الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
قصتي يا سادة يا كرام وباختصار عاطفية، وأريد منكم إرشادي للطريق الصحيح وهل أنا على خطأ أم لا؟
أنا أحببت فتاة مدة ثلاث سنوات، وقد تعرفت عليها في البداية عن طريق الانترنت، وبعد معرفة وحب مدة ثلاث سنوات قررت أن أتقدم لخطبتها، وهي من نفس مدينتي التي أعيش فيها، المهم أني تحدث معها في الموضوع، وأهلي وأهلها علموا بذلك، واتفقنا على تأجيل الموضوع لعدة أشهر قادمة، وبما أن أهلها قد وافقوا فإننا نعتبر الآن مخطوبين.
أنا في الفترة الأخيرة أصبحت أشعر بفراغ كبير من الحب، لأنني لم أعد استقبل منها رسائل ولم أعد أتحدث معها لأني مشغول بدراستي وهي بدراستها، فهي تدرس الصيدلة وأنا أدرس الطب في أوكرانيا منذ ثلاث سنوات.
مرت الأيام وقلبي أصبح يشتكي من فراغ قاتل وكبير، وبعدها بفترة تعرفت على فتاة وبصراحة أنني أحببتها من أول مرة تحدث معها، وهي كذلك أحبتني، وهي فتاة محترمة، لدرجة أني واجهت الكثير من الصعوبات من أجل أن أوصل لها مشاعر حبي لها، وهي أيضا معجبة بي كثيرا، والسبب الذي جعلني أحبها هو الفراغ الذي ملأ قلبي، وهذه الفتاة مثل خطيبتي، فهي تدرس التوجيهي و ستدرس الصيدلة، ومن الصدف أن الفتاتين يدرسان الصيدلة..
يا الله، والله إني محتار، ولا أريد أن أظلم إحداهن، فأنا أحب الاثنتين، ولا أعلم من هو السبب في وصولي إلى هذه المرحلة، هل السبب مني أم من خطيبتي التي جعلتني أشعر بفراغ الحب وأبحث على غيرها، وأنا الآن وجدتها..
قلبي الآن امتلأ، ولا أعرف ماذا أعمل، هل أترك واحدة منهن أم أظل على هذه الحل؟
تحدثت لخطيبتي أكثر من مرة بأني أريد أن أشعر بها، فلابد في كل مرة أن أتحدث معها من أجل أن تبعثي لي برسالة، ومع ذلك لم يتقدم أي شيء معها..
أرشدوني، ولكم تحياتي، وهذه المشكلة حلها أن هناك قلبين يرجون قلبي، أنا وقلب إحدى الفتاتين..
سامحونا على الإطالة، والسلام عليكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يقول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود" وقد تعاقدت مع خطيبتك وأعطيتها وأهلها وعداً، ثم ما لبثت أن عصفت بك الأهواء، وتناثرت نظراتك إلى غيرها بنفس مواصفاتها بحجة فراغ القلب والعاطفة، والحقيقة ليست كذلك، بل هو شغف الفراغ وحب التملك، والبعيد عن القلب بعين عن العين، وقد حاولت أن تملأ عينك بما هو أمامك وتبادلت العواطف بما تراه لا بما تحبه، وإن كان هناك من لوم فهو عليك وحدك، حيث أنك تريد أن تأخذ ما ليس لك، أو بالأحرى تجمع بين الحب والتسلية في أوقات الفراغ، وقد سبق وأن ارتبطت بطريقة غريبة فهذا شأنك، ولكن الأخطر في هذه المشكلة أن تشتت نفسك وبنات الناس معك، تحب هذه فترة وأخرى فترة، أو تجمع بين حبهما في قلبك، فلا أنت ملت إلى إحداها وعزمت الارتباط الحقيقي، ولا أنت تركتهما وشأنهما.
ابني الكريم: حاول أن تهتم بدراستك، وتختار طريق محدد، وتحدد لك هدف واضح تسعى إليه، وليكن من أبرز أهدافك التفوق في دراستك والمحافظة على دينك والاهتمام بسلوكياتك وضبطها بضابط شرعي، تراقب فيه الله تعالى وتحفظ دينك وتراعي ربك في بنات الناس، وألا تكون هوائياً وعشوائياً في قراراتك، وبعد التخرج يمكنك أن ترسم لك طريقاً واضحاً تسير وفق إمكاناتك وتتضح لك المواصفات المنشودة في شريكة حياتك.
ولتكن حياتك خلال الفترة الدراسية منصبة على الاهتمام بدراستك وتفوقك، والتواصل مع أهلك، وأرى أن تؤخر كل هذه الأوهام والفراغ العاطفي الذي تظنه ما هو إلا فراغ الوقت وعدم وجود هدف عملي تنشده في أيامك.
وآمل أن تكون الفترة القادمة أكثر نضجاً وأوضح رؤية، والله معك.