الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » الطلاق


03 - ربيع الآخر - 1429 هـ:: 10 - ابريل - 2008

هل يحق لي المطالبة بالطلاق؟


السائلة:ريم ع ا

الإستشارة:سليمان بن إبراهيم بن محمد الأصقه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا بنت تزوجت قبل سنتين برجل كبير من غير قبيلتي، وقد لاحظنا عليه التدين واهتمامه بالصلاة، وسألنا عنه إمام المسجد فقال هذا رجل من أعمدة المسجد ووعدني بحياة جميلة طبعا، وقال لي أنه متزوج وعنده أولاد لكن زوجته لا تهتم به ومن مثل هذا الكلام وكان شرطي هو موافقتها!!
بعد الملكة بأيام كلمته وتظاهر أمامي بأنه متضايق، وعندما سألته، قال: لقد طلبوني في بعثه لأمريكا لمدة أربع سنوات ولابد أن نعجل بالزواج!!
بعد أسبوعين تم الزواج ومن أول ليلة طاح القناع الذي أتعبه وهو يلبسه، وليته أكمل فيه على الأقل الشهر الأول حتى لا يصدمني ويخذلني ذلك الذي يصلي ويخاف الله!!
في ثالث يوم سافرنا برا إلى الرياض ووضعني في بيت أثاثه قديم وأوانيه متهالكة أكلها الصدأ، وقال: هذا بيتك مع العلم أن ربي منعم عليه ورفض أن يغيره أو حتى يشتري لي شيئا جديدا، وشعرت بالفشل والإحراج من زيارة أقاربي لي.
وفي رابع يوم قال لي: أنه تزوج قبلي إحدى عشر وقد طلق منهم عشر، وأن السبب أنه لم يرتح معهن وهو العكس.
اكتشف أن له من كل امرأة أولاد - وهو كذب علي في هذا الموضوع – وقد صبرت عليه وحدة فقط، مع العلم أنه لا ينفق عليها أبدا، كل شي على أهلها وواحدة علقها مثلي.
وفي خامس يوم جرحني بالكلام و أوجعني، فذهبت للنوم وحدي فما كان منه الصباح إلا أن خرج من البيت وأغلق الغرفة علي وأطفئ مفتاح الكهرباء مع أنها كانت أياااااااااام حارة جدا جدا.
جلست معه شهرا، ورفض أن يصرف علي، وعندما أطلب منه شيئا، يقول: أصرفي من مهرك، علما بأن مهري تجهزت فيه لزواجي حتى أن كل شيء صار على أهلي ورفض أن يشاركهم في أي شيء.
ثم اكتشفت أن موضوع البعثة كذب حتى يعجل بالزواج، وكان يغلق علي الأبواب ولا يسمح لي بالخروج حتى لجاراتي ويتضايق لوجودهم ويطفئ أنوار البيت ويفتح باب فناء البيت حتى يدخل لنا النور ويرفض رفضا تاااااما  الصرف علي أو إخراجي وكان كل كلامه لي هو في بناااات الناس وفلانة عملت وفلانة خرجت مع واحد وعملت كذا وكلام جنسي وقذر، كما أنه يجبرني دائما أن أمص له عضوه الذكري وإذا رفضت يجرحني بالكلام أو يستغلني وأنا نائمة ويفاجئني بإجباري أن ألعق عضوه وكنت أرفض ذلك بقووة.
بعد شهر سافرت لأهلي وجلست عندهم تسعة أشهر ورجعت بإلحاح منهم وبأنه سوف يتغير، وفعلا تغير للأسوأ للأسف، فقد باع البيت وأخذ وأغراضي ونقلها لبيت زوجته الأولى وعياله وقال: سوف تسكنين شهرا،فتفاجأت ببيت لا يسكنه الفقراء والمساكين - استغفر الله العظيم – حيث كان الأثاث والمفروشات متسخة والمطبخ مليء بالحشرات، وكل شيء فيه قديييييييييم ومتسخ ولا فيه أدنى اهتمام وعناية.
كان همه الجنس فقط وهو إنسان لا يهتم بنظافة نفسه وملابسه ونظافته الشخصية، وعندما ذهبت لأرى الغرفة التي سأنام فيها وجدت أن الزمن أكل وعاث فيها، فعلى السرير أكثر من بطانيات وبناته الصغار يقولون أن هذه الغرفة كانت لفلانة وهذه بطانية فلانة ووو ...... وكانت دورة المياه التي استخدمها لا يوجد بها ماء وكلها صدأ وقذرة جدا لدرجة أني مرضت بسببها.
عندما أقول له شيئا يعارضني ويكذبني، وبعد أسبوع قال أريد المال الذي أعطيتك إياه من أجل الذهب، فقلت له: ما عندي شيء، فقال: أعطيني وإلا سأنكد عليك، وغيري حياتك وأعطيني بطاقة الصراف، فكنت أبلع الضيم والقهر والحزن من أجل أن أرجع لأهلي ولكي لا يعمل شيئا يؤذيني، ولم أحس معه بالأمان أبدا.
وفي هذه المرة كان يجبرني وبقوة أن ( ....... ) لعضوه ويقول لي: أنت عنيدة ووو وكان يخبرني بأنه كان ينام مع اثنتين من زوجاته في نفس السرير ويمارس معهن الجنس في وقت واحد، كما أنه يقول أنه يطبع صور من الانترنت ويطبقها على زوجاته.
 لقد كرهني لأني لم ألبي له هذه الأمور القذرة كما أنه أجبرني أن يمارس الجنس معي من الخلف وكنت أرفض حتى أجبرني يوما، ويوما قلت له أن هذا حرام لا يجوز، فقال: لا لا لا أنا ما عملت  لك شيئا ويكذبني في وجهي.
لقد سبني وسب أهلي وشتمني بالمغرورة الكلبة وأهلي كذلك، وعندما واجهته أمام واحد من أخواني، قال: أنا قلت كذلك أعوذ بالله وكذبني وهو الصادق البري.
هذا الشهر كان كفيل بأان امتلاء بالأمراض والجراثيم وألم نفسي عميق، وعندما أردت السفر، قال لي: أنت ليس لك عندي بيت ولا أغراض يعني ذهاب بلا عودة.
وعندما وصلت للمطار تفاجأت بأن أغراضي غير موجودة، وجلست أياما أكلمه ويقول سوف أبحث عنها، وبعدها كلمته فقال: لقد وجدتها في المستودعات وعندما ذهب أخي لكي يأخذها رفض أن يعطيه ويقول أعطوني مهري وأطلق.
عندما وصلت لأهلي جلست أتعالج لمدة ثلاثة أسابيع فكانت نسبة البكتيريا والصديد بجسمي نسبة 80%
والآن أنا معلقة عند أهلي، ولا يتصل ولا يسأل ولا ينفق علي منذ زواجي وحتى الآن، ورافض أن يطلقني، ويشهد الله علي أن ربي منعم عليه وتاجر معروف ورصيده في كل بنك أكثر من عشرة ملايين، والذي يراه يقول عنه أنه فقير لا يملك ريالا واحد، فنكد علي وعلى عياله وزوجاته من قبلي، حتى أن أولاده لا يعرفون الايسكريم، والأنوار لا تعمل  إلا بعد المغرب ولمبة واحدة في غرفة نجتمع فيها حتى لا أكون مفسدة).
هذا غيض من فيض
وللأمانة قمت بتصوير البيت كما أني صورته وأحتفظ بأوراق مراجعتي للمستشفى من عقب عودتي لأهلي.
فهل يحق لي المطالبة بطلاقي من المحكمة؟ وهل سيقف معي الشرع بعد الله؟
وهل يجوز أن أرجع له كل مهره وذهبه حتى يطلقني؟ بعد كل الذي سواه.
بانتظار إجابتكم بأسرع وقت.


