الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا بنت أبلغ من العمر عشرين عاما، وعندما كنت طفلة كنت أضع أصبع يدي الكبير في فمي مع الإمساك بأي شيء قطني كالملابس القطنية، حاولت كثيرا الاستغناء عن هذا العادة، ولكنني فشلت..
الآن أنا في العشرين من العمر ولا زلت اتبع نفس العادة ولكن بدون وضع إصبعي في فمي وإنما القطعة القطنية فقط، وأتحسس عليها بأصابعي، فتشعرني بالراحة حتى لو كنت في حالة من الضيق والعصبية والجوع فإنها تهدي من حالتي كثيرا..
أريد أن أعرف لما أنا هكذا؟ وكيف أتوقف عن هذا العادة؟
وكذلك عندما كنت طفلة كنت أحب تذوق الأتربة، وعندما كبرت تركت هذا العادة، ولكن عندما تذوقت البن وجدت أنه يعطيني نفس الإحساس، وأصبحت آكل البن حتى وصلت بي الحال للإصابة  بأنيميا حادة..
فماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
هذه العادة تنشأ عن قلق داخلي عند الشخص المصاب به، وكان من المفترض أن يتدخل الأهل في سن الطفولة لتخفيف القلق بإضفاء المزيد من الدفء العاطفي لدى الطفل وتعويده على عادات أخرى بديلة حتى ينسى مص الأصبع أو غيره..
ولكن طالما أنك عرفت أن هذه العادة غير مقبولة اجتماعياً وأنت في سن العشرين عاماً، فيحسن بك التدرج في تعويد (تدريب) نفسك على عادات بديلة كلما شعرت بالقلق (مثل الكتابة، الرسم وغيره من العمل اليدوي.. إلخ) وستكون نسبة نجاحك حسب مجهودك في التدريب..
سيأخذ ذلك بعض الوقت حتى تخف تدريجياً، أهم شيء الاستمرار في المحاولات، وكذلك اضطراب عادة الأكل لديك بالإمكان التدريب على استبدالها بعادات أخرى.
وإن كان لا بد من هذا (البن) فقد يفيد في البداية التدرج في طبخ البن وشرب القهوة على مهل جداً، مع إدخال عادة بديلة مفيدة معها مثل شرب العصير أو الحليب بالبن وهكذا.. لا بد من بذل الجهد والصبر على ترك العادات تدريجياً.. قد يساعدك في تخفيف التوتر أثناء المحاولات أخذ علاج (سيروكزات) أو البديل الأرخص (أنافرانيل) وكلاهما فعال.
على أن يكون ذلك موصوفاً من طبيب نفسي.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.