الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


21 - صفر - 1429 هـ:: 29 - فبراير - 2008

تطلقت مرتين وأخشى من الثالثة!


السائلة:منال ع م

الإستشارة:عبد العزيز بن عبد الله بن صالح المقبل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 أرجو أن يجيب علي الشيخ عبد العزيز المقبل.. أخي الفاضل أنا مطلقة للمرة الثانية، في الزواج الأول شاهدت بنفسي الزوج يتعاطى المخدرات في اليوم الأول وتركته مباشرة بعد يومين وطلبت الطلاق، وبعد فترة تزوجت بمطلق وله أبناء وأكد لنا أن زوجته لن تعود أبدا له بسبب مشاكل منذ عدة سنوات بينهم، وفعلا تزوجت وكنت تقريبا سعيدة معه وأحبه وظننت أنه كذلك، لكن بعد رجوع زوجته وعرضها عليه أن تعود له مقابل أن يطلقني فتركني مباشرة معلقة لمدة سنة، وكان يتهرب منا ويرفض جميع الحلول، فذهبت للمحكمة ورفعت عليه الخلع وأعدت له مهره مع العلم أنه هو من أخرجني من بيتي ورفض عودتي بدون أن يكون بيننا أي مشاكل، لكن قدر الله وما شاء فعل والحمد لله على كل حال.
 المهم أني خرجت من تجربتين حطمتني، فلا ثقة لي بأحد ولا رغبة لي بالحياة، فعدت ولله الحمد للدراسة والعمل وحفظ القرآن، لكنني أصبحت أخشي من كل من يتقدم لي وأتردد كثيرا، وأن أرغب في الزواج والاستقرار والإنجاب لكن دائما كلما تقدم لي رجل أسأل أمي: هل يعلم أني مطلقة مرتين؟ أصبحت أخشى من نظرة الناس لي بعد طلاقي مرتين، وطبعا لا يتقدم لي إلا متزوج.
 والآن تقدم لي متزوج فطلبت من أمي ألا يخبروه أني مطلقة مرتين، فرفضت وأخشى أن ينسحب الخاطب إذا علم وأخشى أكثر من تجربة ثالثة، فهل سوف يصدّق ألا ذنبي لي في فشلي في الزواجين السابقين.
 أخي أرشدني وجزاك الله خيرا..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة: منال.. السعودية، وفقها الله.
بنتي الكريمة: لعل أول أمرٍ يمكن أن أذكرك به.. تجربة وقفت عليها من قريب؛ لفتاة تزوجها أربعة أزواج متفاوتون في أعمارهم وثقافتهم وأخلاقهم.. ثم بدا لها أنها لن تتزوج، ولن تبتسم لها الحياة.. ثم قدر لها أن ترتبط بزوج يفوق كل أزواجها السابقين، ولم يمض على طلاقها العام.
وليست هذه الفتاة هي النموذج الوحيد، فثمة نماذج كثر. وهذا الكلام يقال بصورة مؤكدة حين تكون الزوجة لا يد لها فيما مضى لها من الطلاق، كحالك، أيتها الفاضلة.
بنتي الكريمة: لا أدري كيف تورطت، في الزواج الأول، بذلك الزوج المتعاطي، وإن كان أعجبني موقفك (الحازم) والقوي، في تركه مباشرة، ودون تردد.
وبالنسبة للزوج الثاني فيبدو أنه شخص لا يمتلك العقل الناضج، وربما كان ضعيف الرقابة لله.. فأنت تلاحظين أنه لم يستطع حل مشكلاته مع زوجته، مع مرور السنوات، ومجيء الأطفال، وربما كان دواءه (الوحيد) لعلاج تلك المشكلات (المزمنة) هو الزواج، من أخرى، فهو يرى فيه وسيلة ضغط (فاعلة) على زوجته.. وكنت أنت (مادة) التجربة، ولذا فإن زوجته، التي ربما كانت تتوقع أن تركها إياه، وبقاءها عند أهلها، سيضطره إلى مدّ حبل الحوار والتفاوض.. فوجئت بزواجه، ومن ثم بدأت رحلة التنازل لديها، فإذا هي تطلب أن يكون (قيمة) رجوعها (طلاقك).. ومن الواضح أن زوجها كان يحبها، وقد يكون يحبها جداً، وقد يتآزر مع ذلك ضيقه بأولادها، ما جعله (يضحي) بك، في سبيل رجوعها.
وقد تقولين: وكيف يحبها، وهذه مشكلاته معها.. ولكني أقول: إنه لسبب فيه أو فيها أو فيهما معاً، لم يستطع التوافق معها، ولذا سارع بالموافقة على طلاقك، بل أبعدك – حسب تعبيرك – عن البيت، بمجرد ما أعلنت إنهاء المقاطعة والرجوع!
ويبقى الدليل (الأوضح) على ضعف العقل والدين لدى طليقك، كونه، مع أنك أديت الدور الذي رسمه بعناية، للضغط على زوجته، لم يطلق سراحك، ويستغفر لما صنعه فيك، ويطلب منك السماح.. بل إما أنه أراد – لشحه – أن (يمسيرك).. وبعضهم يهيئ الزوجة لقبول ذلك، بما (يمثله) معها من مشاعر، يرى أنها تأسرها، وتربطها فيه، لترضى أقل شيء منه، ولو أن تكون مسياراً!!
