الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم وراحمة الله وبركاته..
لقد أزعجتكم بمشاكلي واستشارتي ويعلم الله أني وجدت من أستشيره بعد استعانتي بالله فليس في حياتي من يشغل فراغي النفسي فهناك الكبير الذي لا يتحمل أو المريض الذي يتعب أو الأخ المشغول أو أخت وحيدة لا أصل إليها بسبب عدة فوارق بالإضافة إلى مجتمع عزلت فيه عن المجتمع والحمد لله على ما قدر لي، أحلامي أحملها وحدي وأحلامي أحلم بها وحدي فأرجو تقدير حلي فقد قرأت استشارة الأخت أنا أتخيل نفسي متزوجة وقد وجدتها تشرح مشكلتي فأنا مثلها غير أن مصيبتي أعظم.
فأنا متزوجة وأعرف البطاقة الشخصية لمن أتخيله فقد كنت على علاقة معه قبل الزواج وعندما يقسو علي زوجي أو يهملني أو يقلل من قيمتي عند أهله أو يجرح أنوثتي لا أجد متنفسا غير هذا الزوج الوهمي، وأتخيله يغدق علي كرما برجولته فأتخيل أنه يحافظ على كرامتي وعلى أنوثتي ويحبني ويحافظ علي ويدافع عني فهو في نظري مكتمل الرجولة وهذا ما أفتقده مع زوجي وأعوضه خيالا لأني عجزت في إصلاح حالنا فنحن لا نلتقي أبدا لأني أجد فيه شخصية ضعيفة ولا أجد رجلا بجانبي إذا احتجت له وهو يهرب في مواقف الحياة المصيرية ويتركني أتخذ قراري وحدي وقد سبق أن وعدني أن يتصدر كرجل لمواجهة مشاكلنا مع أهله وعندما حان الوقت تركني كالعادة بل ويلومني لأني لم أتصرف.
شخصيته ضعيفة وآرائه متذبذبة فهو لا يثبت على رأي أبدا بالإضافة إلى أنه ليس ذا رأي سديد فآرائه مرتجلة وحسب ما يملي عليه محدثه، فقد يعطيني رأيا وعندما أغير أسلوبي يعطيني رأيا فهو ليس له رؤيا ولا نظرة بعيدة فهو لا يرى أبعد من قدميه وحتى ما تحت قدميه يتعثر به بالإضافة إلى شخصيته المهزوزة.
لقد تعهدته بالحنان من أول ليلة فما زاده الحنان إلا مرضا فهو يحتاج إلى المزيد دائما ويقلب الأدوار وينسى أني أنثى تحتاج حنانه فهو يأخذ ولا يعطي إلا في حالات استجمام عارضه قد لا تدوم أكثر من دقائق.
يعيش في عزلة مع نفسه وعن العالم فليس له صديق ويرفض العلاقات الاجتماعية وعلاقته بأهله وأهلي فاشلة ورسميه لأبعد درجة، وهذا انعكس علي فأنا منذ خمس وعشرين سنة أعالج مريضا نفسيا أساء أهله إليه في طفولته حتى اكسبني بعض مرضه إلا أني مازلت أتمتع بفضل الله بنفس مطمئنة صبورة رغم أني أضعف كثيرا، وهذا مبرري لتخيلاتي.
أرجو إفادتي في هذا فهل أنا مريضة نفسيا؟ وهل زوجي مريض نفسي؟ وكيف أعوض ضعف شخصية زوجي بغير الخيالات المحرمة التي أعتبرها خيانة زوجية؟ غير أني لا أتخيل ولا أقدر أن أتخيل معاشرة جنسية مع الشخصية التي أتخيل أنه زوجي فأنا أتخيله فقط رجلا يحتويني برجولته، فهل ما زلت أحب هذا الرجل رغم أني لم أره غير مرة في حياتي؟ وقد نسيت شكله ولا أدري أحي هو أم ميت لكنني احتفظ منه بموقف ذادا فيه عني عند أهله ووقف معي وحماني واحتواني وكان رجلا بمعنى الكلمة وما زلت أجد متعة موقفه ورجولته منذ أكثر من ثلاثين عاما فهل علي ذنب فيما أفعله؟ وكيف أخرج من أمراضي وأمراض زوجي قبل الممات مادام هناك متسعا من التوبة؟ أرجو عدم الرد ردا مقتضبا فأنا بحاجة لرد شافي شامل لعل الله يكتب لكم أجر هذه العائلة البائسة فنحن في شقاء نفسي وأولادنا رغم نعم الله علينا الظاهرة والباطنة.
