الأسئلة الشرعية » الرقائق » البلاء والصبر


05 - ربيع أول - 1425 هـ:: 25 - ابريل - 2004

كيف اجمع بين الخوف والرجاء؟


السائلة:نورة

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد

السلام عليكم أنا مصابة باكتئاب شديد بسبب الخوف من الله فأنا ابكي من خشية الله كثيرا وأخاف أن لا اذهب إلى الجنة وأخاف من سوء الخاتمة ماذا افعل؟ وكيف اجمع بين الخوف والرجاء وهل صحيح إن إذا رددنا غيبة أخينا المسلم الله تعالى سيعتقنا من النار؟ وشكراً.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده وبعد: فالخوف من الله تعالى والبكاء من خشيته عبادتان من أجل العبادات قال الله تعالى (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (آل عمران:175) وقال تعالى (أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) (التوبة:13) وقال تعالى (فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ) (المائدة: الآية44) وأكثر الناس خشية لله تعالى أعرفهم بالله وهو أكثرهم انتفاعا بما جاء عن الله تعالى وعن رسوله صلى الله وسلم قال تعالى: (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌغَفُورٌ) (فاطر:28) وقال تعالى ( سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى) (الأعلى:10) وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله ) رواه الترمذي (1936) والضياء في المختارة (2198) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقال الترمذي ( حسن غريب ) ورواه من حديث أنس رضي الله عنه أبو يعلى (4346) و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم ) رواه أحمد 2/505 والنسائي (3108) والترمذي (2311) وقال ( حديث حسن صحيح ) وأين من يبكي في هذا العصر من خشية الله تعالى!.

أما خوفك أن لا تذهبي إلى الجنة: فالواجب على المؤمن إذا فعل ما أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم واجتنب ما نهى الله عنه ورسوله صلى الله عليه وسلم الواجب عليه أن يثق بوعد الله تعالى له قال تعالى (وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً) (النساء:124) وقال تعالى: (وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ)(غافر:40) وقال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً) (النساء:122) وقال تعالى (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ) (المائدة:9) وقال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة:72).

أما ما يتعلق بكيفية الجمع بين الخوف والرجاء : قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "القلب في سيره إلى الله عز وجل بمنزلة الطائر فالمحبة رأسه والخوف والرجاء جناحاه فمتى سلم الرأس والجناحان فالطير جيد الطيران ومتى قطع الرأس مات الطائر ومتى فقد الجناحان فهو عرضة لكل صائد وكاسر ولكن السلف استحبوا أن يقوى في الصحة جناح الخوف على جناح الرجاء وعند الخروج من الدنيا يقوى جناح الرجاء على جناح الخوف هذه طريقة أبي سليمان وغيره قال ينبغي للقلب أن تكون الغالب عليه الخوف فإن غلب عليه الرجاء فسد وقال غيره أكمل الأحوال اعتدال الرجاء والخوف وغلبة الحب فالمحبة هي المركب والرجاء حاد والخوف سائق والله الموصل بمنه وكرمه" ا.هـ مدارج السالكين 1/516 وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى: "وقال بعضهم من عبد الله بالحب وحده فهو زنديق ومن عبد الله بالخوف وحده فهو حروري ومن عبده بالرجاء وحده فهو مرجئ ومن عبده بالحب والخوف والرجاء فهو مؤمن موحد " ا.هـ مجموع الفتاوى 10/81 .

أما الفقرة الأخيرة وهي فضل رد الغيبة عن المسلم : فقد قال صلى الله عليه وسلم (من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ) رواه أحمد 6/450 والترمذي (1931) من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه وحسنه الترمذي . وقال عليه الصلاة والسلام (من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار) رواه أحمد 6/461 والطيالسي(1632)والطبراني24/176منحديث أسماء بنت يزيد رضي الله عنها وحسنه المنذري في الترغيب 3/333 والهيثمي في المجمع 8/95وهناك أعمال كثيرة ثوابها العتق من النار يمكن الرجوع إليها في كتاب الترغيب والترهيب للمنذري.

أما أسباب لحسن الخاتمة فكثيرة منها 1- الاستقامة: قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلاّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ) فصلت30 . 2- حسن الظن بالله :عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يقول الله تعالى أنا عند حسن ظن عبدي بي) رواه البخاري(6970) ومسلم(2675) . 3- التوبة : قال تعالى: (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) النور 31 4- الصدق في طلبها عن شداد بن الهاد رضي الله عنه أن رجلا من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه ثم قال أهاجر معك فأوصى به النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه فلما كانت غزوة غنم النبي صلى الله عليه وسلم سبيا فقسم وقسم له فأعطى أصحابه ما قسم له وكان يرعى ظهرهم فلما جاء دفعوه إليه فقال ما هذا قالوا قسم قسمه لك النبي صلى الله عليه وسلم فأخذه فجاء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما هذا ؟ قال : (قسمته لك) قال : ما على هذا اتبعتك ولكني اتبعتك على أن أرمى إلى ها هنا وأشار إلى حلقه بسهم فأموت فأدخل الجنة فقال: (إن تصدق الله يصدقك) فلبثوا قليلا ثم نهضوا في قتال العدو فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم يحمل قد أصابه سهم حيث أشار فقال النبي صلى الله عليه وسلم (أهو هو)؟ قالوا : نعم. قال (صدق الله فصدقه) ثم كفنه النبي صلى الله عليه وسلم في جبة النبي صلى الله عليه وسلم ثم قدمه فصلى عليه فكان فيما ظهر من صلاته (اللهم هذا عبدك خرج مهاجرا في سبيلك فقتل شهيدا أنا شهيد على ذلك ) رواه عبد الرزاق 3/545 والنسائي (1953) والحاكم 3/688 والله تعالى أعلم وصلى اله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:5187 | استشارات المستشار: 468


