الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة أعمل في السعودية منذ ست سنوات، وقد تعرفت على شاب عن طريق إحدى زميلاتي بهدف الزواج، وهو مطلق ولديه طفل، أحببته لكننا انفصلنا لأنه يريد علاقة جنسية فقط، وبعد أكثر من تسعة أشهر أرسل لي رسالة يهنئني فيها بالعيد، ففرحت كثيرا والتقيت به وتعلقت به أكثر من السابق وصارت تربطني به علاقة مثل علاقة المتزوجين إلى أن فقدت عذريتي، فعرض علي الزواج في بلد أخر غير السعودية إلى أن يحصل على التصريح الرسمي و يخطبني من أهلي، وبالفعل تم كل شيء.
وبعد زواجنا بشهرين صارحني بأنه أعاد زوجته في فترة خلافنا وأنها عند أهلها ويرغب في طلاقها، فأجبرت على تقبل الموضوع، وبعد شهر أخبرني بأن زوجته حامل وسوف تنجب بنت بعد شهر، وهذا الخبر دمر حياتي ونفسيتي وتمنيت الانتحار، وحاول إرضائي حتى أتقبل الموضوع، وفي هذه الفترة كان يذهب لصديقه الذي يعمل حفلات للبنات ويعطيهم المال مقابل الرقص وتعرف على صديقة صاحبه وعرض عليها علاقة جنسية، وكان يخبرها كل شي عني، وأنه لا يعطيني فلوس كثيرة حتى لا أتعود على الصرف وأني لا أستطيع تركه حتى لا يفضحني أمام أهلي.
وفي يوم أخبرني بأنه يشعر بالملل ويريد السفر لأي مكان فاختار الدوحة لأكتشف بأنه مسافر لدبي مع صاحبه والفتاة لكنه عاد بنفس اليوم بحجة أنه اشترى خاطري، لكن الحقيقة أن صاحبه دخل المستشفى وأخذت هذه المعلومات من الفتاة لأنها زميلتي في العمل.
وبعد خمس شهور حملت ولم أشعر بالحمل حتى أصبح الجنين في الشهر الرابع فذهبنا إلى بلدي وأجبرت على الإجهاض، ودمرت جميع مشاعري وأحاسيسي عندما استيقظت من التخدير وأنا أنادي أريد ابني، صدقوني أنني أكتب مشكلتي هذه وأنا في كامل اليأس والتحطيم كلما أذكر موضوع طفلي فقلبي يحترق.
وبعد أن أنتهي من هذه المهمة قابل أهلي وشرح لهم وضعه وعدنا إلى السعودية، وحتى يكفر عن ذنبه طلب من أمه مقابلتي وبالفعل قابلتني بشكل جيد وتعرفت على جميع أهله وصار يمنعني من العمل في الماكياج، ومن النزول إلى  السوق ويغار من أختي التي تصغرني بعشرين سنة.
وخلال فترة سنة تقريبا صارت زوجته تأخذ الأطفال وتحرمه منهم وهذا أثر علي خوفا من أن يردها البيت، فساعدتني إحدى زميلاتي في ورقة التصريح وأخذناها من وزير الداخلية لكنه لم يتحمس للموضوع وأخبر أحد الموظفين بأنه عمل استخارة ولا يريد الزواج فواجهته بالكلام وأخبرته بالحديث الذي دار بينه وبين الموظف، فرد بأن الحديث صحيح لكنه أنكر موضوع الاستخارة وصار يأخذني دائما عند أهله ويجبرني باللعب مع أبنائه وخاصة ابنته الصغيرة بعد أن أصبحت تتكلم وتمشي صار متعلقا بها جدا ويجبرني أمام الناس بحملها فأصبحت أكرهها وليس لها ذنب بشيء، وكل حديثه عنها ويشتري لها ولابنه كل شيء غالي حتى طلبات أمه مجابة بتغيير أثاث بيتها، وصار يصرف على أمه وأولاده وأخيه العاطل عن العمل وأخيه الثاني متزوج ولديه طفلة وعاطل عن العمل وأنا آخر اهتماماته لدرجة أنه اشترى هدية لأخته وقال أنها مني، ولما طلبت منه مصروفي ألف ريال في الشهر أجاب بأنه اشترى الهدية ولن يعطيني المصروف وليس لديه فلوس لكنني ( فزعلت ) وتضايقت، فأعطاني إياها وكلما اشتريت شيء لأهله يخبرهم بأنه من يعطيني الفلوس وهذا غير صحيح.
وفي رمضان اتصل علي وأخبرني بأنه حصل على تصريح لزواجنا وكلها فترة شهرين وسنعلن زواجنا أمام أهلي وأستقيل من عملي لكنني لم أتفاءل بالخبر، وأثناء إكمال أوراقه تحولت المعاملة إلى لجنة إصلاح ذات البين ليصلحوا بينه وبين زوجته لأنها تقدمت بشكوى ضده بأنها تريد العودة إلى بيتها، وعندها فقدت الأمل من الزواج منه ومن الدنيا فذهبت إلى بلدي وأنا محبطة، فتدمرت نفسيتي أكثر عندما رأيت المجتمع في بلدي وأن عمري بعد سنة سيبلغ الثلاثين، حتى لو فكرت بترك زوجي وعملت ترقيع بكارة من سيتزوج فتاة في الثلاثين من عمرها.
