الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الثامنة عشر من عمري, وهذه المشكلة التي سأطرحها تنغص علي حياتي, ولا تمكني من الاستمتاع بشيء، أو مواصلة حياتي بصورة طبيعية, ولا أعرف كيف أتصرف؟
مشكلتي هي أنني كنت على علاقة بشاب منذ ثلاث سنوات, ولكن هذه العلاقة انتهت منذ شهرين تقريبا, ومنذ ذلك اليوم وأنا أعاني نفسيا وعصبيا من القلق و التوتر و الحزن, و كل ما يمكنك تخيله من المشاعر السلبية.. فطول الوقت أتمنى وأحاول أن أنسى هذا الشخص لكي استكمل حياتي بصورة طبيعية, ولكن رغما عني لا أتمكن من ذلك.
أنا لا أريد أن أعيش حياتي بهذه الطريقة, ولا أحب أن أشعر بهذا السوء طول الوقت, وأخاف دائما من أنني لن أجد السعادة التي أتمناها إلا مع هذا الإنسان, وكل من حولي يقولون لي أنني سوف أنسى بمرور الوقت, وسوف أجد من يحبني ويسعدني ويقدر حبي بدلا من هذا الشاب, ولكن المشكلة فيني، فأنا لا أتمنى غيره, ولا أستطيع التفكير في أحد غيره، أو أن أتخيل أحد غيره يكمل معي حياتي, ويصبح زوجي في يوم من الأيام.
أشعر بالنفور من جميع الشباب حولي, ومن الذين يتقدمون إلى خطبتي, فأنا لا أريد أن أكون تعيسة، ولا أبحث عن الحزن, بل بالعكس أنا إنسانة مرحة و متفائلة، و لكنني فقدت كل هذا بعد ما تركني هذا الشاب.
والجزء الآخر من المشكلة أنه تركني دون أن يخبرني بالسبب, وأنا على يقين أنه كان يحبني, ولكن لا أعلم لماذا تركني, فجزء من تعاستي هو بحثي المتواصل عن السبب, و دائما أميل إلى لوم نفسي, وأحيانا أشعر أنه غدر بي بعد ما أحببته ووثقت فيه ثلاث سنوات من عمري, وهذا أكثر ما يؤثر فيني، فهو شخص بطبيعته كثير الحيطة و لا يثق في الناس بسهولة, فكانت الصدمة عندما تركني بعد أن منحته كل الثقة والحب, وفي الواقع لا أزال أحبه وأتمنى أن يعود لي يوما ما, وهذا احتمال وارد لأننا قد افترقنا أكثر من مرة ثم نعود مرة أخرى, ولكنني أشفق على نفسي, وأشعر أنني ممزقة بين حاجتي إليه وكرامتي وعاطفتي التي هدرت..
ماذا أفعل لكي أعيش حياتي كالسابق؟ بصورة طبيعية؟ مع العلم أنني أحبه ولا أتمنى غيره..
ساعدوني فأنا أموت ببطء، وفي حاجة إلى حل عملي أرجوكم.. علما بأن علاقتي تطورت به, ولكنني لا زلت عذراء, وأنا أندم على هذا كثيرا واستغفر ربي, لكن أنا ولله الحمد طيبة الأخلاق, وما فعلته كان بدافع الحب والثقة بعد ثلاث سنوات من العلاقة, وطمعا في أن يكون زوجي مستقبلا..
ماذا أفعل أرجوكم؟ أنا في حيرة و ألم شديييد.. وأريد أن أذكركم أنني أندم على خطأي هذا وأتوب عنه إلى الله كل يوم وأطلب منه الغفران...
والحل الذي احتاجه هو حل من الناحية النفسية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة:
بداية أسأل الله أن يتقبل توبتك وأن يجعلك ممن تُبدل سيئاتهم حسنات، بالطبع لن احتاج إلى أن أشير للناحية الشرعية فهي معلومة لديك وأنت نادمة على ما صنعت، لقد بدأت علاقتك بهذا الشاب منذُ الخامسة عشرة من عمرك، وإن العلاقة في هذا السن تنبع من بدء ميل المراهق للجنس الآخر، إضافة إلى النمو النفسي والعاطفي الكبير في هذا المرحلة وحاجة المراهق خصوصاً الفتاة إلى من يستمع إليها ويحتويها نفسياً وعاطفياً، وبالتالي فإن العلاقة في هذا السن تكون لسد هذه الحاجة، فهي ليست حباً بالمعنى الصحيح للحب وإن سمَّوه كذلك، ومما يدل على ذلك ما يصدر من بعض المراهقين في سبيل هذه العلاقة من تصرفات يندم عليها لاحقاً، فتجده يهمل في دراسته، يتطاول على والديه، بل ويعصي ربه، فحتى لو افترضنا أن العلاقة بالشاب تحقق فائدة، فإن هذه الفائدة ستكون في مقابل خسائر كثيرة في جوانب رئيسية متعددة من حياتك، ولذا عليك مستقبلا ألا تندفعي في بذل حبك ومشاعرك للآخرين بشكل مفرط حتى لا تكون ردة فعلك بعد انقطاع العلاقة مؤلمة أو أن تصابي باليأس كما ذكرت (بأن لا أحد غيره ستكملين معه حياتك) فهذا الشعور يدل على أن العلاقة أقرب إلى التعلق الشديد والاعتمادية، وضعي دائما هذه الحكمة نصب عينيك (أحبب حبيبك هونا ما فعسى أن يكون بغيضك يوما ما).
ما أريده منك أن تعتبري قطع هذه العلاقة مع الشاب نعمة من الله عليك وفرصة سانحة لتعيدي النظر في ما حصل على ضوء ما وضَّحته لك أعلاه فقد أصبحت الآن أكثر نضجاً من الناحية النفسية والعاطفية عما كنت عليه قبل ثلاث سنوات، ولتعيدي النظر أيضا في هذا الشاب والذي وثقت به ثم بعد هذه المدة الطويلة من العلاقة ينقطع عنك بدون إيضاح للسبب وحسب ما ذكرت فقد تكرر منه ذلك، إن هذا التلاعب بمشاعرك وعواطفك من الشاب يتطلب منك أن تتمهلي وتمعني النظر في مصداقية هذه العلاقة التي شعرت من خلالها بالإهانة وإهدار لكرامتك وشخصيتك، باختصار أن تجعلي عقلك هو من يقود عواطفك وليس العكس. إن هذا التغيير المعرفي في طريقة تفكيرك لابد أن يسبق أي خطوة عملية لأنه يشكِّل قناعتك في هذا الأمر ومن ثم تنطلقين في خطوات أخرى التي من أهمها الاستمرار في الانقطاع عن هذا الشاب وعدم العودة إلى مثل هذه التجربة، واستبدال ذلك بعلاقات طاهرة وسامية مع مجموعه صالحة من الصديقات إضافة إلى تقوية العلاقة بالله سبحانه وتعالي واللجوء إليه.
وهذا التغير بلا شك سيكون ثقيلاً على نفسك وستشعرين بنوع من الألم النفسي، ولكن اعلمي أنها مسألة وقت يطول ويقصر بحسب عزيمتك وجهدك في المضي في هذا التغيير وبمجرد استعادة وضعك الصحيح وتوجيه علاقاتك التوجيه الصحيح ستعود لنفسك الطمأنينة والاستقرار .
وفقك الله وأعانك،،،