأثير على مشاعرنا وحياتنا. جميل أن نتعاطف وأن نتشارك لكن من المضر والخطأ أن نندمج إلى درجة أن نشعر كأن هذه المشكلة هي مشكلتنا نحن
أنا أتحدث عن هذه المهارة ليس بالنسبة إلى حالتك هذه فقط بل ستحتاجين إلى هذه المهارة طوال حياتك.
لماذا يجب أن نتدرب على هذه المهارة؟ قارني بين هاتين الوضعيتين: إن الاندماج الزائد سيؤدي إلى التأثير على حياتنا, ويجعلنا مهمومين, مشوشين غير واضحي التفكير وبالتالي لن نستطيع أن نقدم أي  خدمة أو رأي سديد للضحية التي تحتاج إلى مساعدة. بينما في المقابل عندما نعزل هذا الحدث عن التأثير على أنفسنا ومشاعرنا وحياتنا عندها فقط يمكن أن نفكر بوضوح ونعطي الرأي السديد والمساعدة المنتظرة.
هذه مهارة تحتاج منك إلى التدريب ولن تكتسبيها فوراً.. أتمنى أن أكون قد أفدتك.. وفقك الله إلى كل خير ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).