الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد:
أنا فتاه أبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة، ومخطوبة لشخص يكبرني بسنتين، مشكلتي هي أنني أشعر أحيانا أنني مترددة في أن أكمل الطريق معه، فأنا أشعر بأني لا أكن له مشاعر، فأنا مضطربة وأحيانا أفكر في شخص كنت معجبة به بحكم الدراسة، ولم نصرح لبعضنا لأنه كان يريد أن يجهز نفسه حتى إذا تقدم يكون جاهز لأنني من عائلة متوسطة ومكانة اجتماعية عالية، فهو لم يصرح لي بل حاول التلميح لي ولكن في نفس الوقت كان قد تقدم لي هذا الشخص ولا يوجد فيه أي عيب وهو محترم ومتدين وأخلاقه جيدة، فاخترته على هذا الأساس ولأن الأهل قالوا أنه من عائلة محترمة ولا يعيبه شيء، فتمت الخطبة بعد ثلاثة أشهر من تقدمه، وكان دائم التحدث معي على الهاتف فلا يخلو يوما إلا وتحدثنا معا.
بعد فترة شعرت بالفتور منه، فقد تكلمنا في كل شيء لدرجة ـننا تحدثنا وكأننا متزوجين وما يحدث فحاولت معه ـن نتوقف عن هذا الحديث ولكنه كان يعود ويتحدث فيه وبسببه قام بتقبيلي وحاولت أن أبعده عني فلم استطع لأنني فتاة ونبهته بألا يفعل ذلك مرة أخرى، والآن يعود ويقوم بها، وأنا لا استطيع أن أتركه لأنني لا أريد أن أقول أو أبرر سبب ذلك لأهلي لأنها مسألة حساسة بالنسبة لي وأنا لا أعرف ماذا أفعل ؟ وكلما طلبت منه الابتعاد قليلا حتى لا يحدث ذلك كان يتهمني بأنني لا أريده، علما بأني أول فتاة يتحدث معها أو يحبها.
وبعد فترة حدث بيننا خلاف ولم نتحدث لمدة ثلاثة أيام، وفي هذه الأيام لم أكن أشعر به ولا أكن له أي مشاعر، فكنت أعيش كأنني فتاة غير مخطوبة وكنت أفكر في الشخص الأول وأشعر بأنني أميل له، وكلما صليت الاستخارة ارتاح لخطيبي، وأعود له ولكن بعد مدة قصيرة أعود وأفكر في الأول، وقمت بإخبار أهلي بأنني لا أشعر بخطيبي وأشعر بأنني لا أستطيع الإكمال معه، فكانوا يقولون لي بأن هذه وساوس شيطان وأنك لن تجدي أفضل من خطيبك وأهله محترمين، وأنت تفكرين في أشياء تافهة مع العلم بأن مستواه المادي جيد وأنا لا أعرف ماذا أفعل؟
أشعر بأنني أخونه بتفكيري في الشخص الأول وأنني إذا أكملت معه سأظلمه معي فأنا في دوامة من التفكير ولا أعرف أن أتخذ القرار، وأشعر أنه من الصعب إقناع أهلي لأنهم يعتبرونني طائشة في تصرفاتي ولا أعرف مصلحتي، وأنا في نفس الوقت أخاف أن أندم عليه.
أما بالنسبة للشخص الأول فقد حذرتني منه صديقه لي بأن أهله غير محترمين ولكنني من تعاملي معه كان شخص عادي فأنا أعتقد أنهم يحكمون عليهم لأنهم لم يتعاملوا معهم بل ينظرون إلي الظاهر، وأنا أحيانا أشعر بأني لا أريد الشخص لأنه إذا غاب عني أو لم أره أجد نفسي تشعر بشعور عادي.
أشعر بأنني مجنونة ولا أعرف ماذا أريد، فأرجوكم أن تخبروني ماذا أفعل، فعقلي قد انفجر من التفكير وأريد أن أتخذ القرار بسرعة حتى لا أظلمه معي مع العلم بأنني أشعر بأن أي شخص سيتقدم لي من بلدنا كما هو خطيبي والشخص الأول سيأتي لعائلتي لمركزها الاجتماعي وخطيبي لا يعمل في هذا الوقت.
أرجو أن تهدوني إلى الطريق السليم.. وشكرا.

الإجابة
الأخت الفاضلة سلام الله عليك ورحمته وبركاته وبعد:
فقد اطلعت على رسالتك، وأود أن أقول الآتي:
1ـ فهمت من كلامك أنك مخطوبة ولم يجر بينك وبين خطيبك عقد نكاح، وإذا كان فهمي صحيحاً فإن تصرفاتك مع خطيبك من الكلام المتصل والذي تجاوز إلى ما هو أكثر (التقبيل) أقول إن هذا غير جائز شرعاً، فالخاطب من الناحية الشرعية أجنبي عنك يمكن أن تتحدثي معه عند الحاجة في أمور الأثاث والتهيؤ للزفاف بعيداً عن المسائل الجنسية والغريزية. لهذا أنصحك بالتوقف عن هذا فوراً لأنه لا يرضي الله تعالى، والمؤمن وقاف عند حدود الله. أما إذا كان عقد القران قد تم، فالأمر مختلف تماماً، ولا يكون في الكلام وغيره بأس.
2ـ ما دمت قد خطبت، فإن عليك أن تنسي زميلك نهائياً، وتذكري أن علاقتك به غير مشروعة، وربما يكون الرجل الآن يتهيأ للزواج من أخرى دون أن تعلمي، ولهذا فاعتبريه غير موجود حتى تستطيعي التفكير في أمرك مع خطيبك.
3ـ أنت تقولين: إنّ خطيبك جيد، وليس هناك ما يعيبه، وأنا أرى أن تتوكلي على الله ما دمت تستخيرين وترتاحين بعد الاستخارة، وربما كان تعلقك بزميلك هو الذي يولد المشاعر السلبية نحو خطيبك.
4ـ في كثير من الأحيان تتولد المشاعر الإيجابية والجميلة بعد الزواج، كما أنّ عليك أن تعرفي أن من غير الممكن أن تجد الفتاة الزوج الكامل، أو يجد الزوج الزوجة الكاملة، وفترة الخطوبة غير كافية لتوضيح كل أجزاء الصورة.
المهم أن تكون علاقتك بخطيبك شرعية وداخل حدود مرضاة الله تعالى، وحين تسنح الفرصة للزوج وإنهاء فترة الخطوبة، فعليكما انتهازها.
أسأل الله لك الهداية والمعونة والتوفيق.