الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أطرح مشكلتي النفسية لأن نفسيتي متعبة جدا وأشعر بوحدة قاتلة سببها تأخير الإنجاب، فأنا حتى الآن لم أنجب لأسباب صحية وأشعر بخوف شديد من فشلي في حياتي الزوجية علما بأن زوجي لا يوجد به أي سبب مانع للإنجاب وخوفا من هروبه إلى زوجة أخرى للإنجاب فإنني أتألم بشدة ولم أعثر على حل لمشكلتي فأنا راضية بقضاء الله والحمد لله ولكنه دائما يحسسني أنه راض عني ويحسسني بثقته الزائدة في نفسه وأنه من الممكن أن يتزوج بأخرى لأنه سليم ولديه الاستطاعة المادية.
أرجوكم ساعدوني لأني أشعر بملل فظيع يقتلني وشكرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
قرأت رسالتك باهتمام وأعلم تماماً كم هو قاسٍ عندما نواجه مثل هذا الوضع الصعب الذي لا نملك تجاهه أي شيء.
سيدتي إن أكبر مشكلة تواجهينها هو العيش في ظل الشك..!! وهو أسوأ أنواع العيش لأنه يخرب حياتنا دون سبب أكيد. وهذا أهم ما أريدك أن تسعي للتخلص منه.. التخلص من الشك والوقوف على أرض جامدة صلبة في مواجهة هذه المشكلة. والسبيل إلى ذلك عن طريق خطوات ثلاثة:
الأولى: التسليم بقضاء الله تعالى وقدره. إن التسليم ليست كلمات نرددها كما يفعل كثير من الناس.. لا أبداً.. بل هو موقف نفسي عميق يقوم على الشعور القوي بمعية الله تعالى لنا وقربنا منه, والرضا بإرادته وحكمته في هذا الحدث وما سيترتب عليه, والتوكل عليه سبحانه في مدنا بالقوة والصبر, والاحتساب (وهذا أمر مهم) بأن يكافئنا مقابل هذا أجراً كبيراً جزيلاً. عندما يترسخ هذا الموقف النفسي بقوة فأنا متأكد أنك قادرة على مواجهة أشد المواقف صعوبة وألماً وأنت رابطة ثابتة. وستتخلصين من العيش في ظل الشك فالأمر بيد الله تعالى وهو الأقدر على معالجته.
الثانية: لا تسمحي لزوجك بأن يحدثك بأي أسلوب يقلل من شأنك أو يسخر منك بسبب مشكلة الإنجاب هذه. يجب أن تقولي له بوضوح وبشكل متكرر: (هذه إرادة الله تعالى وأي تعليق في هذا الشأن هو اعتراض عليها.. ولا تدري كيف ستأتيك العقوبة على ذلك فتجعلك نادماً على ما تلمح له أو تصرح به.. وإن كنت تريد الزواج فافعل دون أن تؤذيني فهذا من حقي عليك والتعدي عليه هو تعدي على حقوق الله تعالى).. كوني حازمة في هذا الأمر ولا تستمعي لأي كلمة تسيء لك في هذا الموضوع.
الثالثة: رغم كل شيء ومع كل هذا, يجب أن تقومي بدورك على أكمل وجه كزوجة صالحة تجعل من مملكتها (البيت) جنة من جنان الأرض وسكن رحيم لزوجها مهما حدث ومهما قال. أقول هذا لأنني أستحضر (سيناريو) يحدث كثيراً بين الأزواج في مثل حالتك حيث تتألم الزوجة بسبب مشكلة الإنجاب و(يزيد الطين بلة) تعليق زوجها الساخر والمؤلم فتهمل بيتها ونفسها وتجملها وأناقتها وهنا يقول الزوج لنفسه ولمن حوله: (أوه ماذا أفعل؟ هي لا تهتم بي ولذ سأتزوج من ثانية).. ويتخذ لنفسه حجة بعيدة عن السبب الرئيسي الذي أدى لكل ما يحدث.. فاحذري من ترتكبي نفس الخطأ.
ومن جانب آخر, تخطئ الكثير من الزوجات في جعل حياتها كلها تتمحور حول الإنجاب.. أنا أعلم أن هذا الأمر في غاية الأهمية لكنني رأيت عدداً من الزوجات المحرومات من الإنجاب لم يتوقفن عند هذه المشكلة بل انطلقوا في حياتهن عطاءً وتعلماً وبذلاً ويصنعن حياتهن على أجمل وجه. لم يكن لهذا أن يحدث إلا عندما تخلصن من الانشغال الدائم بالتفكير في مشكلة الإنجاب ومعرفة أن الحياة لا يمكن أن تتوقف عندها..!! وأن هناك أشياء رائعة أخرى يمكن أن تمتلئ حياتهن بها.
كلمتي الأخيرة تذكري دائماً أنه لم يكن لكثير من المتألمين في الأرض من عون مثلما وجدوه في الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى. فما أحلى الوقوف على بابه, وبث الشكوى إليه إذا تراكمت الهموم وتعاظمت. فهو سبحانه السميع للشكوى, العليم بالحال, الرحيم اللطيف بعباده المؤمنين. وما يخبئه لعباده من أجر ومثوبة في الحياة الباقية خير بلسم وشفاء.
تقبلي تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).