الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر اثنتين وعشرين سنة، تعرفت على شاب ذو خلق ودين ولله الحمد، نمت بيننا علاقة شريفة وهانحن الآن نرتب بين أهلي وأهله للموافقة على الخطبة والزواج..
المشكلة تكمن بأنه لا يصدقني لأنني قد كذبت عليه أربع مرات، وهو من اكتشف ذلك.. أنا لا ألومه، وأعلم بأنني المخطئة لكن كان كذبي عليه بداعي الخوف على علاقتنا ومن عصبيته الزائدة.. ولكن منذ قرابة ستة أشهر لم أحس باهتمامه لي، وكان جل همه العمل ورفاقه ولعب الكرة، فهو لم يعد يكلمني كما كنا من قبل كما أنه حينما يكون غاضبا مني فإنه يسبني ويشتمني وأنا أحاول معه بشتى الطرق أن أرضيه ..
واليوم دعا علي بحرق الدم والأعصاب لأنه اتصل بي ولم يجدني فأجبته بأنني نسيت الجوال في البيت وخرجت ووضحت له بأن ذلك كان خارجا عن إرادتي لأنني كنت في عجلة من أمري ولكنه أجابني بأنني كاذبة وأنه لا يصدق أي كلمة أقولها..
ماذا أفعل معه؟ فقد ضاق صدري من تكذيبه الدائم لي ومن إهانته لي فهو ينعتني بالواطية والسافلة ويريدني أن أرضيه فوق رضا أمي، ولا أخفي عليك أنني منذ سنتين وأنا اسمع كلامه لأبعد حد، إن قال لي يمين قلت يمين وإن قال يسار قلت يسار إلى أن عودته على هذا وخسرت أنا كل شيء، فلم أعد أستطيع أن أقول لا.
الآن.. أنا لا أريد أن أخسره ولا أريد أن أخضع رأسي له أكثر من هذا، فأنا لي كرامة ولم أقدرها إلى الآن، فهو من أشبعني بجملة لا كرامة بين الحبيبين والآخر..
كل ما أريده هو أن يحترمني وألا يشتمني وأن يقدرني وأن نكون مثل السابق وأن أستعيد كرامتي وشخصيتي القوية التي انعدمت أمامه ...شكرا جزيلا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
رعاك الله يا بُنيتي الحبيبة ..
بما أن علاقتكما شريفة فمن الأفضل طرق الباب والدخول إلى أهلك عن طريق الباب وليس الشباك " كما هو معروف"، حتى يكون بينكما أمر واضح لتستطيعي تحديد موقفكما من بعض.
أما عدم تصديقه لك فبإمكانك زرع الثقة في نفسه من جديد من خلال عدم الكذب عليه أو وضع نفسك في موضع شك أو تهمة، خصوصا إذا بينت له بأن كذبك هو خوفا من عصبيته ومدارة لمشاعرها، مع أن الصدق مناجاة في كل حال من الأحوال ولست مضطرة لأن الكذب ينكشف بسهولة.
عزيزتي..
عدم شعورك باهتمامه وانصرافه لأشياء أخرى لا يعني بأنه يكرهك ـ مع العلم بأن ما بينكما إلى الآن ليس واضحا ومعروف للجميع ـ ولكن عليك أن تثقي بأن للرجل صفات يختلف فيها عن المرأة سواء من ناحية الاهتمامات أو الميول أو الظروف  المحيطة به.
ولعلك بأسلوب ذكي تستطيعين أن تميزي بين ما إذا كان هذا تهربا منك ومن مسؤولية الارتباط الواضح أم أنه مجرد ظروف طارئة.
يا حبيبتي..
تذكري دائما بأن الدعاء والاستخارة خير معين لكل فتاة ترغب بالارتباط بأي رجل، حتى تطمئن وتبدأ حياتها بشكل سعيد.
يا فتاتي الجميلة..
لمست من كلماتك بأنك تعانين منه وسأوضح لك نقطة مهمة بأن الحياة الزوجية فيها بعض التصادمات وأنها لا تخلو من الاختلاف في وجهات النظر والتعرض لمواقف غضب، ولكن المشكلة تكمن في طريقة التعبير عن هذا الغضب من طرف وردة فعله أثناء الغضب من الطرف الآخر.. لذلك على أي شخصين وخصوصا الزوجين أن يتجنبوا النقد الجارح والازدراء وامتهان كرامة الآخر أثناء الغضب، وأن يحرص الزوجين على إعادة النقاش في وقت تهدأ فيه النفوس لتجنب الوقوع في سبب الغضب  مرة أخرى مع مراعاة توجيه النقد للسلوك وليس للشخص نفسه، والحرص على البعد عن إيذاء الطرف الآخر حتى لو كان عن طريق دعوات يتلفظ بها.
يا عزيزتي ..
ذكريه بأن المسلم ليس من صفاته السباب والفسوق، وذكر مثل هذه الألفاظ وأن كل ما ينطق به الإنسان محصي عليه ومكتوب في كتابة الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها " وإذا لم تستطيعي مواجهته بهذه يمكنك إهداء كتيب له أو بطاقة جميلة فيها هذا العبارات".
حبيبتي ..
أكرر على أهمية وضوح العلاقة وبيانها خصوصا بأنك تذكرين بأنكما على هذا الوضع منذ سنتين.. وأفضل أن تتعلمي التعبير عما يزعجك للآخرين وموقفك من بعض التصرفات التي لا تحبينها بأسلوب لبق يجعل الطرف الآخر يتقبلها منك.
أدعو الله أن يكتب لك الخير وييسر لك الزوج الصالح الذي يسعدك ويكرمك ويقدرك.