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الكريمة..
و عليكم السلام ورحمة الله..
قرأت رسالتك باهتمام.. وما يحدث معك أمر شائع ومستور لا يتحدث عنه أحد.. تابعي معي الأفكار التالية:
كما ذكر أستاذنا وشيخنا الفاضل الدكتور عبد العزيز بن عبد الله المقبل في الاستشارة التي أشرت إليها فإن اللجوء إلى العيش في الخيال هو محاولة للتنفيس عن الضغط الذي تعيشينه الآن مع زوجك. والظرف مختلف هنا عن السائلة التي أجاب عنها فضيلة الشيخ ذلك أنك متزوجة والتفكير بشخص آخر هو خيانة شعورية ولا شك. ولكن وبعيداً عن الحكم الشرعي أود أن أسأل.. هل العيش في تلك الخيالات أمر صحيح؟
أنا أقدر أن زوجك لا يشبه ذلك الزوج الذي كنت تحلمين به ولديه العديد من المشكلات.. لكن نريد أن نصل إلى حل في أيدينا لا إلى البكاء على الحاضر والندم على المستقبل.
من المهارات الأساسية التي أريدك أن تتدربي عليها والتي تدل على نضجنا هو قدرتنا على التحرر من الحاجة إلى الآخرين.. التحرر من الرغبة الملحة بأن يمنحني شخص الأمان والحنان حتى أكون سعيدة.. كلنا يتمنى أن يعيش في كنف شخص يغدق عليه بكل ما هو جميل لكن نضجنا يجعلنا نكون سعداء حتى في غياب ذلك الدعم.. أنا أعلم أن هذا ليس بالأمر السهل.. لكنه ضرورة في كثير من الأحيان.
ما يتبع هذه الخطوة هو السعي إلى بناء حياتنا نحن.. وبأيدينا نحن.. الحياة التي نحبها ونستمتع بكل يوم فيها.. أنا لست مثالياً أو كمن يكتب خواطر لكنني رأيت بأم عيني نساءً عشنَ ظروفاً قاهرة لم يستسلمن لها بل تحرروا من ضغطها وألمها, وانتفضوا ضدها, وانطلقوا لبناء حياتهن عبر الانشغال بتربية أبناء صالحين ومصلحين يضيفون للناس شيئاً مفيداً, وكن ينظرن إلى ذلك على أنه أعظم أنواع النجاح.. كن يسعين بكل وسيلة لتطوير أنفسهن حتى أصبحن رافداً للخير بين الناس عن طريق الانترنت مثلا أو عن طريق الملتقيات الاجتماعية المختلفة أو غير ذلك.
سيدتي تذكري دائماً أن حياتنا صنع أيدينا.. صنع أفكارنا.. عندما نغوص في الأحلام ونبني صورة الحياة الطيبة فقط في كنف رجل قوي فنحن نضع حياتنا في خطر.. هناك أشكال كثيرة للحياة الطيبة يعيشها الناس من حولنا رغم عدم وجود ذلك الزوج المثالي الملاك.
لو كنت مكانك لقمت بتغيير (النظارة) التي أرى بها الحياة من حولي.. ولتخليت عن الأحلام التي لا تغني ولا تسمن من جوع. ولانطلقت أبحث في نفسي.. ما هي مزاياي.. ما هو الشيء الذي يمكن أن أشغل به وقتي ويمتعني وأؤديه بشكل جيد ومفيد حتى أصبح رقما له أهميته في هذا العالم لا رقماً إضافياً في سجلات الإحصاء..!! ربما تقولين: كم يبالغ هذا المستشار.. أنا أعلم ما أقول.. وأنا على يقين أنك لو خرجت من دوامة تلك الأحلام وتحررت من الأفكار المثالية والقاصرة التي تملأ رأسك حول الحياة الجيدة سترين عالماً غير العالم الذي تعشين فيه وستحققين ذاتك بشكل رائع.
ختاماً: دعيني أكرر.. حياتنا صنع أفكارنا.. وأفكارنا من صنعنا نحن.. نحن الذين نصمم حياتنا على الشكل الذي نريد ونتحمل مسؤولية ذلك بالكامل.. تقبلي تحياتي ومرحبا بك في كل حين.