الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جدا على هذه الخدمة، وآمل أن تجيبوني بسرعة لأن حالتي تزداد سوءا يوما بعد يوم.. أنا تخرجت وجلست بالبيت بلا وظيفة، في السابق كنت طموحة جدا، أما الآن لا..
تزوجت وكان زواجا فاشلا انتهى بالطلاق.. وقد أصبت من قبل زواجي بحالات كآبة موسمية تقريبا، وقد انتهت بعد طلاقي بكآبة لا مثيل لها، حيث استعمل دواء مضادا للاكتئاب اسمه سيروكسات حتى الآن.. مشكلتي بدأت عندما سمعت أمي ذات يوم تحادث عمتي بأنها لا تريد تزويج الكبرى قبل الصغرى، وكان عمري حينها تسعة عشر عاما، وأختي ثلاثة وعشرون عاما، وأذكر جيدا أن عمتي قالت بعد حضور حفل زفاف أن هناك من يريد الصغرى وهي أنا، لكن لا تعلم إذا لم يكن هناك إحراج في ذلك.. فردت أمي بكل بساطه ( لا ) وأن الصغرى لا تتزوج قبل الكبرى..!
كانت أختي ترفض الخطاب التي لا تراهم مناسبين، وكنت لا أملك إلا الانتظار فقط..! ومرت السنوات وأنا أفكر في هذه الحادثة، وفي كلام أختي أنني سوف أظلمها إذا تزوجت قبلها.. كنت أحس بالذنب لأنني أجمل منها، وكانت لا تهتم إذا أخذت رأيها في أي شيء ألبسه، وكأنها لا تريديني أن أظهر بمظهر لائق، وكانت دائما تقنعني ألا أضع مساحيق تجميل لكي لا يظن الناس أنني كبيرة وأريد الزواج..! ومن حماقتي صدقتها فكان لبسي تقريبا طفوليا..
مرت الأيام وخطبت أختي أخيرا.. وأنا تزوجت بعدها بزواج لا أعلم لماذا لم يقنعني، هل لسوء طباع زوجي؟ أم كذب أهله علي في أمور كثيرة.. ولكن رغم هذا وذاك إلا أنني حاولت ترميم وإصلاح ما يمكن إصلاحه.. وظهرت عيوب زوجي للملأ، وكانت أختي أكبر المؤنبين والناقدين لتصرفاته، وهذا ما أزعجني مع أنها كانت محقة، ولكن أنا لا أسمح لنفسي بانتقاد زوجها هكذا، إنما أحاول الإصلاح ما استطعت.. فأذكر أنها كانت ترفع صوتها علي مع وجود زوجي بالمجلس الآخر، وأعتقد أنه سمع ذلك..
بعد هذه المشكلة كبرت المشاكل مع زوجي الذي فاجأني في النهاية بالطلاق.. لكنني هذه المرة بكيت كثيرا.. بكيت كما لم أبكي من قبل.. لم أبكي طلاقي ولا سوء أخلاق زوجي فقط، بل بكيت زواجي منه، وبكيت اختياري وبكيت حالي..
مرت علي اللحظات كشريط فيديو، من بينها خطبة عمتي التي سمعتها بالماضي، فربما كان زواجا ناجحا لكن أهلي هم من تسبب في قطع رزقي من أجل أختي التي هي أم لثلاثة أطفال الآن.. أي لن يضيرها إن تزوجت قبلها أم لا، هذه الذكرى تؤلمني كثيرا وأتمنى أن أمي لم تتدخل بالجواب السريع، كم كنت أتمنى أن اكون وفقت في هذا الزواج الذي منعته أمي من أجل مشاعر أختي التي هي الآن لا تبالي بمشاعر مطلقة، إنما كل حديثها عن زوجها وأبنائها.. كم كانت أمي ظالمة وأختي أنانية، لكن مع ذلك كل واحدة تهنأ بالاستقرار العاطفي بينما أنا بينهم من أتعذب.. فإذا رأيت أختي وسعادتها أكره أمي وأكرهها وأشعر أنهم من تسبب في تعاستي.. فأمي رفضت هذه الخطبة خوفا على مشاعرها لكنها لم تبالي أبدا بمشاعري..!
لا أعتقد أن هناك حلا لمشكلتي، لكنني أكتبها وأنا في قمة همي وحزني، ولا أريد أن أتمنى أن تزول سعادة أختي، لكنني أكرهها فعلا، لأنها لا تبالي إلا بمشاعرها فقط..
