الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الحقيقة سأحاول اختصار مشكلتي وأرجو الاهتمام بها بعيدا عن المثالية وتطبيق قاعدة أن الدنيا جميلة وكلها زهور، لأن الحياة ليست صافية دائما ولا كئيبة، ودائما أحب الحل الواقعي..
أنا فتاة أبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما، كنت مخطوبة قبل تسع سنوات من شخص أحببته، ولكن قررت الانفصال عنه بعقلي و(دست) على قلبي، لأنه ينتقدني دوما وكأني لا أعجبه في شيء، ولا أنفع في أي شيء..
قبل هذا الحدث عندما كنت صغيرة تركت دراستي وأنا في العاشرة من عمري بسبب العين، حاولت العلاج، ولكن لتأخري بعلاجها أصابتني عقد كثيرة في نفسيتي، فأصبحت غير واثقة من نفسي ومترددة، ولا أحب شكلي ولا رائحتي ولا ذوقي، وعندما انفصلت كرهت نفسي أكثر وأكثر لأني أرى من حولي سعداء، وأزواجهم يحبونهم على الرغم من قلة جمالهم واهتمامهم، وأنا كنت أقطع نفسي وأحافظ على شعور خطيبي الذي لم يراعي شعوري في شيء..
بعد هذه السنوات أصابت ناقمة كل شيء، على نفسي وعلى من حولي ممن يحبون إخفاء السم في العسل، ومن يشمتون فيني لأني فقط مطلقة بحكم الشرع، مع أني لازلت عذراء، فأصبح الخوف يتملكني عندما يتقدم أحد لخطبتي.
أريد الاطمئنان على مستقبلي ماديا ومعنويا، لكن هناك من أهلي من يقولوا أني لست مؤهلة لأطلب شيئا لن يأتي أبدا، ومن أكون لأطلب زوجا مقتدرا قليلا وليس غنيا، ومن أكون لأطلب زوجا وسيما وأنا قبيحة، ومن أكون لأطلب زوجا يجعلني محظوظة، وكل واحدة حظها مثل أمها، من قالت هذا المثل جامعية ومتفوقة، وأصبحوا يأتون لي بكلام من الناس أنهم لا يريدونني لأولادهم لأني لا أملك شهادة رغم معرفة الكل أن تفوقي كان سبب تعاستي..
ماذا أفعل؟ أشعر أني لا أملك شيئا جيدا، فالكل جعلني مضغة بأفواههم لسبب واحد: أني أعطيتهم الفرصة بضعفي وانكساري، صدقني لم أطلب شيئا غريبا، كل ما طلبته أن أعامل كإنسانه يحترم رأيها، ولن أبالغ لو قلت لك بأني لو قلت أن هذا الشيء جميل لقالوا العكس، فمن المستحيل أن يعجبهم شيء أقوله أو أفعله رغم محبة أهلي لي..
لكن هل العثرات التي تصيب الإنسان سبب لتحطيم إنسانه أرادت فقط العوض في مستقبلها؟.. على العلم أني لا أستطيع أن أتوظف لنفس ظروف دراستي، وخطيبي كان لا يعجبه شيء فيني، مع أني إنسانه ناعمة وذوقي ناعم، لكن لا أعرف فمنذ صغري والعالم ينتقدني، وكانت تقول لي أختي دوما: أنتي راقية في زمن لا يعرف للرقي مكان فهل صدقت؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع لها أون لاين وشكرا على ثقتك الغالية..
لقد شعرت بالصدمة وأنا اقرأ ما كتبتيه.. والمؤلم في الأمر أنني صدمت بمجرد القراءة فقلت لنفسي ما حالك أنت وأنت ترددين كل هذه العبارات القاسية على نفسك كل يوم عشرات المرات.. ارحمي نفسك من نفسك.. ارحمي نفسك مما ترددينه عن نفسك من كلام الناس وأحكامهم.. تقولين لي: هم يقولون.. أنت من أعطيت لهن الأهمية والمصداقية لكلامهن عندما أعطيت أذنك لهن واحتفظت بكلامهن في رأسك من أجل المزيد من تعذيب نفسك. تريدين مني أن أكون منطقيا.. أنا من أريد منك أن تكوني منطقية وتكفي عن العيش بين أوهام مؤلمة صنعتيها بنفسك.
لو كنت مكانك لشعرت بالفخر من قرار الانفصال عن خطيبك السابق لا لقبت نفسي بـ(المطلقة)!! نعم فمن لا يقدرني ولا يستطيع أن يعاملني باحترام عليه أن يغادر حياتي غير مأسوف عليه.. أعلني أمام الناس أنك لست فتاة عادية تقبلين بأي شخص.. اجعلي ذلك الصوت عالياً يخرج من أعماقك ليس دعاية أو ضعفا بل قوة تستحقين الشعور بها.
هناك طاقة كامنة في ذاتك وأنت فتاة في ريعان الشباب.. هذه الطاقة إن لم تستثمريها في أعمال تنفعك كتنمية ذاتك بالاهتمام بمظهرك والاهتمام بعقلك عبر القراءة والاستماع إلى المميزين من الناس والمشاركة في المناشط الاجتماعية والثقافية المنتشرة هنا وهناك، وعبر الاهتمام بقلبك عبر المحافظة على الصلاة وقراءة القرآن وشيء من صلاة الليل. إن لم تصرفي هذه الطاقة في ذلك فستتحول إلى مصدر إزعاج لك.
أرجو ألا تجعلي مما حدث في الماضي من تركك للدراسة سجنا لك من الانطلاق في دروب الحياة والتعلم منها والمشاركة فيها بكل ارتياح وثقة.. وما سيحكم علينا هو ما نحمله من علم ومعرفة وفهم في عقولنا قلوبنا لا ما نعلقه على الحائط من شهادات.. والحقيقة أن الوظيفة ليست الطريقة الوحيدة لاكتساب الشعور بالأهمية والاحترام.
ختاماً: أعتذر عن اللهجة القاسية لكنني متأكد من أنك قادرة على الخروج من هذه الدوامة التي لا تستحقين العيش فيها. تقبلي تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين)