الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخواني الأفاضل المستشارين أشكركم على هذا الموقع الرائع، وأحببت أن أشرح لكم حالة زوجي والاضطرابات النفسية التي يمر بها في السنتين الأخيرتين وخاصة أنها بدأت تتطور معه وبدأت أعجز عن إيجاد حل لها لهذا أتمنى أن تفيدوني وبسرعة بالحل وجزاكم الله خيرا، شرح المشكلة:
نحن متزوجان منذ عشر سنوات تقريبا وعندي الآن أربعة أطفال والحمد لله، زوجي في الأربعين من العمر، وهو رجل يمتاز بطيبته وبساطته ومرحه فهو يحب الضحك والمزاح، وفيه الخوف من الله فهو رجل صالح والحمد لله، من طبعه أنه يحب النظام والترتيب والالتزام بالمواعيد، متفاني في عمله، ولكنه لا يحب التدخل كثيرا بشؤون الآخرين ولا يحب المشاكل، يحب الاستشارة في أمور كثيرة، يحب الروتين اليومي، يحب العزلة وأن يكون له جو خاص به في غرفة لوحده يقرأ الكتب فيها أو يعمل أي عمل، قليل الكلام في البيت، هذه بعض الصفات التي يتميز بها والحمد لله عشت معه بسعادة طيلة هذه السنوات على الرغم من المشاكل التي يمر عليها أي زوجين ولكن الحمد لله فأنا سعيدة معه، ولكن في السنتين الأخيرتين مر زوجي باضطرابات نفسية لا أعلم ما سببها واستمرت معه مما كدر علينا هذه السعادة وأصابني بالقلق والأرق من التفكير بحالته.
قبل سنتين تم تكليف زوجي من العمل بأن يصبح رئيسا على قسم من الأقسام ولفترة محدودة بعد أن كان موظفا عاديا فقبل بالعمل وبدأ بالتفكير بكيفية إدارة هذا القسم رغم أنه كان يملك خبرة كبيرة في هذا العمل واستعد أتم الاستعداد وبدأ بالعمل ولكن واجهته صعاب ومشاكل وضغوط لم يكن يتوقعها وخاصة من أصحابه المقربين له جدا في العمل فقد عارضوه على أمور كثيرة، وعندما يطلب منهم أمرا لا يقومون به لأنهم لم يتعودوا على وضعه كرئيس عليهم وفي الحقيقة كانت ضغوط شديدة عليه وبسبب طيبته وبساطته فلم يتحمل هذه الضغوط وبدأ بالتفكير بهذه المشاكل الليل والنهار وقل نومه وقل نومه وقل نومه فلم يكن ينام في اليوم الكامل إلا ساعتين أو ثلاثة ومنذ أن يدخل إلى البيت حتى يخرج وهو يتكلم عن هذه المشاكل ويتكلم و يتكلم بدون توقف حتى بدأ يتكلم عن أمور لا دخل لها في الموضوع وبدأ يحاول البحث عن أي مشكلة تخص عائلته (أهله) أو (أهلي) ويحاول حلها والتدخل بها بقوة بدون استشارة أحد وكلما وجد حلا لمشكلة تصرف بسرعة وكانت قرارات سريعة غير متزنة في أمور كثير جدا جدا.
وبعد أسبوعين من هذا العمل سافرنا إلى منطقة قريبة لمدة يومين فكرت فيها أن هذا سوف يريحه قليلا من ضغوط العمل ولكن ما حدث كان على عكس ما توقعته، ففي هذه المنطقة القريبة تسكن أختي فذهبنا للجلوس والمبيت عندها كالعادة رغم أن بين زوجها وزوجي مشاكل كثيرة والسبب في الغالب هو زوجها فهو صاحب مزاج متعكر، المهم أنّ جلسنا عندهم وزوجي كان مضطرب تماما فأصبح يتكلم مع زوج أختي بأمور لا أعلم ما السبب الذي دفعه للتكلم بها مثلا عن الأمور الجنسية وبدأ يفصل بها ويشرحها كأنه يشرحها لشخص مقدم على الزواج ويذكر أمور غير لائقة وأما زوج أختي فكان يستمع له بإنصات ويحاول أن يعرف منه أكثر وأكثر وكان قصده طبعا سيء وهو إيصال هذه المعلومات لوالدي وتشويه صورة زوجي أمام أهلي، وزوجي مع شدة إرهاقه وتعبه اضطرب أكثر وأكثر فعندما نام في بيت أختي قام يمشي وهو نائم ودخل (الصالة) في بيت أختي فقط ومشى بها قليلا ثم عاد إلى الغرفة لكي ينام (وطبعا لم يحصل منه أبدا أن سار وهو نائم) وبعدها عدنا إلى البيت وكل الأخبار وصلت إلى والدي وبدأ النقاش حول هذه الأمور والاضطرابات في نفسية زوجي وحتى بعد أن انتهى من عمله هذا سافرت إلى أهلي وهناك بدأ يتدخل في شؤون العائلة ويصر على رأيه (على غير عادته).
