الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة وأبلغ من العمر خمسة وثلاثين سنة، وقبل إحدى عشرة سنة تعبت بسبب الدراسة في الجامعة، فأصبحت لا أستطيع التفكير، فطلب منى الطبيب التوقف عن الدراسة حتى تتحسن حالتي كما أنه لاحظ ارتفاع ضغط الدم لدي.
وبعد أن أنهيت دراستي الجامعية بعد الحادثة الأولى مكثت في البيت مدة سنة فأصبت باكتئاب وأصبح رأسي من الأعلى يؤلمني  كلما فكرت في شيء، وارتفع الضغط مرة أخرى فأعطاني الطبيب حبة للضغط وبعدها عملت كل التحاليل اللازمة، وكان كل شيء جيد، فقال: إن حالتي نفسية فقط، وبعد هذا أصبحت أخاف من جهاز قياس الضغط، وكلما وضعه في يدي تزداد ضربات قلبي و يرتفع ضغطي، فيتساءل الطبيب لماذا الضغط مرتفع، ويقول لي لا تهملي صحتك.
بعد ذلك ذهبت لأطمئن مرة أخرى عند طبيب القلب وعملت التحاليل مرة أخرى و لم يجد شيء، وقال لي: يبدو أنك عصبية وأعطاني مدر للبول.
أنا في الظاهر هادئة لكن داخليا متوترة وحساسة جدا وقد يرتفع ضغطي إذا صارت عندي مشكلة أو غضبت بشكل كبير، كما أصاب باكتئاب بسيط أو شبه اكتئاب كل سنة لمدة  شهرين أو ثلاثة أشهر بسبب الغربة على ما أظن.
أصبحت أتفادى الذهاب للأطباء بسبب خوفي من جهاز قياس الضغط، ساعدوني لكي أتخلص من هذا الخوف حتى أستطيع أن أتابع المشاكل الصحية الأخرى حتى ولو كانت بسيطة لكن قلبي تتسارع ضرباته وبالتالي يرتفع ضغطي و هكذا، فهل حالتي النفسية طبيعية أم لا؟
ولكم منى جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت الكريمة.. وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
أستطيع أن أجزم بعد أن قرأت رسالتك أنه لا فرق بين سلامة عمل قلبك وسلامة عمل قلبي وربما كان قلبك أفضل..!! صدقيني أنت بخير وكل ما في الأمر أنه شيء من القلق هو الذي أدخلك في هذه الدوامة وهذا كل شيء. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: لماذا القلق؟ هذا موضوع هام يجب أن نناقشه بإسهاب. القلق هو تعبير عن التوجس والإحساس بأن شيئاً سيئاً قد يحدث. عندما نشغل بالنا بالتوقعات السيئة والأفكار السلبية فيأتي القلق كشعور ناتج عن هذه الأفكار, وتأتي مثل هذه الأعراض الجسدية التي ذكرتِها لتنقل انتباهك من تلك الأفكار وهذا القلق إلى أعراض جسدية تنشغلين بها. إن قدرتنا على مناقشة الأفكار التي تشغل بالنا ومساءلة أنفسنا عن صحتها وتحديها ونفي الأفكار والتوقعات السيئة هو الذي سيخفف القلق ويقلله.
ثانياً: أحياناً يكمن القلق بسبب حوادث في الماضي لم نستطع التعامل معها ولم نصل بها إلى حل, وبالتالي يصبح الشخص حساس وكثير القلق.. وهنا ستستفيدين من الوصول إلى وضع حل لها والتعامل معها.
ثالثاً: من الأمور المساعدة في التخفيف من القلق هو أن نعيد تعريف دورنا في الحياة... يلفنا القلق حينما نشعر أننا لم نعد أشخاصاً مهمين.. عندما لا نجد سبباً لنقوم من أجله من السرير كل صباح.. عندما يغيب عنا الهدف من هذه الحياة ومصيرها.
رابعاً: الاسترخاء هو تمرين مهم بالنسبة لك وهناك أشرطة عديدة التي ستساعدك في ذلك.. هذا الرابط يحوي أحد أفضل الأشرطة حول الاسترخاء:
http://www.cbtarabia.com/index.php?action=showMaqal&id=30
خامساً: أما جهاز الضغط فهو رمز للقلق الذي يزعجك وستتخلصين من هذا الخوف بمجرد هدوء القلق.
سادساً: الوصية الأكثر أهمية بين كل ما ذكرت هي قيمة اللجوء إلى الله عز وجل والاستعانة بركنه الشديد.. أنا لست واعظاً لكنني لمست بنفسي تلك القوة الرائعة وراء استشعار العلاقة مع الله تعالى والشعور بأنه بجانبي أحبه ويحبني ويحفظني ويكتب لي الخير دوماً وفي كل حين..
ختاماً: هناك علاج دوائي فعال لعلاج القلق.. ولقد أثبت فعاليته الكبيرة في كثير من الحالات دون أن يسبب أي إدمان أو تعود أو أعراض جانبية خطيرة. ولو كنت مكانك لزرت طبيباً نفسياً لمناقشة الحاجة إلى العلاج الدوائي بشرط ألا تتناولي أي مهدئات أو (أدوية خاضعة للرقابة).. اخبريه بذلك. وستستفيدين أيضا من العلاج النفسي مع أي معالج نفسي للتخلص من هذه الأعراض. عافاك الله ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).