الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية البنات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عندي ثلاث بنات الأولى أربع سنوات, والثانية تبلغ من العمر سنتين وسبعة أشهر، والثالثة ثمانية أشهر.
مشكلتـي في ابنتي الوسطى (سنتان وسبعة أشهر), فهي أصبحت عنيدة جدا جدا جدا، ولا تطيعني وترفض أن تقوم بتنظيف أسنانها, حتى أنني قمت بحرمانها من الحلوى والشوكولاتة، وأقول لها بأن أختها تأخذ الشوكولاتة لأنها تنظف أسنانها كل يوم وأنت لا, فأقوم بإخبار أختها ألا تعطيها إلا بعد أن تنظف أسنانها, ولا أشتري لها, وأحيانا أكون في السوبر ماركت وهي تقول "لماذا لا أشتري شوكولاتة بينما أختي تشتري، هل لأنني لا أنظف أسناني؟ " وتذكرني بألا أشتري لها، وفي بعض الأيام لاحظتها أنها تأخذ ورقة الشوكولاتة التي أكلتها أختها الكبرى وتقوم بـ لحس الورقة!
فهنا أصبحت خائفة عليها من عنادها وعلى أسنانها. فماذا أفعل معها؟ وهل أرجع بكلامي بعد أن مضى أسبوعين أم ماذا؟
ومشكلتها الأخرى: أن في جسمها بعض الجروح أو الحبوب وتقوم باللعب فيها إلى أن يخرج الدم منها بدون أي ألم ولا تبكي, ويكون الدم أحيانا كثيرا جدا، وتقوم بقلم أظافر يدها ورجلها بأسنانها ( تعلمت هذه الحركة من أختها الكبيرة) فماذا أفعل معهم؟ مع العلم أني عند ولادتي الثالثة اهتممت بهم لكن دون جدوى!
ملاحظة: أنا أم عاملة, وبناتي لا يستيقظون من النوم إلا عند عودتي من العمل لأني أجعلهم ينامون بوقت متأخر في الليل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يسعد الإنسان عندما يرى الاهتمام المبكر بتصرفات وسلوكيات الأطفال، ويحق لنا أن نكبر ونثني على مثل هذا الاهتمام والمتابعة لتصرفات الأبناء، وسعينا الحثيث للوصول بهم إلى الاستقرار النفسي حتى تتم النشأة السوية ويشبون بإذن الله صالحين لأنفسهم ووالديهم ووطنهم، ولا شك أن ما ذكر في رسالتك قد يمثل لك قلقاً شديداً، ولكنه في الحقيقة له أسبابه من أبرزها التقارب الكبير في سن الأطفال، مما يجعل البعض منهم يرغب في إثبات الذات ولفت الانتباه إليه لينال أكبر قسط من الحنان والحب الذي يرى من وجهة نظره أنه متوزع على أكثر من واحد.
والثاني أن البنت الوسطى تعاني من اضطراب عاطفي وتعبر عنه بقضم أظافرها أو أظافر رجلها، وهذا قد يرجع إلى أسباب منه حرمانها من حقها مثل أختها في الشوكولاتة، أما أسباب رفضها وعدم رغبتها في غسل أسنانها بالفرشاة والمعجون قد لا يكون هذا المعجون مناسباً لها أو الفرشاة قاسية أو لثتها حساسة وهنا حاولي معها أن تجعليها تختار الفرشاة والمعجون الذي يناسبها وتحبه، وهناك معجون أسنان بنكهات مختلفة وعرضها على طبيب أسنان للتأكد من سلامة اللثة وحفزها على استخدام المعجون والفرشاة وليس بحرمانها من الحلوى، وانتبهي لمسلك البنت الوسطى وعدم تكرار حرمانها، فقد لجأت إلى لحس ورقة الحلوى بعد أختها، فهي تحب الحلوى وتعرف أنك تعاقبيها بحرمانها منها، وهذا له أثر سلبي خطير على نفسيتها وعلى حبها لأختها كذلك، فلتكن الطريقة عكسية، مكافأتها عندما تفرش أسنانها، وعدم عقابها عند امتناعها، وترغيبها في ذلك وعدم مقارنتها بأختها حتى لا تكرهها.
أما اللعب في الجروح فيمكن عرضها على طبيب جلدية لمعرفة نوع هذه الحبوب وهي هي سطحية أو غائرة، والتأكد من نوع بشرتها وشعيراتها الدموية، وبالمناسبة هذا السلوك كذلك سلوك سلبي من أسبابه الشعور بالدونية والانتقام من النفس كونها لا تستطيع إرضاء الأم فتعاقب نفسها بالجرح أو اللعب حتى تدمي جسدها، فأولاً تعالج هذه الحبوب، ثم إشعارها بالرضا والحب وعدم حرمانها ومكافأتها حال التزامها وتعاونها وزيادة الترابط بينها وبين أختها بالمنافسة الشريفة والحب المتبادل.
والله يرعاكم جميعاً..