الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر اثنين وعشرين سنة، كنت أحادث شيخا رجلا ذي دين وأخلاق، وهو إمام مسجد، وكنت أسأله في أمور مهمة تتعلق بأمور الدين، المهم أن هذا الرجل تعرف على أهلي وتقدم لخطبتي حتى أنه قبل أن يتقدم لأهلي سألني إن كنت أقبل به قبل أن يسمع موافقة أهلي، فقلت له بأن موافقتي من موافقة أهلي، فإن وافقوا وافقت وإن رفضوا رفضت، وبعدها لم أعد أسأله عن شيء حيث أنني خفت من الله أن تتحول المسألة إلى شيء آخر.
بعد أن تقدم لخطبتي رفض أهلي الموافقة عليه حيث أنه إنسان متزوج ولديه ستة أولاد، وأيضا لكبر سنه حيث أن عمره ثلاث وأربعون سنة، وأنا بصراحة استخرت فيه وهو استخار أيضا، وأنا مرتاحة له جدا حيث أنه رجل دين وخلق، وأنا أريد إنسان ملتزم يخاف الله، وهو أيضا رجل ذو علم واسع في الشريعة، وبعد فترة قريبة سيحصل على الدكتوراه في الشريعة، وهو يريد الزواج سواء مني أو من غيري بالرغم من أن أهلي قد رفضوه إلا أنه لم يقاطعنا على العكس تماما فهو على اتصال دائم بأخي الكبير.
بصراحة أنا حادثت أبي وإخوتي عن رغبتي به إلا أنهم رفضوا رفضا قاطعا، فماذا أفعل؟! أنا محتارة جدا والمشكلة أنني أضطر أحيانا لمكالمته للاستفسار عن شيء ما يتعلق بأمر الشريعة لكنني منذ أن تقدم لخطبتي وأنا لم أعد أسأله حيث أنني خائفة من أن يستدرجني الشيطان.
أرجوكم أخبروني ما الحل بصراحة، فأنا محتارة بأمره لأنني معجبة بأخلاقه ودينه فقليل في هذا الزمان ما نرى رجال في هذا الدين والخلق والعلم، فانصحوني ماذا أفعل هل أنسى أمره؟
جزاكم الله خيرا وأثابكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت ورد ـ هداك الله وسامحك.
أولاً: أشكرك على لجوءك للاستشارة وعدم الاستمرار في علاقتك مع هذا الرجل، وكما أني أتمنى أن تسمعي وتعي نصيحتي:
1ـ ابتعدي عن هذا الرجل ولا تغتري بالمظهر، فلو كان رجل ذا تقوى وخوف من الله لما سمح لنفسه أن يتحدث معك في هذه الأمور، فالبيوت لها أبواب، وكيف عرفك وأسرتك إلا أنكم تماديتم بالحديث، فاتق الله واستغفريه واقطعي هذه العلاقة.. واسمعي رأي أهلك ولا تتعديه، فهم أدرى بمصلحتك، وما أكثر الصالحين الحقيقيين بدون أن يكونوا مشايخ، فقد تأخذين هذا الشيخ وتضيعين بين زوجته وأولاده ومسؤولياته وأنت ما زلت صغيرة بحاجة إلى إنسان قريب من عمرك، يفهمك ويغرقك بالعاطفة، وصدقيني سيصيبك الحزن عندما ترين أنك بسن أولاده، فاصبري ولا تستعجلي، واسأل الله أن يهدي هذا الإنسان ويسامحه على تلاعبه بمشاعرك، ورحم الله الشيخ محمد بن العثيمين الذي كان عندما تستفتيه النساء يضع التلفون على المايكرفون ليسمع الجميع الحديث لأنه يرى أنها خلوة، هؤلاء هم العلماء الربانيون حقاً.