الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لدي صديقة مطلقة ولديها أبناء، إلا أنها وقعت في حب ابن صديقة لنا يصغرها بنحو خامسة عشر عاما، وفي سن المراهقة، وهي تعلم تماما أنها مخطئة ولكنها لا تستطيع التحكم في مشاعرها وتبرر احتضانها له بأنه مثل أخيها الصغير ولكنها على الجانب الآخر تريد أن تبتعد عنه إلا أن الولد يبادلها نفس المشاعر ولا تعرف ماذا تفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عندما تتحكم العواطف في السلوكيات، ينشأ عن ذلك اضطراب وخلل يعقبه أخطاء غالباً ما تؤثر على قرارات الفرد، وعندما لا يستفيد الفرد من تجاربه يكون كمن لسعته حية من حجر ثم يضع يده أو قدمه في نفس الحجر مرة أخرى، ليرى هل هذه الحية ما زالت موجودة..
صديقتك سبق لها الزواج (مطلقة) ولديها أبناء، وهذا يعني أنها مارست وعاشت بعضاً من الحياة الزوجية، وتعلم حقيقة هذه العلاقة الإنسانية وقيمتها، وما لها من حقوق وما عليها من واجبات، وعندما تلجأ إلى سلوك مندفع يقودها فيه اضطرابها العاطفي وفراغ الوقت وحنين الحياة الأسرية، وقد يحركها في ذلك أيضاً الفطرة الإنسانية، هنا يجب أن تقف مع نفسها وقفات سريعة، وتنظر إلى الأمور بعقلانية وبموازين الشرع والعقل، ولتسأل نفسها ما هي الدوافع لهذه العلاقة؟ ولماذا هذا المراهق؟ وما موقف أولادي منه؟ هل يصلح أن يكون هذا المراهق محل الأب، مربي ناجح، رب أسرة يصونها ويحفظ كرامتها، وييسر لها مطالب حياتها؟
من الضروري النظر إلى جوانب متعددة، منها التكافؤ، ويشمل ذلك كل ما يساهم في إنجاح حياة أسرية هانئة، مثل السن، والفكر، والتعليم، وغيرها.. ولا أظن صديقتك قد وفقت في تصرفها، وما يظهر من سلوكياتها، أنها في حالة فراغ عاطفي وتبحث عن ملء الفراغ الاجتماعي من خلال إعجابها وادعائها بأن هذا المراهق مثل أخيها الصغير، وما ينصح به هنا التأكيد على قطع هذه العلاقة فوراً وعدم التمادي فيها، لا من باب الصداقة ولا اعتباره أخاً صغيراً، أو أخ لصديقتها، ولتعلم أن عليها واجبات تجاه أبنائها ومجتمعها ودينها، وعندما تنظر إلى الزواج مرة أخرى لا عيب في ذلك ولا حرج، ولكن ننظر بعين المجربة الحريصة على مصلحة أولادها، وبناء أسرة مستقرة ناجحة، فالمستوى التعليمي الذي وصلت إليه والتجربة التي مرت بها يجب أن تكون لها دافعاً للتفكير المنطقي والعقلي، ولتنظر في مصالحها ومصالح أولادها، ولا تنساق وراء عواطف مراهقة تجلب عليها وعلى أولادها نتائج سلبية، وتدفعها لتكرار ما سبق أن وقعت فيه.
والله المستعان.