الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد الرد على الاستشارة مع أن الجواب كان متأخرا لأنه خلال هذه الفترة رجع الشاب إلى خطبتي ورفض والدي مرة أخرى، فذهب الشاب إلى خالي واقتنع خالي به مثل باقي الأسرة عندي، ولكن الوالد ما زال رافضا الموضوع.
أنت قلت في آخر الاستشارة أنه يرفض لمجر الرفض وهذا الذي يحصل معي أنه يرفض لمجرد الرفض, مع أنه والله ملتزما كثيراً ويعرف بأصول الدين بإذن الله حتى من شدة رفضه صارت الوالد تقنعني بأن أترك الشاب لأن والدي لا يريد الموضوع حتى لا أخسر العائلة لأجله، ولكنه والله يا شيخنا شاب متدين والحمد لله حتى أن صلاته في المسجد ويخاف علي مثلما يخاف على والدته وأخواته وطيب ولا أدري ماذا أفعل ووالدي لا يستقبل من أحد شيئا في الموضوع..
والله إني تعبت من الموضوع.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أكرر لك شكري وتقديري لثقتك بنا وبالموقع، كما أقدر لك تواصلك واهتمامك وحرصك على المتابعة، مع أن هذا يعني ويؤكد عدم حل (الإشكالية)، ومع ذلك فإنّ الاستشارة هي رأي وفكرة لا تكون بالتأكيد حلاً، ويمكن اعتبارها إحدى وسائل الحل أو التخفيف من وطأة عواقب النتائج المتوقعة.
أكدت لك في رسالتك 6 أبريل، 29 ربيع الأول أن الواضح من رفض الوالد أنه إما أنه يرفض لمجرد الرفض (وهذا ما تأكد)، أو أنه يرفض لعلمه بشيء لا تعلمونه ولم يفصح عنه الوالد لكم، فقد تكون هناك سلبية أو عائق أو تهديد أو خوف، أو أنّ الوالد قد أعطى كلمة لآخر دون علمكم ولا يستطيع أن يفصح لكم الحقيقة، وهذا احتمال ضعيف، ولكن الواضح أنّ لدى الوالد سبباً يخفيه، وهو الذي يجعله يصر على الرفض، والسبب كما ذكرت إما (خوف/ تهديد/ عائق/ معلومة عن الخاطب خطيرة)، أو (كلمة أعطاها) وينتظر جوابها، وإن لم يكن لا هذا ولا ذاك فيكون الأمر خطير هنا، حيث تأخذ بعض الرجال العزة بالإثم والإصرار على الرأي لإثبات أنه من بيده القبول والرفض وهو ربّ البيت لا غيره، وهذا مؤشر خطير، كما توجد أسباب أخرى مثل انتظار من يدفع مهر أكبر أو توقع تقدم شاب أفضل، وكل هذا لا يعفي الوالد من المسؤولية، لذا يمكنك أن تسلكي عدة مسالك، منها:
ـ اللجوء إلى الترفق والتلطف مع الوالد ومحاولة معرفة سبب رفضه.
ـ أن تعرضي المشكلة على شيخ معروف لديكم ويتم تسجيل صوت الشيخ بالجواب ويسمعه الوالد بصورة غير مباشرة، وأن يكون عرض المشكلة بصورة أخرى تدل على تعنت الآباء لرفض زواج البنات.
ـ إن لم تنجح الطريقتان السابقتان، تحدثي مع الوالدة لتخبر الوالد بأنّ الجميع بدأ يتغير من ناحيته، وأنك مصرة على ارتباطك بالشاب.
ـ أن يتخذ البيت كله وسيلة واحدة للضغط على الوالد بالموافقة في حال عدم وجود مبرر لرفضه في اجتماع عائلي بحضور الخال ومن يؤيدكم، وأن تقدموا للوالد هدية وحفلة بسيطة له، ثم تقولون له هذه بمناسبة موافقتك على الخطبة.
والله معك.