الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أعجبت بشاب طموح متدين، أعجبني فيه نشاطاته الخيرية والدعوية وعمله مع والده في مجال الدعوة، ووقوفه معه، فكثيرا ما أتمنى الارتباط به ولكن لم أقل لأحد وكتمت الأمر في نفسي ودعوت الله بأن يرزقني هذا الشاب، أو ينسني حبه لكي أعيش حياتي وأرتبط بأحد الذين تقدموا لي فلم أجد تغيرا في نفسي ولا في الواقع، حتى أنني أخرجت الصدقات من أجل ذلك لعل الأمر يحسم لي..
فهل أوافق وأتزوج؟ على الرغم من أنني أخاف أن أضيع حقوق الزوج ويظل قلبي متعلق بذلك الشاب.. وأخاف أن أرفض الزواج وأظل انتظر وأنا لا أعلم هل سيأتي أم لا؟!..
صحيح أنه لا يعلم من أنا ولا يعرف أي شيء عني، وإنما أعماله ونشاطاته هي التي جعلتني أتمنى الارتباط به، لأنني أرغب بزوج كهذا نشيط بالدعوة أعينه ويعينني على الخير والأعمال الخيرية، علما بأن طلاقي من زوجي ليس للموضوع فيه صلة بورك فيكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكر لك وضوحك وصراحتك، وحبك للخير والدعوة ورغبتك في مساعدة العاملين فيها والقائمين عليها، وكلها مبشرات تؤكد علو الهمة، وسمو الهدف، ونبل الطريق، ولا شك أن طموحك هذا يؤكد رغبتك الأكيدة في حب الخير والعمل الدعوي الهادف. فإن أضيفت مع ذلك تكوين أسرة سوية نافعة مستقرة فذاك خير على خير، وقد تعجبين من طرحي القادم، فهي مجرد فكرة قبل أن تكون رد على استشارتك..
هل تذكرين قصة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟
هل تذكرين كيف أعجبت بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ وكيف اختارته ثم خطبته لنفسها؟ هل نحن أكرم نفساً وأعز جاهاً وأكثر مالاً وأكثر حياء من أم المؤمنين؟ بالطبع لا..! فلم لا تكون هذه الأمثلة قدوة لنا؟ أعرف جوابك.. المجتمع والناس والخصال الاجتماعية والقيم و... و... معك بعض الحق ولكن هناك طرق وطرائق ووسائل يمكن استخدامها والسير فيها للوصول إلى معرفة جواب سؤالك، وما أراه أن تستخدمي بعض هذه الوسائل المباحة شرعاً بشكل يحفظ لك كرامتك وقيم مجتمعك، وأن تعرضين عليه الزواج بالطريقة المناسبة عن طريق أخريات أو عن طريق الرسالة أو عن طريق الأقارب، الطرائق كثيرة فإن وجدت قبولاً فقد فزت بكل الهدايا، الزوج ومنه الاختيار وتحققت رغبتك والمساهمة معه في الدعوة، فإن رفض طلبك وكان مرتبطاً أو لسبب آخر لم يوافق فقد حزمت أمرك ويمكن الارتباط بمن ترينه مناسباً لك خلقاً وديناً وأمانة، وغيرها، مع اشتراطك العمل الخيري والدعوي، ولا أظن عاقل أن يمانع في ذلك، وتكوني في هذه الحالة أجبت بنفسك على كل سؤال.
والله معك.