الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي ممتاز، ولا أجد مثله، لكنه يخاف من زوجته الأولى خوفا خياليا، وهي تعلم بزواجنا، وهو يعدل في المبيت، لكن بعد خمس سنوات عشتها وحيدة في بلد غريب حتى عرفت عن زواجنا عن طريق الصدفة، عندي منه بنت، وهي تعرف وحتى الآن لا يستطيع أن يقول لأولاده أنه متزوج ولديه بنت خوفا منها، ولده عمره خمسة عشر عاما.
كان إماما للمسجد وحافظا للقران، لكن بسبب مشاكل زوجته وأنا كذلك كنت ومازلت أطالب بالمساواة بيني وبينها، فهو مثلا أحضر لها سائقا خاصا، وأنا لا، فإذا أردت أن أخرج نادرا ما يرفض الخروج معي إذا كان عندي لكي نجلس سوية لأننا نحب بعضنا كثيرا، وإذا أردت أن أخرج وهو عندها فهو يخاف أن يرسل السائق، ويخاف أن يوصلني، فأضطر للذهاب بسيارة الأجرة بسبب هذه المشاكل.
كان يخرج في وقت الصلاة، وبدلا من ذهابه للمسجد كان يأتي إلي لكي يأخذ احتياجات البيت، واستمر على هذه الحال إلى أن ترك المسجد، وكثرت مشاكلها وطعنتني في شرفي وفي نسب بنتي، ويا ليت هذا الكلام كان أمامه لوحده لكن أمام أهله وأصحابه، مما جعله ينطوي على نفسه ويترك أصحابه، وهددته أنها ستوصل هذا الكلام إلى عمله، فبدأت حياته تتحطم لرفضي ضعفه وقبوله كلامها واستغلال خوفي حتى وصل إلى سب الرب وتقطيع المصحف وترك الصلاة وضربي المتوالي بالسكين أو فتح الغاز علي، وأخيرا محاولته قتل ابنتي، وتهديدي بقبول هذا الوضع أو أخذ ابنتي.
ما هو الحل؟ فهو إنسان طيب جدا وديّن جدا، وأنا أحبه وأتمنى أن يعود مثل السابق، فماذا أعمل؟ أرشدوني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي الكريمة يسر، قرأت رسالتك أكثر من مرة، وأشكل عليّ بعض الأمور، هل عرفت زوجته زواجه وكيف تقولين يعدل بالمبيت؟ وهل كان ذلك قبل خمس سنوات أم بعد معرفة الزوجة، ولماذا يخاف وقد عرفت خاصة أنه يعدل في المبيت، بمعنى أنه ينام عندك ليلة والليلة الأخرى عندها، ثم لماذا لا يستطيع إعلان الزواج وقد عرفت زوجته بالأمر؟ وهل يخاف من أولاده؟ أم من زوجته؟ ثم كيف تطعنك في شرفك وزوجها زوجك، هل تطعن زوجها؟ ثم الأمر الآخر الخطير هو سب الرب وتمزيق المصحف وترك الصلاة، هل هو من قبل زوجك أم زوجته الأولى؟ ثم لماذا يضربك بالسكين وفتح الغاز ثم محاولته قتل ابنتك وابنته؟ ثم في النهاية تقولين إنه إنسان طيب جداً ودين جداً؟
أيتها الأخت العزيزة: جميل أن يكون الحب قوياً بين الزوجين، وأجمل منه أن يغلف هذا الحب بالتقوى والإيمان، والسؤال المتبادر للذهن كيف تغير زوجك إلى الصورة الأخيرة التي عبرت عنها بتصرفات لا يمكن أن تصدر من عاقل، فضلاً عن مؤمن وحافظ وإمام مسجد؟!
هل السبب في هذا التغير طلباتك غير المعقولة؟ أم انتكاسة في سلوك الزوج؟ أم ماذا!! للأسف السؤال يكتنفه الاضطراب وعدم الاضطراد.
مما أوردت أيتها الغالية: قولك طلبت سائقاً مثل جارتك، فهل لهذا حاجة إذا كان لجارتك أولاد وبنات متفرقين في مدارس شتى، فهذا يستلزم جلب سائق لتلك الحاجة وليس للزوجة، ثم إن وجود السائق دون حاجة رئيسية خاصة أنك تقولين إنه يجلب لي الأغراض، وعلى حسب ما في السؤال يظهر أنك غريبة على البلد، ومعنى هذا قلة الأقارب مما تقل معه الحاجة للسائق.
أختاه: إنّ إصرارك على طلب أشياء في غير محلها سوى مشابهة الضرة الأخرى، مطلب غير سليم، وتحميل الزوج نفقات وأمور أخرى ترهق كاهله دون مبرر، كم أتمنى ألا يهدم الحب بينكما بسبب مطالب ثانوية نتيجتها ما حصل مما لا أقوى على ذكره.
أختاه: إن كان حال الزوج بمثل ما ذكرت فغيري أسلوب تعاملك معه إلى حسن تبعل وتلطف ومداراة، فإن استمر في أسلوبه القاسي (وسب الرب كفر والعياذ بالله) فلا بد من توسيط أهل الخير للوقوف على الوضع من أقارب الزوج أو جيرانه، كما يمكن الاستفادة من خدمات مشروع ابن باز الخيري على هاتف 012297777 لحل المشكلات الأسرية، وزوجك بهذه الحالة غير سوي، إما لمرض نفسي أو وقوعه في براثن الإدمان.
أسأل الله لك حياة أسرية سعيدة، إنه سميع مجيب..