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. إن صح ما قلت فيحق لك المطالبة بالطلاق وليس له من المهر شيء.
والرجوع للشرع هو شأن المؤمن والمؤمنة عند الاختلاف، قال تعالى: "وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه عند الله" أي في كتابه وسنة رسوله صلى الله لعيه وسلم، والذي يعرف ذلك هم القضاة الشرعيون.
وكل مشكلة واختلاف لها في شرع الله تعالى في كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم حل علمه من علمه وجهله من جهله. يبقى بعد ذلك أنك إذا طالبت بالطلاق لهذه الأسباب التي ذكرت فإنّ القاضي سيطلب جواب الزوج فإن أنكرها ـ كما هو المظنون به ـ فلا بد من الإثبات، وهذا ما قد تعجزين عنه فيعود الأمر إما إلى صلح عن طريق القاضي أو حكمين أو تعيدي له المهر وتختلعي منه.
 لذا عليك أن تتريثي وتنظري فيما يحقق مصالحك ويدرأ عنك المفاسد وانظري في عواقب ما ستقدمين عليه، فإن القاضي لن يحكم إلا بعد سماع الطرفين، وسيحكم بنحو ما يسمع، وعلى الظاهر من البينات والأحوال، ولذا فإنّ حكمه لا يحل الحرام ولا يحرم الحلال، وقد يصيب وقد يخطئ، قال صلى الله عليه وسلم: "إنّكم تختصمون إليّ ولعل بعضكم أن يكون ألحن بجته من بعض فأقضي له على نحو مما أسمع منه، فمن قطعت له من حق أخيه شيئاً فإنما أقطع له قطعة من النار فليحملها أو يذرها" (أخرجه البخاري برقم 7169 ومسلم برقم 7169 ومسلم برقم 1713 من حديث أم سلمة رضي الله عنها). وقال عليه الصلاة والسلام: "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" (أخرجه البخاري برقم 7352 ومسلم برقم 1716) من حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه.
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.