أريد أن أخبر والدي عن هذا الموضوع الذي أضنه يجهله، لكنه سيقول لي: لماذا تقولين هذا بعد هذه السنين؟؟ هل أنا محقة أم مخطئة؟
لا أريد منكم مواساتي، أريد الحقيقة فقط، هل فعلا أمي وأختي تسببتا في قطع رزقي؟ أم أنا من بالغ في الأمر كما يقولون؟

الإجابة
الغالية أختي: عااااااااااااااااالية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لك ثقتك بالموقع وأهله.. وأرجو أن نكون عند حسن ظنك بعد أن يتفضل الرب بالقبول منه..
أرجو ربي ألا يأتيك الجواب إلا وأنت تزدادين حسنا يوما بعد يوم..
عاااااااااااالية: أعجبني اسمك وجلست أتأمل فيه وفي حروفه ومعانيها.. ومن ثم أقرأ استشارتك كلمة كلمة وأنا أتأمل علو اسمك!!!
غاليتي: تلمست فشلا في وصفك لحالك.. تحطيما لذاتك.. مع أنك في عمر الزهور وفي طريق السمو ويكفي أنك عااااااااااالية.. كونك من غير وظيفة، وتجربتك في الزواج لم تأتي على ما تريدين لا يعني الفشل أبدا.. لا تقتلي طموحك بأنك لست عاملة.. ولا تحكمي بالخسارة لأنك مطلقة؛ وأنا أثق بأن طلاقك نجاح وليس فشل لأنه قرار اتخذته ودرسته وقبل هذا وذاك قدره الله لك.. وأما الاكتئاب فعديه كزكام عااااااارض وسيزول قريباااااااااااا بإذن الله..
غاليتي : رأيت في حروووووووووفك ألم مترااااااكم جدااااا.. فاقرئي كلماتي وثقي أني تأخرت في الجواب لأني أريد أن أعيش حالك تماما وأنصحك كما أنصح لنفسي ومن أحب.. أقرئي كلماتي وثقي أني تمنيت أن أراك وأجلس معك نتناقش حول ما في نفسك ( لأني أحسست أنك لم تستطيعي كتابة كل ما في نفسك ).. تمنيت أن أسمعك حتى ترتاااااااااحي..
أحببت لك ذلك وهذا هو ما شعرت به فأحب أن أخبرك به..لعله يؤنسك غاليتي..
باختصار عاااالية : أحس أنك متضايقة من أهلك وتشعرين بأنهم لم يحبوا لك راااحة وأنسااااا.. وهذا شعور يقتل روح الحياة.. فمن لنا إن لم نرتح مع من نخاااالط..
أعلم أن الشيطان يدخل بين الأخوات كثيرااا وأن : ما خلا جسد من حسد ولو كان قريبااااا.. لكن أنت من تدفع الثمن غااااالياااا ( كدر – ضيق – كآآآآآآآآبة...... ) وتجعلين حياتك بئيسة وأنت في زهرة عمرك..
اسمعيني غاليتي واعتبريني أختا كبرى تحبك وتتمنى لك كل خير وتقدمك على نفسها في كل أمرها: اعتبري ما سبق من عمرك صفحة في كتاب تقرئينه وتأخذين منه ما ينفع ثم تغلقينه وينسى ما فيه ولا يبقى في ذهنك إلا العبرة والنفع..
ما حدث على عظيم أثره لكن فيه خير كااااااااامن لم تلحظيه وسط الآلام والأحزان والكمد!!!
انظري إلى مكالمة عمتك بأنها صرفت عنك لخير – ربما كان أشد سوءا من حالك مع من جربته..
انظري إلى زواجك بأنها تجربة كشفت لك عن ما يهمك في اختيارك..
انظري إلى حالك مع أختك بنظرة تخلو من الظلم والأنانية – وإن وجد حقيقة – والأهم أبعدي نفسك عن الكره والبغض.. فالدنيا كئيبة دون أم وأخت..
أحسني لأختك ويكفيك {{ إن الله يحب المحسنين }} انتظري الفرج من الله لا من البشر..
عااااالية: وأنا أقرأ حزنك وألمك.. كنت أشعر بشعووووور واااااااثق بربه أن العوض قادم وعاااااجل لك.. وبأنك ستعوضين خيرا بطموح يعود خيرا لك ولأمتك.. وبزوج حنون يبرك وينسيك همك..
أحسني الظن بالله أن حزنك سيذهب ولاااااااااااا تحزني..
من المهم أن تعلمي أني لا أطيب خااطرك فيما أكتب وإنما أقول لك لا تكدري حياتك بهذه الأفكار.. ورزقك بيد الرازق الذي لا يقطعه عنك أحد..
أرجو الله أنك قرأت ما كتبت وعلمت أني أحب خلاصك.. وأنه نفعك.. والله على كل شيء قدير.
كم أتمنى أنني حققت لك مرادك..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته