الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أخي أنا فتاة في الثالثة والعشرين من عمري، من أسرة متوسطة، وأنا ولله الحمد والمنة حافظة لكتاب الله ومعلمة للقران الكريم، ولي أختين أكبر مني، الكبرى تبلغ من العمر تسعة وعشرين عاما، والثانية في الخامسة والعشرين من عمرها، ولم يتقدم لهم أحدا إلا نادرا وكلهم ليسوا بكفء،  وأنا قد تقدم لي شخص ولكن بعد أن تمت الموافقة تم رفضه ولا أدري لماذا .
المهم أني الآن في خوف شديد من أن يكون مصيري كمصير إخوتي، وأعلم تماما أن الرزق بيد الله ولكن إخواني الأولاد دائما ما يلقون القنابل فينا وأننا لسنا جميلات ولا أحد يريدنا، ناهيك عن نظرات الاستحقار، وكذلك أبي دائما ما يعرضنا للناس وحتى لو كانوا خريجي سجون ويعدهم بالمال والشقة والوظيفة.
أخي الحمد لله أنا ملتزمة وأقوم الليل ما استطعت وأدعو الله في كل الأوقات وفي الحرم المكي وفي الروضة الشريفة وأتصدق بنية الزواج والخروج من هذه القرية الظالم أهلها  واستغفر بالنية ذاتها ولكن أخي أحس أنني بدأت أيأس وأفقد الأمل.
أنا لا أريد أبدا شخصا غير ملتزم لأنني تعب كثيراَ مع أهلي حيث أنهم من عامة الناس وأملي في بيتي أن يكون بيتا قائما على تقوى الله..
أرجوك أخي أعلمني ماذا أعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
من كان الله معه لا يخيب سعيه، ومن كان الله معه لا يضل سؤاله، ومن كان الله معه فمن ذا الذي عليه، حقيقة يقررها القرآن الكريم الذي تشرفت بحفظه، وزادك شرفاً ورفعة بأن قمت بتدريسه وتعليمه للأخريات، وأصبح لك الخيرية التي نص عليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" فإن كان القرآن يملأ صدرك وقلبك فلا تلق بالاً بعد ذلك بما تقذفه الأيام في روعك، ولا تلق بالاً ما ينزغك به الشيطان من وساوسه ودسائسه بشأن مصير الزواج وندب الحظ وسوء البخت وكلام شياطين الإنس ولو كانوا إخوانك فيلقون في قلبك الرعب من عدم رغبة الآخرين فيكن، لأنكن لستن بجميلات، وما الجمال إلا واحداً من أربع حينما قال عنها الحبيب: "تنكح المرأة لأربع: لجمالها وحسبها ومالها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" وقد ح............ معلماً ونلت شرفاً، وكسوت كسوة القرآن، فما أعظمها من نعمة وما أجلها من خصلة وما أروعها من وقاية، لا تجعلي اليأس يترسب إلى نفسك ولا تجعلي القنوط من دأبك ولا تجعلي هم الزواج وتقديمه وتأخيره هاجساً يعكر صفو حياتك ويكدر عليك لذة المفاجأة والقرآن والدعاة والصلاة، فأنت في خير عظيم وفضل عظيم ونعمة كبرى يحسدك الناس عليها ويغبطك المحبين فيها.
واصلي الدعاء والتبتل والتلاوة والصلاة والصدقات فلن يخيب سعيك ولا تحرمي الخير الوفير والرزق مقسوم، والقدر معلوم، وما كان يخطئك الذي كتبه الله لك أن يصيبك.. اجعلي عملك وقراءتك وتعليمك وتصدقك خالصاً لله تعالى، وتوكلي على الله تعالى حق توكله، فهو الرازق المنعم القوي القادر. تمتعي واسعدي بما تقومين به من أعمال واتركي هواجس الزمن ومرور الأيام فلا تدرين ماذا خفي لك من علم الغيب، وعليك السعي والعمل والباقي لله وحده.
رزقنا الله وإياك حسن العمل وصدق النية وسلامة القصد، ومنحك التوفيق.