الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعرف مدى شكركم على هذا الموقع الرائع، فأنا فتاة من غزة وأنا قبل فترة قمت باستشارتكم في موضوع (كيف أقهر الحصار) وقد رد عليا المستشار مبروك وبالفعل الحمد لله بالنسبة للموضوع أخي تدخل في الموضوع وقد سافر إلى الإمارات وقابل الشخص (حيث أن أخي يدرس في ألمانيا) ووجده فعلا على خلق وظروفه المادية بحمد الله جيدة جدا. وكلم أخي أهلي على الموضوع والحمد لله أهلي وخاصة أبي رحبوا في الموضوع مع أني كنت متخوفة جدا وأيضا هو كلم أهله على أن تتم قراءة الفاتحة وقد جاء أهله قبل يوم من عملية المحرقة في غزة وأحمد الله على كل حال وتوقف الأمر لحين ما يتحسن الوضع لأن ابن عمه قد استشهد ولكن المشكلة تكمن فيني وهي خوفي من المستقبل.
أخي يقول لو لك نصيب فيه سوف تأخذيه وأنا أؤمن والله أؤمن بهذا وثقتي بالله كبيرة، ولكنني أفكر بالموضوع كثيرا وأحس أنه لا يوجد أحدا يفهمني أو يشعر بما في داخلي من خوف إلا الله.
يقولون لي أني لا أثق بالله ولكني والله أثق به كثيرا وأدعوه كثيرا أن يخفف عنا الحصار ويخفف عنا الألم ولكن أشعر بخوف شديد، بخوف من العمر، وبخوف من الوضع، وبخوف من كل شيء، وبكل ما يحيطنا.
لا أعرف ماذا أقول، ولكن ما نواجهه لا أحد يتحمله، فما هو مستقبلنا؟ أعرف أن المستقبل بيد الجبار وحده، ولكنني كأي شخص يحلم بالعيش والاستقرار وبفتح بيت مع الإنسان الذي اختاره قلبه.
أحس أني ضعيفة وأحيانا أخاف من كثر التفكير أن يعاقبني الله بذلك، فماذا أفعل...؟
وبارك الله فيكم على مجهودكم الرائع.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أبطال أنتم حتى في مشاعركم، عظماء حتى في أسئلتكم، شرفاء في أحلامكم، أعزاء ولو كنتم في غير أوطانكم، صبر بلا حدود، وعزيمة لا تهين، وإصرار لا يلين، أمل في التفكير، ورؤية في الأحلام، وأحلام ولو كانت في الخيال، ترونها بعيدة ونوقن بأنها قريبة، لأن الله تعالى وعد، ووعده متحقق، ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخبر وخبره يقين.
فالحصار لا يدوم، فقد حاصر من أهم أشد منهم قوة وجبروت في عصرهم قوم لا حول ولا قوة لهم إلا بالله، فلم تلين لهم قناة ولم تفتر منهم عزيمة، وكانوا سادة الدنيا فتحوها شرقاً وغرباً، وأعزّ الله تعالى بهم الإسلام والمسلمين، وأنتم أهل الصمود وأهل المروءات منصورون بإذن الله ولو تخلى عنكم كل العالم، ولو تحداكم كل الباطشين والمتغطرسين، فأطفال الحجارة قلوبهم أشد ضراوة من قنابلهم، وحصواتهم أشد فتكاً في قلوب أعدائهم من صواريخهم، ثقي بالله، وكوني على يقين بأن الله منجز وعده وناصر عبده ومعلي كلمته وهازم أحزاب الكفر والإلحاد (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي).
ثم إن أعمارنا وأموالنا وأولادنا وأهلونا فداء لديننا وأرض مقدساتنا، نعم أمنياتنا كأمنيات البشر، وأحلامنا بالحياة كأحلام الناس، وآمالنا كآمال المخلصين الأوفياء، ولكننا نزيد عنهم ونتميز بأننا أصحاب همة عالية وإيمان راسخ، وعقيدة ثابتة ويقين متأصل بأن الله (غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون). لا تخافي ولا تحزني ولا تجزعي، فالله معكم في سفركم وترحالكم وإقامتكم في غربتكم وفي أوطانكم، يجمع شملكم ويوحد صفوفكم وتهنأ نفوسكم بنصر من الله وفتح قريب، وسعادة في الدنيا والآخرة.
والله معكم..