عندما انتهى الشهر ورجعت شعرت بكره بداخلي تجاه من أحببت، فقد دمر حياتي ليس فقط هذا بل كثرت المشاكل بيننا فلكل كلمة أنطقها لها معنى آخر عنده، وصرت أكره الخروج معه ومقابلته أنام معه بالفراش لأرضيه، وفي إحدى الأيام تشاجرنا بالجوال وعندما رجع البيت كان مقتنعا بتركي وطلب مني أخذ جميع أغراضي من البيت وأن علاقتنا انتهت فأجبته بأنه يريد أن يرد زوجته ليجيبني بأنها تريد العودة وأنا السبب بأنه غير قادر على إرجاعها لأنه يحبني لكن الموضوع لم يعد يخصني وقال كلاما كثيرا جرحني به وطردني من البيت، ولما رآني أخذت صورتي هجم على حقيبة يدي وأخذ صوره وصور أهله، وأنا انهرت تماما، من أتمنى الموت حقيقة، فقد أضعت نفسي مع هذا الشخص مع أنه صالحني عند باب البيت ولم يدعني أخرج وحضنني وقال بأنه يحبني ولا يستطيع العيش بدوني وبعد يومين صارحته بأنني لم أعد أحب الجلوس معه، فأنا أحبه وأشتاق له لكن ساعة أو ساعتين تكفيني معه وأحيانا لا أريد حتى رؤيته وطلبت منه أخذي إلى أحد الشيوخ لكي يقرأ علي، فقد يكون سحرا أو حسدا أو عينا، فأخبرني بأنه يشعر أن تصرفاتي تغيرت معه وأن علي التعوذ من الشيطان، وما في شيء، وأخبرني بأني صرت أهتم بالفلوس كثيرا وأريد أخذ أي شيء منه مع أنني لم أطلب منه شيء، وبالفعل أنا صرت أجمع المال لأنني نويت أن أرجع إلى بلدي بعد أن أؤمن مستقبلي من بيت وسيارة ورصيد بالبنك حتى لو أصبر ثلاث سنوات، لأني فقدت الأمل من الزواج به ومن العيش معه وصرت أشعر بأنه يريد زوجته وأم أولاده، مع أنه أخبرني أنه يريد الطلاق لكنني أشك.
في هذا اليوم أخذني عند أختي، وفي الطريق سألته: هل ستوصلني أم أطلب من زوج أختي؟ فغضب وقال أنت متغيرة علي والكلام لا ينفع معك، فأنت في العادة تقولي لي: لا تتأخر علي، فطلبت منه أن يسامحني وأني أحبه أبدا وكأنني أكلم جماد.
وبعد ساعة جاء وأوصلني إلى السكن، وعندما وصلت شقتي اتصلت به مرتان ولم يجيب وطلب مني إعادة النظر بعلاقتنا وأنه تعب من المشاكل، وهو معي في أي قرار أتخذه، فأرسلت له بأني أحبه وأريد البقاء معه فلم يجيبني إلا بقوله: تصبحين على خير فأجبته برسالة أنني كنت في المستشفى بسبب القولون العصبي، وطلبت منه أن يتحملني حتى آخر الشهر لأنني ذاهبة إلى بلدي في إجازة وأن كل شيء سينتهي، وأن يدعو لي بالمغفرة للذي سوف أفعله، فرد علي أفعلي ما تريدين والله يسمعني أخبار تفرحني.
أنا كان قصدي أني فكرت في الانتحار لأني سأعمل عملية شفط دهون وأنا سمعت لو أني فكرة بعقلي لن أصحا من التخدير وسأبقى مخدرة ولن أصحا وإن شاء الله يصير هذا الشيء.
الدنيا بالنسبة لي للعذاب فقط، وكل شيء مقفل في وجهي، وقد نصحني صديقاتي بعلاج اسمه ( البروزات ) لعلاج الاكتئاب، لكنني لم أجربه، أسألكم بالله إذا كان هناك حلا لمشكلتي ألا تبخلوا علي فيه، فحتى زوجي أحسه مجنون وعنده العظمة الكاذبة، فماذا أعمل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة :
يتضح من رسالتك مقدار المعاناة التي تعيشينها الآن، هذه المعاناة أثرت على رؤيتك للأمور، وأدت إلى تشوش ذهنك وهذا يتضح من طريقة عرضك لمشكلتك بل وحتى تضارب مشاعرك تجاه الغير، وبالتالي عدم قدرتك على اتخاذ القرار السليم، ومن ذلك تفكيرك بالانتحار، فرأيت أنه هو الحل الوحيد لمشكلتك، وهذا يدل على وصولك في نظرك لمرحلة من اليأس أو عدم القدرة على الخروج من هذا المأزق، إن أهم قرار تتخذينه الآن هو ألا تتخذي أي قرار مصيري في حياتك في هذه الفترة ذلك أن حالتك النفسية المتأزمة الآن غير مهيأة لذلك، عليك أختي الكريمة بمراجعة الطبيب النفسي ليتم تقييم حالتك والاكتئاب الذي لديك، وبالتالي صرف العلاج المناسب والدواء الذي ذكرت هو (البروزاك) وهو مضاد للاكتئاب ولكن لا أنصحك باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص، إضافة إلى أن دور العلاج الدوائي هو التخفيف من الاكتئاب الذي لديك ومن ثم تستطيعين أن تفكري في الحلول المتاحة لديك بالتشاور مع المختص، ولا شك أن البشر معرضون للخطأ في حياتهم وهذه طبيعة إنسانية ولكن يبقى باب التوبة مفتوح والأمل في الله كبير.
بالطبع مشكلتك الآن لم تحل بشكل كامل لكن التركيز الآن والمهم في وضعك النفسي هو التخفيف من حدة الاكتئاب حتى تستطيعي بعدها استعراض الحلول والتفكير بشكل أكثر منطقية وعقلانية.