وقد يكون إنما أراد استرجاع ماله، ليجمع لك بين السيئتين؛ استغفالك واستغلالك، ثم استرجاع ما دفعه من مهر، بأسلوب جدّ ملتوٍ!! 
بنتي الكريمة: إن من غير الجيد المكث الطويل، في أرض التجارب الفاشلة، والاستمرار في سحب حجارتها الثقيلة..
ولكن يفترض ألا نقيم فيها إلا بما يجعلنا نفيد الدروس التي مررنا بها، حتى نتلافى تكرارها.
لا أنكر – أيها الكريمة – أننا بشر ضعاف، وأن الأحداث القوية تترك في نفوسنا آثاراً، بل ربما حفرت بإزميلها أخاديد.. لكن الاسترسال مع ذلك، والبقاء في ضحضاحه، يؤثر في مستقبلنا، وقد يعمق في نفوسنا الجانب (التشاؤمي)، ويخلق لدينا التردد.. ولذا فقد أعجبني منك جداً أنك بعد أن أشرت إلى أنك – حسب تعبيرك -:(خرجت من تجربتين حطمتني، فلا ثقة لي بأحد ولا رغبة لي بالحياة).. لم تلبثي أن قلت: ( فعدت ولله الحمد للدراسة والعمل وحفظ القرآن).. وهو قرار رائع، يجعلنا ننعتق من الماضي، ونمحو ولو بعض أثره، في نفوسنا.
لكن الشيء الذي أتمنى أن تتجاوزيه، هو قولك: (أصبحت أخشى من نظرة الناس لي بعد طلاقي مرتين)!
إن من فضل الله العظيم عليك أنك تطلقت ولم تنجبي من هذا الإنسان، وبدا لك على طبيعيته قبل أن ترتبطي معه أكثر.. وتصوري نفسك لو ألصقت نفسك به، وغضضت الطرف عن تجاهله لك، وبالغت له في التنازل.. ما الذي ستكون عليه حياتك ؟!..
إن هناك من الزوجات، من تحملت الآلام الجسدية والنفسية، وظلت صابرة على زوج غاية في الحمق، ولأنها بشر، فقد انتهت طاقة صبرها، يوماً من الأيام، ولكن بعد أن أصبح معها ستة أطفال، وبقيت أشلاء امرأة، فطلبت الطلاق.. وكان صبرها – طيلة ذلك الوقت - خوفاً من نظرات الناس.. فلا هي بالتي عاشت بصورة كريمة، ولا هي بالتي سلمت من نظرات الناس!
ودعينا – أيها الفاضلة – نسأل: من هم أولئك الناس، الذين نبيع راحتنا من أجلهم، ونحرق نفوسنا وأعصابنا، مجاملة لهم؟!
إن الناس قسمان:
الأول: العقلاء؛ وهؤلاء يدركون أن كل إنسان يتخذ قراراته وفق ما يعيشه من أجواء وظروف، وهو أبصر بنفسه، وهم حتى لا يحاولون دس أنوفهم في حياته، حتى يسعى إليهم لاستشارتهم.
الثاني: الحمقى، وهؤلاء هم الذين لا تحلو مجالسهم إلا باستعراض حياة الآخرين، ما بين أحد يرونه سعيداً فيحسدونه، وآخر يرونه شقياً، فيشمتون به.. وهم ضعاف العقول والدين.. فهل ترين أن هؤلاء يستحقًون أن نحسب لهم، فضلا أن نهاب نظراتهم؟!!
بنتي الكريمة: من الطبيعي أن تهفو نفسك للزواج والاستقرار والإنجاب، فأنت واحدة من بنات حواء.. وإذا كنتِ قد أوضحتِ أن التجربتين السابقتين، كنتِ في كلتيهما ضحية، فإن من حق نفسك عليك أن تعني بـ(الاختيار)، وأن تجتهدي في (التدقيق) فيمن يتقدم خاطباً.. لكن أن تصبحي – حسب تعبيرك – تخشين من (كل) من يتقدم لك.. ويكون هاجسك (المزعج) هو هل يعلم من يتقدم أنك مطلقة مرتين؟!.. فهو أمر غير جيد إطلاقاً..
أتمنى أن تثقي بنفسك، وقبل ذلك أن تتكلي على ربك، وتعلمي أن ما يختاره الله لك هو بالتأكيد خير من اختيارك لنفسك.. ولتدركي – أيها الفاضلة – أن من يطرق بابك قد جاءك على علم ومعرفة، وقد سأل عنك كثيراً.. وقد بقي (قبولك) له.. ومن هنا فكوني شجاعة، ولا تبالي أن تخبرهم أمك، بالتجربتين، وتقرن حديثها بالسبب وراء الطلاق، فيهما..
ولكن المهم أن تفيدي من التجربتين، فلا تتزوجي إلا من ترينه جاداً، في زواجه.. ولتتجنبي أولئك الخداعين، أمثال طليقك، الذين يريدون ارتباطاً (وقتياً) يحل لهم مشكلات، تعترض طريقهم!
ولأن يقول زوج متقدم إنه يحب زوجته، ويصرح بسبب فعلي يدعوه للزواج، وترين أنك قادرة على تلبية هذه الحاجة لديه، خير من إنسان يخدعك، فيوهمك أنك الوحيدة في حياته، ولكنك تفاجئين غير بعيد بخداعه، وحين يمارس الزوج الخداع منذ البداية، فغالباً تكون حياته كلها مبنية على الخداع!
 شرح الله صدرك، ويسر أمرك، ورزقك الزوج الصالح، والولد البار.