الإستشارات الدعوية

كيف أكون زاهدة في هذه الدنيا؟
الدعوة والتجديد

كيف أكون زاهدة في هذه الدنيا؟

بسمة أحمد السعدي 25 - جماد أول - 1432 هـ| 29 - ابريل - 2011

الدعوة والتجديد

كيف أغض بصري عن الحرام؟

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير15948



الدعوة والتجديد

مشكلتي أني لا أعرف كيف أغض بصري!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5447

استشارات إجتماعية

احذري الرجولة الكاذبة على الإنترنت!
البنات والحب

احذري الرجولة الكاذبة على الإنترنت!

د.عواطف العبيد 04 - ذو الحجة - 1423 هـ| 06 - فبراير - 2003
قضايا اجتماعية عامة

حائرة بين 3 كليات..!

منال بنت مهنا بن سعود السبيعي3329

الزوجان والعلاقة الخاصة

نجاح اللقاء بين الزوجين.. ثمرة تعاونهما

الشيخ.عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله الدريس5514


قضايا الخطبة

حبنا عذري فقط!

د.أحمد حسن محمد3225


استشارات محببة

طفلتي تشتكي منّي و تقول إنّ معاملتي لها سيّئة!
الإستشارات التربوية

طفلتي تشتكي منّي و تقول إنّ معاملتي لها سيّئة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لديّ طفلة أنجبتها قبل الطلاق...

رانية طه الودية419
المزيد

المشكلة تغيره علي واهماله الشديد
الاستشارات الاجتماعية

المشكلة تغيره علي واهماله الشديد

السلام عليكم - خطبت لشابّ من أقربائي في نفس عمري أحبّني بشدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان420
المزيد

الآن لا أدري هل أنا ظالم لحبيبتي السابقة؟
الاستشارات الاجتماعية

الآن لا أدري هل أنا ظالم لحبيبتي السابقة؟

السلام عليكم ورحمة الله ... أحببت زميلة لي فصارحتها فرفضت بحجّة...

أماني محمد أحمد داود421
المزيد

علاقة ابنتي بأبيها سيّئة جدّا و تزداد سوءا!
الإستشارات التربوية

علاقة ابنتي بأبيها سيّئة جدّا و تزداد سوءا!

السلام عليكم .. علاقة ابنتي بأبيها سيّئة جدّا و تزداد سوءا...

رانية طه الودية422
المزيد

متردّدة كثيرا في عودتي وفي نفس الوقت موافقة!
الاستشارات الاجتماعية

متردّدة كثيرا في عودتي وفي نفس الوقت موافقة!

السلام عليكم كلّ التقدير والاحترام لجهودكم وكتب الله أجركم...

د.مبروك بهي الدين رمضان422
المزيد

زوجي يريد أن ننتقل إلى مصر!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يريد أن ننتقل إلى مصر!

حضرة المستشارة د.فاطمة السلام عليكم أنا أمّ لأربعة أطفال...

فاطمة بنت موسى العبدالله422
المزيد

أمّي تريد أن تعرف هل أبي راض عنها قبل وفاته !
الأسئلة الشرعية

أمّي تريد أن تعرف هل أبي راض عنها قبل وفاته !

السلام عليكم .. أمّي تريد أن تعرف هل أنّ أبي راض عنها قبل وفاته...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر422
المزيد

أعاني من فرط حركتهم في البيت وشجار دائم بينهما!
الإستشارات التربوية

أعاني من فرط حركتهم في البيت وشجار دائم بينهما!

السلام عليكم لديّ طفلان ، الذكر سبع سنوات والأنثى أربع سنوات،...

هدى محمد نبيه422
المزيد

أنا خائفة من أن يعاقبني الله بمثل ما فعلت!
الأسئلة الشرعية

أنا خائفة من أن يعاقبني الله بمثل ما فعلت!

السلام عليكم أودّ الاستفسار وأريد إجابة شافية كافية منكم بارك...

د.فيصل بن صالح العشيوان422
المزيد

هل من اللازم أن أزيلها من تحت أظافري حتّى تطهر يدي؟
الأسئلة الشرعية

هل من اللازم أن أزيلها من تحت أظافري حتّى تطهر يدي؟

السلام عليكم .. أظافري طويلة وغالبا لمّا أحك بها رأسي أو جسمي...

د.مبروك بهي الدين رمضان422
المزيد