الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي مشكلة، وأتمنى أن أجد لها حل دائما، فعندما أتعرض لمشكلة ما، لا أستطيع مواجهتها، وأشعر بالضعف، ولا جدوى لي سوى البكاء، فكثيرا ما أتعرض لمواقف ومشاكل. ولم أكن بالضعف الذي أشعر به الآن، فقد مررت بظروف ومشاكل بحياتي وكنت قوية أمامها..
والآن أشعر بانهزام لا جدوى منه، ولا حيلة لدي سوى البكاء، وهذا يضايقني لأنني لا أريد أن أكون ضعيفة، فما هو الحل؟ وما هي حالتي؟.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة " ندى "
و بخصوص ما جاء في رسالتك: أختي الكريمة جميع ما ذكر من قبلك يدل على أن لديك شخصية تميل إلى الحساسية واستعداد للقلق و التوتر، وهذا ينتج عنه عسر في المزاج و الشعور بالضيق و الرغبة في البكاء، وهذا الحالة يعاني منها كثيراً من الناس وبلا شك بأن من القلق فوائد فهي تعين الإنسان على الدافعية و العمل و الانجاز،  ولاشك بأن الظروف المحيطة بك ساعدت أيضاً على تراكم هذه الحالة لديك، إلا أنها لا تدوم طويلاً و تزول بزوال ما يقلقك و يقلق بالك، والعلاج منها يسير بأذن الله.
و العلاج لهذه الحالة: هو استعادة ثقتك بنفسك، وعدم الاستسلام لها، فلا أرى من رسالتك بأنك عملتي و اجتهدي لمحاربة هذا الضعف الذي بداخلك، فلابد أن تعلمي يا أختاه بأن لكل إنسان طاقة هائلة و كما زرعتي  بداخلك الانهزامية و الضعف بإمكانك زرع التفاؤل و النجاح و الإقدام..
أعلم أنه سوف تكون عليك المهمة صعبة و قد تشعرين بالعديد من الإحباطات و التقلبات و التفكير السلبي، أو بأنك سوف تتحدثين مع نفسك و تقولين ( أنا وحدي ليس لدي من يساعدني من يوجهني ومن يمسك بيدي ومن يأخذني بيدي إلى بر الأمان من يرد علي الصوت من سوف يسندني إذا وقعت من  و من ومن ؟؟؟؟؟، ( ثم تبدئين بالبكاء المرير) حسننا عليك بالبكاء فالبكاء راحة للنفس مخرج للأحزان و الهموم و خير البكاء بكاء الخشوع و بكاء تدبر آيات الله عند قراءة القران الكريم، وأحب أن أطلعك بقول الله تعالى في كتابة الكريم (و يخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا).
أيضا أذكرك بقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله... وذكر منهم: ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ) فلا يمنع أيضا إن كانت امرأة.
أيضا أود أن أوضح لك امرأ ولعلك شعرتي به بعد كل بكاء وهو أنك تجدي نفسك بعد البكاء الشعور بالراحة وأنك أصبحتي أكثر رؤية و استبصاراً و بإمكانك النظر إلى مشكلتك بأكثر تمعن و دقه، و ذلك أن ما يقلقك و ما يحزنك قد ذهب مع البكاء و لم يبق لك إلا الواقع فهنا يصبح التفكير، وأعتقد بأن حدث لك هذا بعد كل بكاء فمن هنا يجب عليك بالتفكير الصحيح وأعني بالتفكير الصحيح التفكير الايجابي الذي سوف ينقلك من القلق و التوتر و الإحباط و الفشل إلى النجاح و التقدم و الإبداع، والتذكر دائماً بأنه يجب عليك التغيير مهما كانت الظروف والعقبات وأن لديك قدرات و طاقات يجب أن تخرج و تعمل و تأخذ فرصتها.
أيضا يجب عليك التعبير عن مشاعرك المكبوتة و عن ذاتك وألا تكتمي كل ما يقلقك و يحزنك في داخلك.
أيضا يجب عليك عدم الانطواء و العزلة فيجب عليك في هذا الوقت الخروج و الاندماج بالمجتمع و بمن حولك، و الاشتراك بالعديد من الدورات التي تزيد من ثقتك بنفسك و تعيد لك الحيوية و النشاط و حب العمل و المثابرة، و الاشتراك بالعديد من الأنشطة الخيرية و هي كثيرة بالمراكز على الأقل بشكل تطوعي فقد يوكل لك بعمل ايجابي ينفعك و ينفع المسلمين و يكون فيه لك الأجر و الثواب و يكون لك هدف تسعين إليه و يجعلك إنسانه مميزة و صاحبة شخصية قوية و جذابة، فلكل إنسان شخصيته و شخصية تميزه عن الآخرين، فأنتي أيضا لكي شخصيتك و لكي حياتك و لكي إبداعاتك التي لا أحد يستطيع أن ينافسك عليها فالبعض يكون دائماً مستبشر الوجه يريح النفس الناظرة إليه و يستبشر الناظرين إليه خيراً، و الآخر فصيح بلسانه لا ينطق إلا بخير و لا يذكر إلا الخير و لا يقول إلا الصدق فيحترمه الآخرين على بلاغته و صدقة، و البعض الآخر بتفكيره الايجابي فهو يعمل و يخطط و يبتكر و ينفذ و الجميع يثني عليه و على انجازاته، و البعض الآخر يكون مرحاً ضحوكاً ينشر الفكاهة و المرح وسط الآخرين فهذا له شخصيته و هي المرح فليس بها عيب إن كانت في حدود ...... الخ
فيجب أن تبحثي من تكون (( نـــــدى )) وما هي تميزها و ما هي شخصيتها و ما هي إبداعاتها و ما تستطيع أن تقدم لنفسها و لمن حولها و لمجتمعها، ولمستقبلها القريب و البعيد .
قفي مع نفسك وقفه صادقه و تحدي نفسك ولو لمرة واحد فقط فسوف تجدين أن ندى أكبر كثيراً مما تظن.
وفقك الله يا أختاه وسدد الله خطاك، وإن صعب عليك أمراً فلا تترددي بمراسلتنا ونحن دائماً في خدمتك.
وبالله التوفيق