زيارات الإستشارة:10217 | استشارات المستشار: 316


الإستشارات الدعوية

انجي بنفسك.. والبيوت تؤتى من أبوابها!
وسائل دعوية

انجي بنفسك.. والبيوت تؤتى من أبوابها!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 11 - ذو القعدة - 1424 هـ| 04 - يناير - 2004



الدعوة في محيط الأسرة

الصلاة عماد الدين

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان8246


استشارات محببة

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع وعشرون سنة وزوجي أربع وثلاثون...

جميلة بخيتان الحربي1508
المزيد

 بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !
الاستشارات الاجتماعية

بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا بنت عمري أربع وعشرون سنة أدمنت...

أ.سماح عادل الجريان1508
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1509
المزيد

لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني !
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري ما السبب الذي يجعلني مكروهة والجميع يعاديني !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا طالبة بالمرحلة الثانويّة...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1509
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1509
المزيد

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!
الاستشارات الاجتماعية

يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أحببت شخصا منذ ثماني سنوات وبنيت جميع...

رفيقة فيصل دخان1509
المزيد

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !
الاستشارات الاجتماعية

أختي لا تشعر بالراحة معه وتريد الانفصال !

السلام عليكم ورحمة الله أختي عقدت قرانها وتزوّجت منذ أشهر وكانت...

رانية طه الودية1509
المزيد

أشعر أنّني غير مرغوبة وأفكّر أن أتركه فلا أقترب منه أبدًا !
الاستشارات الاجتماعية

أشعر أنّني غير مرغوبة وأفكّر أن أتركه فلا أقترب منه أبدًا !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ سنة واحدة والموضوع منذ...

د.سميحة محمود غريب1509
المزيد

أهان كرامتي أمام الناس وقال لهم هي تريدني لكنّي لا أريدها !!
الاستشارات الاجتماعية

أهان كرامتي أمام الناس وقال لهم هي تريدني لكنّي لا أريدها !!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة منذ خمس سنوات ومخطوبة...

رفيقة فيصل دخان1509
المزيد

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!
الإستشارات التربوية

ولدي ساذج نسبيّا ويحاول تقليد وإرضاء أصدقائه!!

السلام عليكم ورحمة الله ولدي الأكبر محمّد يعاني من عدم الاهتمام...

رانية طه الودية1509
المزيد