الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.. أنا مصابة بمرض الرهاب الاجتماعي، ولا أدري ما هو السبب الذي أدى إلى ذلك... حيث تدهورت حياتي فجأة وبدون سباق إنذار... خسرت الكثير ولا أعلم ما الذي سـأخسره غدا... ولكن أملي بالله كبير...
ذهبت إلى دكتور نفسي مرة واحدة، ولم أذهب إليه مرة أخرى... لا أدري ربما لأنني أحسست بـأنه يعاملني كـالأطفال... ولم آخذ بعين الاعتبار أن هذا أسلوبه... وصف لي علاجين ولا أذكر إلا واحدا منها وهو (الادرينالين)... فأحس بـأشياء غريبة... أحيانا أحس أن الجن قريب مني... وأحيانا أحس بأنه يريد أن يدخلني... وإذا خرجت إلى فناء المنزل أحس الرياح وكأنها تتجمع وتريد أخذي إلى المجهووول...
لا أستطيع التركيز حتى عندما أمسك بـكوب الشاي أشعر وكأنني أفقد التوازن وأن الشاي ينسكب علي يدي أو يسقط على الأرض...
كنت في الكلية في قسم الرياضيات، وووصلت إلى الفرقة الثانية، ثم أخذت طي قيد لحملي مواد كثيرة، وذلك بسبب خوفي من جو القاعة... حيث كانت كبيرة تسع لحوالي ثلاث مئة طالبة، غير المناظر التي أكرها في كل اختبار... حيث أحس بدووخة ثم إحساس غريب يجري من أطراف أصابع رجلي ويصعد تدريجيا إلى الأعلى، وحين أصل إلى القمة أحس بتعب شديد... وكأنه سيغمى علي... مع زيادة ضربات القلب... أحيانا تأتيني نوبة بكاء شديدة مرة أو مرتين في الشهر، حيث أبكي بسبب وبدون سبب... وأحس بحزن شديد... وأنه لا يمكن أن أذوق طعم السعادة في حياتي... أحس أن أخواتي يكرهونني ولا أحد يحس بي... وعلاقتي متوترة معهم حيث تصل أحيانا إلى ألا أتكلم معهم... وعلى أتفه الأسباب يحاسبونني ولا يتحدثون معي... أحس بجرح كبير في قلبي... فقد تدمرت حياتي بسرعة البرق...
الآن ومع التطورات... أصبحت أخاف أن أدخل الحمام لـلاستحمام... وأول ما أبدأ الاستحمام تزيد نبضات قلبي... وألبس ملابسي وأخرج... وإذا جلست في السيارة لوحدي أخاف ولا أرتاح إلى أن يأتي أبي... لا أحضر مناسبات ولا زواجات...
وأحس بضيق حيث أن زواج أختي وفرحة العائلة في الصيفية... أرجوكم ساعدوني... وهل (السيروكسات) أستطيع أن أخذه بدون استشارة طبيب؟ وإذا كان الجواب بنعم أخبروني ما هو المقدار... لأنه يصعب علي في الوقت الحالي أن أذهب إلى دكتور نفسي... لعدم اقتناع أهلي... أرجوكم ساعدوني...
وأخبروني ما الذي أحس به، إن حالتي ليست مجرد رهاب اجتماعي وإنما إكبر من ذلك... أخبروني ما العلاج المناسب لوضعي...
أملي فيكم كبير بعد الله... انتظر ردكم... والله يوفقكم.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختنا الكريمة " سجى "
و بخصوص ما جاء في رسالتك : فجميع الأعراض التي جاءت برسالتك تدل فعلاً على أنك تعانين من الرهاب الاجتماعي، وهو بلا شك يسبب العديد من المشاكل النفسية و صعوبات بالتواصل الاجتماعي، و يجعل البعض يتخيل أمور غير صحيحة عن واقعه هذا في بعض الحالات، أيضا يجعله دائماً قلقاً متوتراً.
ولكن ما أود أن أؤكد لك بأن العلاج من الرهاب الاجتماعي يسير بأذن الله و العديد مماً يعانون من هذه المشكلة تحسنت حالاتهم بنسبة كبيرة وكأنها لم تجد، فطمئني، والعلاج يكون بطريقتين الأولى: بالعلاج الدوائي، و الثانية: بالعلاج السلوكي.
العلاج الدوائي: العلاج الدوائي أثبت قدرته على تخفيف الأعراض المصاحبة للرهاب، والأدوية النفسية كثيرة ومتنوعة و تتفاوت الأعراض و الاستجابة من شخص إلى أخر، أيضا العلاج الدوائي يكون فعالاً إذا اجتمع مع العلاج السلوكي، فالعلاج السلوكي يقلل فرصة الانتكاسة بعد التوقف من العلاج الدوائي.
العلاج السلوكي: وهو كما هو معروف أن يتخيل و يتصور الإنسان نفس المشاكل التي يرهب منها الإنسان، و بما أنك تعانين من الرهب من قاعات المحاضرات، فبإمكانك تخيل أنك دخلتي إلى القاعة بكل ثقة، وأنه لا يوجد لديك مشكلة مع الرهاب أو غيرها من الأعراض، قد تجديني في بداية هذا التمرين بعض الصعوبات و بعض من التوتر و القلق، و لكن بعد فترة بسيطة سوف تجدين نفسك أكثر ثقة و أكثر تماسك، و بعض ذلك تنتقلين من دخولك إلى القاعة بأن طلب منك إلقاء كلمة أمام جميع الحضور، ويجب أن أشدد على أن تستحضري هذا التخيل بالواقع و كأنك تعيشينه حقاً و تتخيلي بأنك أمام ثلاث مئة طالبة، وأنك تلقي كلمتك بكل ثقة و يقين بالنجاح، وأن الجميع ينظر لك بتمعن و إنصات.
وبما أنك مقبلة على مناسبة زوج فهذا خير تمرين و تحدي لنفسك في الواقع وهو أن تدخلي إلى حفل الزواج بكل ثقة وإقدام، وإني أعلم أن ذلك سوف يكون صعبا عليك إلا أنه مع الإصرار سوف تتغلبين على شعورك بالرهبة والانزعاج، ولا ننسى أن العلاج الدوائي له أثر كبير لمساعدتك في ذلك.
بخصوص العلاج الدوائي، فإني أفضل زيارة طبيب قريب منك، فالعلاج الدوائي يجب أن يصف بعد الكشف على الحالة والنظر لجميع الأعراض، وهل هناك أدوية أخرى تستعمل من قبلك، وهل يوجد لديك مشاكل صحية أخرى، فمن الخطأ أن أصف لك علاج دوائي من خلال أحرف على الانترنت وذلك لضمان صحتك، و ضمان استخدامك العلاج بصورة صحيحة، فحاولي قدر المكان زيارة طبيب قريب منك فهذا هو الصحيح.
وفقك الله وسدد الله خطاك و حفظك الله من كل سوء.