الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب عقد قراني (تملكت) وبعد شهر سوف أتزوج بمشيئة الله وتوفيقه مشكلتي هي صديقة زوجتي بعدما علمت بأنه عقد قرانها قالت لها بأن أخيها كان ينوي التقدم لها بنية الزواج منها وأنه معجب بها لدرجة الهوس بعدما شاهدها بدون قصد وبالصدفة عندما كانت في زيارة لصديقتها.. ومازالت صديقة زوجتي تنقل لها ما يقول أخيها من كلمات إعجاب بها.!! مع العلم أن زوجتي تصارحني بكل شيء يدور بينها وبين صديقاتها وأخبرتني بهذا ولم أستطع كبح جماح غيرتي عليها وحصل بيننا خصام وقلت لها أن هذه ليست صديقة بل عدوه وتريد بذلك زرع الفتنة وكان من المفترض أن تدعو لك بالتوفيق بدلا من ذكر هذه التفاهات عن أخيها وطلبت منها مقاطعتها والبعد عنها وهي ترفض ذلك.
ماذا تقصد صديقتها بكلامها عن أخيها لزوجتي؟ وهل أنا على حق؟ وهل هنالك حل بدون جرح لمشاعر زوجتي لأنني أغار عليها من نفسي، ساعدوني ماذا أفعل؟ وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولا: بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما بخير, وأسأله تعالى أن يوفقك لكل ما يحبه ويرضاه وأن يهيئ لك من أمرك رشدا
ثانيا: ينبغي أن تبين لزوجتك ألا تنقل لك كلام زميلتها لك وأن هذا مما يضايقك ويزعجك.
ثالثا: ينبغي كذلك أن تفهم زوجتك وأنت كذلك أن الصراحة بين الزوجين لها حدود فمثلا الصراحة في أمر يزعج الطرف الآخر ويسبب له القلق والإزعاج ينبغي عدم الخوض فيه والتطرق إليه.
ومثلها الصراحة بين الزوجين فيما يسبب الفرقة بين (الزوج أو الزوجة ) مع طرف ثالث فمثلا مصارحة الزوجة بكلام أم الزوج فيها وأنها أخطأت الزوجة بتصرف معين فهنا على الزوج عدم نقل كلام أمه لزوجته بحجة أنها زوجتي ويلزم أن تعلم بكل شيء.
كذلك الصراحة في ملفات سوداء كانت من أحدهما أيام مراهقته وطيشه فهذه لا مجال للحديث فيها بل يلزم أن يستر كل نفسه.
كذلك الصراحة في علاقة سابقة مع جنس آخر ولو بالحلال فمثلا لو الزوج سبق وأن خطب قبل زوجته امرأة ورآها الرؤية الشرعية فلا ينبغي للزوج ذكر محاسن تلك المرأة أو مثلا مطلقته وأنها كانت تحسن كذا وكذا فهذه لا مصارحة فيها لأنها تسبب المشاكل وتعكر الصفو.
هذه نماذج لأمور لا ينبغي للزوجين أن يكونا فيها صريحين مع بعض
باختصار كل ما يسبب المشاكل ويدعو للقلق وعدم الاستقرار ينبغي عدم الحديث فيه والخوض به
وما تعانيه هو نموذج ينبغي لزوجتك أن توضح لها ما ذكرنا حتى ولو أطلعتها على الاستشارة
ثم يبدو أن زميلة زوجتك – والله أعلم – لا يعلم أخوها بخطبتك ولا زواجك بل لا يعلم أن لأخته زميلة وهي زوجتك
فيبدو أن ما قالت زميلة زوجتك هي مجرد غيرة على زميلتها التي ستتزوج وتتركها وتعيش مع زوجها ( أنت ) وتنساها فهي بتصرفها هذا حبا في زوجتك وتعلقا بعلاقتهما ببعض وحزنا على علاقة متينة بينهما كيف لمثل هذه العلاقة والصداقة أن تنتهي في لحظة.
فأرجو أن تطمئن وتوقن أن كلام زميلة زوجتك والله أعلم أنه مجرد غيرة زمالة وصحبة ليس إلا, ودليلي في ذلك أن هذا الكلام ما قالته إلا بعد العقد حين رأت أن الأمور توجهت كحقيقة واقعة وأن الخطبة فُصل فيها ونتج عنها كتابة العقد.
والسؤال الذي يفرض نفسه أين مثل هذا الكلام عن أخيها أثناء فترة الخطوبة ,لكن هذا الكلام  ما قالته إلا حين رأت وأدركت أن الأمور حقيقة وجد لا هزل.
أما إن كان الكلام صحيحا وأن أخاها قال ما قال فحينها لا تلتفت لمثل هذا الكلام وهو مخالف لأمر الله وأمر رسوله وهذا حرام ولا يجوز منها وعلى زوجتك أن تدرك ذلك ولا تتكلم به بل تفصل الأمر مع زميلتها بقوة وتصرح لها بأنها لا تريده وهي الآن زوجة لا يجوز معها مثل هذا الكلام.
ثم أمامك هذا الشهر أخي الكريم فسدد وقارب وبعد دخولك على زوجتك (زواجك) بإذن الله ستنتهي معاناتك وستستقر أمورك بإذن الله ليس منك ولكن من زوجتك والتي ستجد بإذن الله غايتها فيك فكن لها أما حنونا وأبا رحيما وأخا مشفقا  وأختا ناصحة وزوجا عاشقا وصديقة محبة.
أسأل الله أن يوفقك لكل ما يحب ويرضى وأن يصلح حالك ومآلك.