زيارات الإستشارة:7551 | استشارات المستشار: 90


الإستشارات الدعوية

لماذا الناس بهذا الزمن ما يهتمون بالنصيحة؟؟
عقبات في طريق الداعيات

لماذا الناس بهذا الزمن ما يهتمون بالنصيحة؟؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 24 - صفر - 1431 هـ| 09 - فبراير - 2010





استشارات محببة

كيف أتخلّص من الغيرة ؟!
الاستشارات النفسية

كيف أتخلّص من الغيرة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع أن أحدّد متى بدأت مشكلتي،...

رانية طه الودية1125
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1126
المزيد

‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي !!
الاستشارات الاجتماعية

‏خطب وملك و أقام حفل زواج بجدّة دون علمي !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ستّ سنوات ومنذ أن تزوّجت...

أ.سماح عادل الجريان1126
المزيد

ابني المراهق يسرق من أبيه ويشتري بلا استئذان!
الاستشارات الاجتماعية

ابني المراهق يسرق من أبيه ويشتري بلا استئذان!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني مراهق عمره سبع عشرة...

عواد مسير الناصر1127
المزيد

تقدم لي شاب والمشكلة أني أحب آخر!
الاستشارات الاجتماعية

تقدم لي شاب والمشكلة أني أحب آخر!

السلام عليكم ... أريدكم أن تنقذوني ممّا أنا فيه .. فأنا في موقف...

مها زكريا الأنصاري1127
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1127
المزيد

شهر ونصف وأنا أعيش في خوف!
الاستشارات النفسية

شهر ونصف وأنا أعيش في خوف!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أعيش في وضع صعب لا أخرج لا آكل...

روضة عبد السلام بشر محمد1127
المزيد

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!
الاستشارات الاجتماعية

مللت من ملاحقة زوجي كطفل والتحقيق معه!

السلام عليكم
وجزاكم الله خيرا .. إنّي متزوّجة من إنسان طيّب...

أ.سماح عادل الجريان1127
المزيد

خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!

السلام عليكم أنا فتاة عمري 24 سنة تخرّجت هذا الصيف من كلّية...

أ.سلمى فرج اسماعيل1127
المزيد

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !
الاستشارات الاجتماعية

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا سريعة الانفعال والغضب تربّيت في...

عزيزة علي الدويرج1127
المزيد