الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أريد استشارتكم في حالة عندي وهو أني كلما أفكر في شيء يحدث ودائما بتحدث وكلما فكرت بشيء حصل وأحاول أن أتغلب على نفسي ولا أفكر لكن بدون شعور أرجع ويضل يلح علي، وهذا الشيء أتعبني جدا لأني دائمة التفكير وأريد الحل في أسرع وقت للتخلص من هذا الشيء لأني في الصف الثالث ثانوي واختباراتي اقتربت ولابد أن يكون عقلي وتفكيري خاليا ومستعدا للمذاكرة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي روعة.
للأسف الشديد عرض المشكلة كان مختصراً وغير واضح، فهل هذا التفكير في أمور شخصية خاصة بحياتك، أم أنّ الأمر يتعلق بالأمور العامة في المجتمع!!
يظهر أنّ الاحتمال الأول هو الغالب، وعلى هذا الأساس سيكون تقديم التفسير لذلك.
أختي الكريمة: الإنسان في هذه الحياة تمرّ به ظروف وحالات صعبة أو مقلقة، فتأخذ عليه تفكيره ووقته، ومن ثم طبيعي أن يراه يحصل في المنام، أو أن يكون حدسه دقيقاً فيحصل في اليقظة.
أختاه: الفتى أو الفتاة في مرحلة المراهقة قد تسيطر عليه أحلام اليقظة، وقد تستغرق عليه وقته، ومن ذلك تخوفه من الاحتلام، وما يترتب عليه من اغتسال ونحو ذلك، فيخشى ذلك خاصة في فصل الشتاء القارس، فخوفه من الاحتلام يقع في الواقع، فإن كان هذا موضوع الاستشارة فهذا شيء طبيعي في هذه المرحلة من العمر.
أما إن كان الأمر يتعلق بأمور خارجة عن الحياة الشخصية، ويتعلق بالأمور العامة، فهذا يدل على فراسة وقوة حدس لديك، ومثل هذا الأمر غير مقلق، بل هو أمر سار.
أمّا التخلص من هذا الأمر المتعلق بالاحتمال الأول، فهو يكون بالبعد عما يذكر بهذا الأمر، وقطع الأفكار حول ذلك الموضوع، وعدم الاسترسال معها، واللجوء للفراش حين يغالبك النوم، وليس بوقت مبكر، مما يتيح فرصة للعقل للتفكير وللخواطر بالورود.
وفقك الله وسددك.