المهم هدأت نفسه بعد ذلك بفترة تقريبا أسبوعين إلى شهر، وأثر في نفسه كثيرا الكلام الذي وصل لأهلي عنه وحزن كثيرا وآلمه ذلك واحتاج إلى فترة طويلة حتى استعاد ثقة أهلي تماما ولكن خلال تلك المدة كانت تعود له حالة القلق وقلة النوم ونحن في بيتنا ولكن لا تستمر معه طويلا فمرة جاءته لمدة أسبوع ومرة أخرى لمدة أسبوعين والسبب يكون والله تافه ولا داعي لأن يفكر كل هذا التفكير ولكن آخر مرة جاءته هذه الحالة كنا على وشك أن نسافر لأهلي وكان قبلها بأسبوعين وهو قلق ولا ينام فترددت في السفر وأخيرا قلت له أني لا أريد أن أسافر أولا حتى لا تصدر منه مواقف أمام أهلي غير مناسبة وأيضا حتى يرتاح هو ويذهب عنه القلق ولكنه أصر على السفر فسافرت فحصل ما توقعته وهناك جلسنا عند أهلي أسبوعين وهو لا ينام إلا قليلا جدا وبدأ التدخل بمشاكل أهلي وغيرهم ولم يترك في رأسه مشكلة أو أمرا كان يتمنى أن يحله في يوم من الأيام إلا فعله خلال هذه الأسبوعين وطبعا قرارات سريعة وبدون استشارة، ووالدي طبعا انتبه لذلك وحاول أن يفهم سبب هذا الأمر فلم يعرف ؟
أعرف أنني قد أطلت كثيرا جدا جدا برسالتي ولكن هذه المشكلة تقلقني كثيرا وأصبحت أجد صعوبة في التعامل معه، وأحب أن أوضح لكم نقاطا مهمة وسريعة في أهم ما تمتاز به فترة اضطرابه:
1- الإعجاب بنفسه وبرأيه.
2- الشراهة في الأكل.
3- تضخيم الأمور وتهويلها والتفكير الشديد بها.
4- زيادة الرغبة الجنسية وكثرة الجماع.
5 - انفعالاته مع المواقف التي يمر بها غير منضبطة فيبكي بسرعة ويضحك كثيرا وينفعل لسبب تافه وهذه البكاء والضحك موجودة فيه وهو معروف بهذا الطبع ولكن يزداد جدا معه خلال فترة اضطرابه.
أطلب منكم توجيهي بكيفية التعامل مع المشكلة وجزاكم الله خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي أم أحمد: نشكر لك تفصيلك للمشكلة، لأن ذكر التفصيلات تعين ـ بإذن الله ـ على تحديد طبيعة العرض أو المشكلة، ومن ثم يمكن طرح الحل الأمثل، ونسأل الله أن يرفع الضرْ عن زوجك وأن يعيد للأسرة سعادتها.
أختاه: من خلال تلك المظاهر يبدو أنّ الحالة النفسية لدى الزوج حالة فصام (شيزوفرينيا)، وهذه الحالة قد يكون لها عدة أسباب، منها الوراثي بمعنى أن بعض أقارب المريض قد عاني من مثل هذه الحالة أو قريب منها، وهناك من يربط بني التغيرات في العوامل البيوكيميائية أو اضطراب الغدد الصماء، كما أنّ هناك أسباباً نفسية واجتماعية كالصراع النفسي أو المعاناة الكثيرة من خيبة الأمل والإحباط وفقدان الثقة بالذات في تعامله مع الآخرين، وهذا ما أشرت إليه حين بدأت المشكلة حين تولى رئاسة القسم على زملائه، وواجه صعوبات من أصدقائه المقربين فضلاً عن غيرهم.
إنّ من مظاهر الحالة الفصامية: التوتر المتزايد والتشتت أثناء محادثة الآخرين وعدم القدرة على مواصلة التفكير، وقد يعتريه التبلد الانفعالي وعدم الاهتمام بالقيم والاتجاهات التي تجعل الحياة ذات قيمة، والتفكير لدى الفصامي غير مترابط، وقد تظهر عليه الهزاءات المرتبطة بحالته النفسية، وهي في حالة الزوج ـ كما ذكرت ـ تتعلق بالعمل المكلف به الزوج وبالأصدقاء الحميمين الذين لا يمتثلون لرئيسهم، وقد يزداد المرض فيرى هلاوس بصرية أو يسمع هلاوس سمعية، كما أنّ من مظاهر حالة الفصام العناد، ويظهر في صورة أخرى خلاف مع البيئة ومعارضة لرغبات الآخرين، كما قد يصاحب الحالة القابلية للإيحاء ـ وإن كانت عكس العناد ـ لكنها محاولة من المريض لتلافي الإحباطات وتقليل المصادمة مع الواقع.
والفصام أنواع مختلفة منها الفصام البسيط، وقبل البلوغ، وفصام البرانويا، والفصام التخشبي.
والعلاج لمثل هذا العرض ممكن ـ ولله الحمد ـ لذا يحسن إقناع الزوج بمراجعة طبيب نفسي، فالعلاج الدوائي متوفر وهناك عقاقير كالكلورومازين والغينوثيازين وغيرها، وهذا العلاج الدوائي غير كاف، بل لا بد من مساندة العلاج النفسي المتمثل في البيئة الاجتماعية خاصة الأسرة وبيئة العمل لتخليصه من القلق الذي نشأ من عدم مساندة زملائه له في تطوير العمل، ولعل في تركه لرئاسة ذلك القسم معين للتخلص من حالة الإحباط التي عززت ظهور أعراض الفصام لديه، كذلك للأسرة من الزوجة والأبناء دور في تدعيم العلاج من خلال عدم استثارته في بعض الأمور التي يصر عليها.
ختاماً: أعتذر عن التأخير في الرد على الرسالة لانشغالي بظروف خاصة، سائلاً الله عزّ وجل وعلا أن يشفي الزوج وأن تعود السعادة ترفرف على هذه الأسرة كما كانت من قبل.