الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته....
ترددت كثيرا في الكتابة ولكن لم يكن في وسعى إلا ذلك لكي أفرغ ما في صدري من حمل ثقيل وهذا لثقتي الكبيرة في إجاباتكم الحكيمة...
أن فتاة أبلغ من العمر اثنتين وعشرين عاما, جامعية , مثقفة ,ملتزمة من عائلة محافظة, مترددة جدا متشائمة في بعض الأحيان لا أعرف كيف أتخذ القرارات المناسبة لي أحيانا.
مشكلتي تكمن في خطيبي {خطبت منذ عام خطبة تقليدية ولا يزال عام آخر على الزواج } الذي يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما, جامعي, خلوق جدا من عائلة محترمة معروفة, اجتماعي, يحبني جدا جدا جدا ويقبل التغير للأفضل وأما عن سلبياته التي تجعلني أشعر بالقلق الشديد فهي أنه مدخن ولكنه وعدني بأنه سيقلع عنه قريبا قبل الزواج { فقط من أجلى }, سلبي, متشائم, منغلق داخل بيته، قد ينام على الصلاة أحيانا, قد يبكى إذا شعر بأنه سيفقدني، أما ما يجعلني أشعر بالكثير من القلق الكبير جدا فهو الاختلاف من الناحية الدينية فهو يريدني بأن أخبره بأنني أحبه واشتاق إليه مع أنني بالفعل كذلك وفى بعض الأوقات أخبره هذا ولكن بعد ذلك أشعر بالندم وأبكي لعلمي بأن ذلك لا يجوز }.
دائما ما يتهمني بأنني لا أحبه وأنني ليس لدى مشاعر مع أنه يعرف جيدا أني لست كذلك: ونتيجة لذلك أصبحت الخلافات بيننا كثيرة، فهو يقتنع تارة ثم يعود تارة أخرى لنفس الدائرة مما أدى إلى وضع حائل بيننا نوعا ما، مع العلم أننا متفقين تقريبا في باقي الأشياء....
أسئلتي كثيرة وأرجو الإجابة عنها في أقرب فرصة فأنا حائرة كثيرة بين قلبي وعقلي... هل يمكن أن تكون حياة زوجية ناجحة مع بعض الاختلافات الدينية.. هل أستطيع تغير بعضا من طبائعه للأفضل؟؟ هل يبكي الرجال؟؟ أهذا أمر طبيعي في مثل هذا المواقف؟ وهل يعتبر ضعف؟.. وهل عقد القران ممكن أن يكون حل مع العلم بأنه لا يزال سنة قبل الدخول..
أفكر كثيرا في حياتي المستقبلية هل سأنجح؟ وماذا سيحدث معي؟ هل ينجح هذا الزواج وهل وهل وهل هل { مما سبب لي الشعور الدائم بالقلق والبكاء أحيانا وعدم الرضا وأتمنى أني لست موجودة في الحياة الدنيا } فهل هذا أمر طبيعي؟؟؟ هل أعطى المشكلة أكبر من حجمها؟؟؟ هل هذا قدر الله أو ربما أني أخطأت الاختيار من البداية.
أفيدوني ماذا أفعل؟ فأنا لا أستطيع تركه أبدا... أرشدوني جزاكم الله الجنة..

الإجابة
الأخت الفاضلة ـ و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
1ـ إنّ الخاطب إذا لم يعقد القران فهو أجنبي عنك، ولا يحل لك أن تتبادلي معه كلمات الإعجاب، ولا أن تتحدثي معه من غير حاجة ومصلحة مشتركة بعيداً عن أي معان غريزية، وهذا يجب أن يكون واضحاً حتى لا يقع المرء في سخط الله تعالى,.
2ـ إذا كنت مقتنعة بصلاح الرجل وخلقه ومناسبته لك، فأنا أرى أن تعقدا القران الآن ولو كان هناك مدة سنة حتى يحين الزفاف، لأنه إذا عقد القران أمكنك أن تتعرفي على الرجل أكثر، وأن تكتشفي مدى ملاءمته لك قبل الانتقال إلى بيت الزوجية.
3ـ الدخان شيء سيء، والتقصير في الصلاة أسوأ، ويجب أن يتم التأكيد عليه على نحو جازم وحاسم للمحافظة على الصلاة وترك الدخان.
أرجو لكما التوفيق والسداد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..