الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكر هذا الموقع الرائع والجميل والقيم والذي يعجز اللسان عن شكره وبعد:
أريد أن أطرح مشكلتي ولعلي أجد الإجابة التي تفيدني وتريحني، فمشكلتي أنني أعاني من ضعف الشخصية فانا منذ الصغر ضعيفة الشخصية ولا أستطيع أن أندمج مع من حولي من الناس أو أن أبدي رأيي وموقفي، كثيرة الارتباك والخجل حتى عندما أتحدث، كثيرة التلعثم وأشعر أنه لا يوجد أحدا يحبني مع أنني أحب الجميع وطيبة القلب، ليس لي حضور سواء كنت موجودة أو لا، ولا أحدث فرقا، حتى عند غيابي لا أحد يسأل عني أو يتصل علي مع أنني دوما أتحدث مع صديقاتي وأسأل عن أحوالهن، ولا أستطيع أن أبدي رأيي ، ولا أن أتحدث بموضوع مهم ولا يسألوني عن رأيي حتى إذا كان الموضوع يخصنا جميعا، ومن حولي لا يسمعونني، حتى عندما أتحدث أشعر باللامبالاة وكأنني أتكلم مع نفسي، يتجاهلونني حتى زوجي رغم أنه طيب القلب وحنون لا يتحدث معي ولا يكلمني عن أحواله وأعماله مع أنني دوما أسأله وألح عليه وأقابله ببشاشة، ومع ذلك فإنه يتحدث مع أخته بشئونه وأحواله، مما يبعث الغيرة في قلبي، حتى عند النوم معي لا يهتم بذلك، ويجلس بالأسابيع لا يقرب مني إلا إذا أنا بدأت بذلك ولا يكون متعبا، أريد أن أكون قوية الشخصية ولي هيبة وغيابي يحدث فرقا.
أريد أن أتكلم بطلاقة ولا أخشى أحدا سوى الله حتى من أخواتي أشعر بالخجل والإحراج ولو كنت صاحبة حق لا أطلب بحقي، وأتركه ومع ذلك لا أحد يخجل مني في حقوقهم حتى عندما أشتم وأهان لا أستطيع الرد أو التصرف وعندما أتحدث يفهمونني بطريقة أخرى فيغضبوا مني..
أرشدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت العزيزة:
ما أوردته في رسالتك كافي لتفهم مشكلتك، ومثل هذه المشكلات باعتقادي أنها تبدأ في عمر مبكر أي منذ الطفولة، وقد تكون نتيجة ظروف طارئة، في رسالتك لم تذكري أية تفاصيل عن طبيعة تنشئتك داخل أسرتك وعن المشكلات التي واجهتها في الطفولة، لكن هذا يمكن تجاهله إلا إذا أردتِ أنتِ أن تذكري أية تفاصيل لاحقا، أما قولك بأن كل من حولك يتجاهلك فأشعر بأن فيه بعض المبالغة، وهي مبالغة غير مقصودة، وما أعنيه هو أنك دائمة التركيز على المواقف التي يتم تجاهلك فيها، فلماذا لا تسعين أنت إلى تجاهل المواقف؟ لا تعطي الأمور اهتماما كبيرا، وعززي من ثقتك بنفسك وتكلمي بطلاقة حين تشعرين بضرورة ذلك ولا تأبهي بردة فعل الآخرين، قد تخطئين مرة، مرتان، أكثر لكن سيكون بمقدورك لاحقا تعديل ما ترينه سلبيا في شخصيتك، أما علاقتك مع زوجك فعليك محاورته بتفاصيلها أيضا، ولا تكوني مبادرة دوما في العلاقة الخاصة لأن ذلك يجعله يعتاد على ذلك فلا يكون مبادرا أبدا، ما قد أعرضه عليك إن كان لديك تقبل لذلك هو زيارة طبيب نفسي ليس لأنك تعانين من مرض ولكن كي يعجل في اجتيازك لهذه المشكلة إن وجدت نفسك غير قادرة على تخطيها وحدك
تمنياتي لك بالتوفيق.