الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أبلغ من العمر ثمانية وعشرين وأم لثلاثة أولاد، مطلقة مرتين باختياري، أعاني من وحدة مميتة، وأكره الخروج وإذا أردت الخروج فإني أذهب للحديقة والبحر... ولا أحب أن يذهب معي أناس كثيرون، وأقضي كل وقتي في النوم.
أكملت دراستي والحمد لله نجحت وما زلت أدرس على أمل أن يكون لي وضعي الاجتماعي المرموق، والله كريم.
لا أحب أمي وأفتقد لحنانها دائما، وأحس أنها امرأة أب وليست أم، دائما تتخلى عني عندما أكون بحاجتها وبالتالي فاقد الشيء لا يعطيه، حرمتني حنانها فلم أقدر أن أحن عليها.
أبي فاقد للذاكرة و مشاعري تجاهه تختلف عن مشاعري تجاه أمي، أحب أبي لكنني لا أساعده ولا أذهب إليه، ولكن عندما أراه أحس أني أنكسر أكثر من السابق واحتاجه بجانبي، لكن ساعات أحس أني لا أريد أبي وأمي وأحس أنهم السبب في فشلي.
زوجوني وأنا في السادسة عشر ولم يسألوا عن الرجل، فقدموني هدية لرجل ظالم مازلت أعيش ظلمه، كيف هنت عليهم فقد راح عمري وضاع مستقبلي وما أخذت شيئا حتى أولادي حرمني منهم، ولم يبقى لي سوى نفسي المنكسرة الملم شتاتها بأمل في غدا مشرق.
صحيح أن الأمل يغيب لكن الأمل هو الشيء الوحيد الذي أعيش فيه، فأحلم أن يكون لي بيتا يجمعني مع أولادي ونعيش أسرة واحدة وأكون قريبة منهم فأحضنهم وأسمي عليهم وأساعدهم.
لم أكن أريد أن أتخلى عنهم لكن والدهم ظالم ظالم ولم أقدر أن أعيش معه وهو سبب ضياعي، فأنا أكرهه وكلمة كره قليلة على المشاعر التي أكنها له، فقد كنت بنت مؤدبة ومحترمة ليس  لإبليس علي طريق إلى أن تركني في بيت مع أطفال، فكنت طفلة وأربي أطفال وتخلى عني على الرغم من حاجتي لوجوده نفسيا أكثر من ماديا، تركني لأولاد الحرام يلعبون بي ويستنزفون مشاعري الطاهرة والحمد لله أني لحقت على عمري واكتفيت بالجوال فقط وتطلقت بعدها، فقلت أرجع لبيت أبي فقد خفت على نفسي من الضياع وأفقد سمعتي وأجني على أولادي والحمد لله أني منذ أن تركته رجعت لي ثقتي بنفسي ورجعت لربي وتركت كل شيء يغضبه، لكنني لا زالت حاقدة عليه.
أهلي عندما زوجوني كانوا يريدون الستر لي وليس من أجل أن يتزوجني ويتركني في بيت فاضي أنا ونفسي والشيطان، وأذكر عندما كنت أقول له أن محتاجة لك لا تتركني لوحدي كان يضحك ويقول ماذا تريدين فأنت تأكلين وتشربين فهو يحسب أني حيوان كل همه أن يجتر فقط.
الحمد لله أني تركته ورجعت لبيتنا رغم ما أعانيه في بيتنا إلا أني أحس باستقرار نفسي كبير، وأنا أريد أن أكون عادية فأضحك وأخرج وأنا سعيدة وألبس وأتجمل مثل البنات والحريم، ونفسي ألا أصيح فقد مليت من دموعي وفقدت طعم الحياة أحس أني أتحمل مسؤولية لا أقدر عليها.. هذا كل ما عندي وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
أختي أم عبدالعزيز.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. لقد قرأت رسالتك وأحسست ببعض مشاعرك، كان الله في عونك وجمع الله شملك ورقق قلب زوجك.
الحمد لله على التوبة، والتوبة تجبّ ما قبلها، ولعل ما عانيت بعض آثار المعصية، ولم أفهم هل لا زلت على المعاكسة كما ذكرت بقولك (بس بالجوال)، أم أن التوبة هي توبة صادقة شاملة لكل خطوات الشيطان، فالنهاية المرة تبدأ بخطوة واحدة، والله سبحانه وتعالى حذرنا من خطوات الشيطان في أربع مواضع من القرآن الكريم، قال جلّ جلاله (ولا تتبعوا خطوات الشيطان).
أختاه: لم تفصلي في طبيعة الظلم الذي تعرضت له من زوجك وآثرت الطلاق على استمرار الحياة الزوجية..، فالمشكلات الأسرية قلّ أن يخلو منها منزل، ولكنها تتفاوت في العمق والشدة، والعاقل من يتعامل مع تلك المشكلات بالعقل لا بالعاطفة.
أختي الكريمة: لقد آلمني كونك طلقت مرتين بطلب منك!! إن الوحدة قاتلة، والبقاء بجانب الأبناء مع زوج ظالم أقل إيلاماً على ما فيه من مرارة الظلم، لذا لعلك توسطين أهل الخير لكي يرجعك إلى عصمته، بعد موازنة بين السلبيات والإيجابيات، وإن كنت أميل إلى أنّ الإيجابيات لهذا القرار ـ وهو العودة لعش الزوجية ـ أكثر من السلبيات، أما المشكلات التي تحدث فيمكن علاجها والتعامل الإيجابي معها، ثم هناك عدة مراكز تقدم الخدمة المجانية في الاستشارة الهاتفية، وهي متوزعة في أغلب المدن السعودية، فينبغي الاستفادة من خدماتها قبل اتخاذ أي قرار مصيري، بدلاً من القرار الفردي الذي لا يخلو من تأثر بالعاطفة لذلك الموقف، إضافة لقلة الخبرة.
أما موقف الوالدين فلا ينبغي أن يصور بهذه الصورة، ومهما بذل الوالدان في السؤال عن الخاطب فلا يمكن أن يعرفوا كل شيء عنه، ثم إن الإنسان بشر يتغير من حال لأخرى، فلا يتهم الوالدان بذلك التقصير، والستر هو الزواج بعرفهما، ولا شك أنهما لو لم يكونا يرتاحان له ويثقان به لما زوجوه فلذة كبدهم، لذا عليك السعي للبرّ بهما وطلب صالح دعاؤهما والإحسان لهما.
أختاه: انظري بتفاؤل للحياة لا بنظرة يأس وسوداوية، وكما قال الشاعر: كن جميلاً تر الوجود جميلاً.
أسأل الله أن يعيد لك البسمة والسعادة، وأن يجمع شمل الأسرة على الحب والمودة والطاعة، إنه سميع مجيب.