الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعتذر عن إزعاجكم ولكن يبقى حل ما بين سطوري أجر لكم، فأنا عندي مشكلة أتمنى حلها وهي أني البنت الكبرى، ولدي أخ أكبر مني، أنا ربتني أمي لأن أبي مسافر ولم أراه طوال حياتي، ولم أحس بأنه أب.
وعندما بلغت أصبح يعيش معنا، أي رجع لنا، وأنا الآن أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما، ولا أتذكر أني جلست معه وحدي وتحدثنا مع بعضنا، لأني أحس بإحساس غريب أقدر أن أصفه بعدم الراحة.
أبي طيب جدا لكنه عصبي حتى إخواني وعندما يغصب في بعض الأحيان فإنه يضربني وأنا لا أقدر أن أتكلم، هو يخاف الله فيضرب وينسى، لكنه يبقى جرحا في قلبي، وكذلك أخي الكبير يضرب ويشك وأصبحنا نخاف منه بسبب حرصه الزائد، لدرجة لو أراد أحد أن يضربني فإنني أفسح له المجال لضربي لأن جسمي أصبح معتادا على ذلك.
المشكلة أني لا أعرف كيف أتفاهم معهم، لأنني أصمت دائما ولا أواجه أو أوضح أو أناقش رغم أني مع العالم الخارجي أتكلم وأناقش وأنا مرتاحة.
أرجوكم ما هو الحل؟ ويعطيكم الله العافية وسامحوني.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة " نوال "
وبخصوص ما جاء في رسالتك: فلا أعلم حقاً سبب غياب والدك عن المنزل فأنت لم توضحي سبب غياب والدك وسفره، فإن كان سبب غيابه عن المنزل و سفره هو للعمل و كسب الرزق فهذا له وضعه، وإن كان سفره لأمور أخرى فهذا أيضاً له وضعاً مختلفاً، ولا أرى من خلال رسالتك بأن والدك كان يسافر لغير العمل فالواضح أن سبب غيابه هو ( العمل )، فهنا يكون والدك معذور و ليس الأمر بيده، غير ذلك فلم يترككم والدكم دون راعي أو مسؤول فترك لكم والدتكم فهي أفضل من يعتني بكم، وإني أعلم جيداً دور الأب في المنزل وهو من أعمدت البناء الأساسية، وأيضا وجود الأب منذ الصغر يترك بصمة واضحة في السلوك والتربية والعناية وحتى على شخصية الأبناء ....الخ
أما بخصوص أخيك الأكبر و حرصه وشكه الشديد عليكم، فهو في بعض الأحيان يكون معذور، والسبب: هو كثرة الفتن في هذا الوقت والانحرافات السلوكية للفتيات و الشباب خصوصاً في فترات المراهقة، وأعلم بأنك سوف تقولين أني بفضل الله لست فتاة سائبة أو أني لم أحصل على التربية الكافية، أقول لك نعم و لكن المجتمع السيئ و بعض السلوكيات المنتشرة لدى بعض الفتيات والشباب لم تترك حتى من حصل على أفضل تربية، فالإغراءات كثيرة والمشاكل تعددت وتشعبت حتى أن البعض أصبح يتفنن بها .
وأرى بأنك ذكرت بأن أخيك الأكبر وأنت في عمر الثلاثة والعشرين سنة فمعنى ذلك بأن أخيك أكبر من ثلاثة وعشرين سنة، وهو الآن يخرج و يخالط و يستمع و يرى، وهذا ينعكس على تفكيره بأن طالما حدث مع فلان ومع فلانة، ما المانع أن يحدث لأختي ذلك فهو يكون أكثر حرص عليك و الشك نابع من الحب و الغيرة عليك و ليس من باب الحقد و الكراهية كما تعتقد العديد من الفتيات.
أذكر لك قصة فتاة كانت تعيش مع أسرة عددها سبعة أشخاص وهم الأب و الأم و ثلاث فتيات وشابان، فكانت الفتاة دائمة التذمر من أخيها بأنه يضربها ويحرمها من الخروج لمنزل صديقتها أو أن تذهب للعشاء في أحد المطاعم مع صديقاتها، وهو لا يحرمها تماماً فقد يسمح لها بالخروج ولكن بشروط وانضباط منطقي وسليم، ولكن الفتاة كانت ترى خلاف ذلك، وما يشجع على ذلك هو صديقاتها فهم يقولون لها: أخوك متخلف ومعقد وغير حضاري، فلماذا لا يسمح لك بالخروج؟ هو شكاك وأناني وغير مبالي لك، وهذا الحديث كانت تتحدث به الفتاة بلسانها لي أنا شخصياً، فحاولت تصحيح هذا المفهوم لها بعدة طرق إلا أن حديث صديقاتها لها كان له تأثير قوي وسريع على شخصيتها.
