الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من شاب عن حب والحمد لله منذ سنة وثلاثة أشهر، والآن أنا أحبه وأموت فيه، وأنا أشعر أنه يحبني والحمد لله، لكن المشكلة أنه يخرج يوميا مع أصحابه، ومنذ فترة حاولت كثيرا أن أتحدث معه لكي نتفاهم، فكان يرجع في وقت متأخر في الليل ويكون (زعلان) مني، وبعد فترة أصبحت عصبية جدا لدرجة أني أصبحت أضرب نفسي.
الآن تطورت الحالة معي وأصبحت أضربه ولم يتغير سواء في السهر أو أنه يناقشني بل يظل صامتا، وطلبت منه أن يكذب علي لكن لا يظل صامتا.
والله العظيم حاولت كثرا أن أغير نفسي وأحكي وأناقش ولكن بدون نتيجة، وأنا أحس بأن أعصابي قد انهارت، وزوجي أيضا مصدوم مني خصوصي أني أعصب وأرفع صوتي كثيرا، وهو يخرج من الصباح ثم يرجع ويجلس معي ساعتين أو ثلاث ثم يخرج إلى منتصف الليل، وأنا أصبحت أخجل من نفسي لأني متأكدة أن تصرفاتي معه غلط، ولم أعد أستطيع أن أتمالك أعصابي، أفيدوني بالحل أرجوكم.

الإجابة
الأخت أماني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فهمت من كلامك أن زوجك يحبك وأنت تحبينه، ولكنه كثير الخروج مع أصدقائه، ومشكلتك الأخرى أنك أصبحت عصبية ومتوترة.
عزيزتي: ما دام الحب موجوداً بينكم فنصيحتي لك ألا تخسري زوجك بالإلحاح عليه وكثرة المناقشة، أعطي نفسك فرصة البحث عن حلول أخرى.
أولاً: أنت متوترة وعصبية، وهذا سيء بحقك وبحق بيتك، لذلك تفرغي لنفسك، اعملي لنفسك جلسات تنفردين بها بنفسك.. اذكري الله سبحان الله وبحمده ـ لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. وغيرها من الأذكار، واقرئي وردك من القرآن واقرئي الفاتحة بكثرة في اليوم الواحد، وآية الكرسي، لأنك بحاجة للاطمئنان الذي لا يأتي إلا بذكر الله.
ثانياً: وجود مشكلة في حياتك هي من البلاء الذي يكفر الله به الذنوب ويرفع الدرجات. قال أحد الصحابة: "ما نزل بلاء إلا بذنب ولا يرفع إلا بتوبة" لذلك أكثري من الاستغفار، قولي استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه".
ثالثاً: توقفي عن مناقشته في موضوع سهر، واجعليه يشعر أن موضوع سهره لا يهمك، لأنه قد يكون أخذ الأمر عنادا وتحدي، وادعي الله أن يصرفه عنك، قولي: "اللهم أفتح بيني وبين زوجي بالحق وأنت خير الفاتحين"، وقولي: "اللهم إن كان سهره يغضبك فصده ورده عنه وقربه مما تحبه وترضاه، وأصلح شأني معه".