وبعد فترة من الزمن حدث أن سافر أخوها لإكمال التعليم وكانت هذه فرحة كبيرة للفتاة المعنية والتي ترى بأن أخيها كمثل الكابوس المزعج، وذهب الأخ الأكبر، و الأمر الآخر أن الوالدين كبيرين في السن ويحيطهم المرض والإعياء ولا يقوون على النزاعات والشجار مع الأبناء، حتى الأخ الآخر لا يوجد لديه الاهتمام الكافي .... فوقعت الطامة الكبرى للفتاة، فقد خرجت مع صديقات لها و سحبوها إلى الهلاك في فترة قياسية جداً فقط في خمسة أيام منذ أن سافر أخوها، ولا أود أن أذكر ما حدث للفتاة فلأمر أو ما حدث لا يجب أن يكتب هنا، فقط أريد أن أقول لك بين قوسين كبيرين:
((.............. لا تنخدعي بمن حولك ولا تتخيلي الأحلام الوردية ولا تتصوري بأن أخيك يكرهك ولا تنجرفي وراء الإغراءات والحديث هنا وهناك ولا يصور لك الشيطان أنك إنسانة محطمة وغير بقية الفتيات، فأنت الآن في نعمة تحسدين عليها من بقية الفتيات الذين وقعوا ضحية تربية غير سوية وانفراط الثقة التامة من أسرهم ...... )
المطلوب منك الآن:
1- محاولة تغيير حياتك من سلبي إلى ايجابي، كيف؟ بأن تحاولي التقرب إلى والدك بجميع الطرق واستغلال الفرص والوقت المناسب للتحدث مع والدك بأنك بحاجة له وأنك تفتقدين وجوده، ولكن ذلك يجب أن يسبقه تمهيدا بأن تهتمي بمتطلبات والدك وأنت تعلمين ما يكره والدك وما يحب فكوني حريصة على تجنب ما يكره وملمة بما يحب.
2- يجب عليك عدم الاستسلام و اليأس فليس كل أمر ينجز أو يتم في يوم وليلة فيجب العمل و الصمود و الإصرار حتى وصولك إلى مبتغاك وهذا أيضا يعلمك العمل و الاجتهاد والصمود، وبعد تحقيق غايتك واقتراب والدك منك وتحول حياتك إلى حياة جميلة و سعيدة سوف تكتشفين أن لديك موهبة عظيمة وأنك تحسنت كثيراً من خلال محاولاتك و تجاربك و التفكير المستمر بما يجب فعله وكيف أنك كنت صبورة و مقتنعة وأن لديك هدف يجب إتمامه بأي شكل من الأشكال.
3- لا تعتمدي على الآخرين في كل شيء بل أجعلي لديك ثقة بنفسك و شخصيتك التي من خلالها تتميزين بها وتنفردين بها، ولا تنتظري التشجيع من الآخرين أو كلمات الثناء من الآخرين فيجب أن يصدر هذا التشجيع من داخلك حتى تستطيعين المواصلة ومواجهة جميع الظروف الصعبة بحياتك.
4- عليك يا أختاه تثقيف نفسك بالقراءة والاطلاع، فإنك بذلك تكتسبين العديد من المهارات و الخبرات وفن التعامل مع الآخرين وفن التعامل مع الأسرة ومن حولك، وتكتسبين شخصية مرموقة، وتفرضين احترامك على الآخرين من حولك سواءً داخل الأسرة أو خارجها، أعلم أن هذا سوف يكون صعبا نوعاً ما ويتخلله الإحباط و اليأس و لكن العزيمة والإصرار والتحدي والمثابرة والرغبة الحقيقية للتغير سوف يكون رادعا لكل تحطيم و فشل، وأن الفشل مرة و مرتين لا يعني نهاية المطاف بل هو يعلمنا العديد من التجارب وأن هذا الفشل بني على أساس خطأ فنتعلم منه و نتجنبه.
وفقك الله يا أختاه وسدد الله خطاك.