الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد:
تخرجت من الكلية والحمد لله وتوظفت بفضل من الله، وبعد فترة أحسست بكثرة الفتن وانتشارها مع العلم أنه يوجد في بيتنا الصحن الفضائي والقنوات الخالعة وكذلك الانترنت وأحسست فعلا أن هناك شيئا ينقصني ففكرت بالزواج لكن خرجت لي أكثر من مشكلة أولها أن أبي يرفض أن يزوجني قبل أخوتي الأكبر مني سنا مع العلم أنهم لا يريدون الزواج في هذا الوقت بحجة أنهم يريدون الاستمتاع قبل الزوج لكن يا شيخ أحسست مؤخرا بأن إيماني بدأ يقل عن السابق، فعلى سبيل المثال كنت أتسابق مع المؤذن لصلاة الفجر وأحيانا أتي قبله، أما صلاة المغرب والعشاء فغالبا ما أسبقه قبل أن يؤذن لكن حاليا يا شيخ صلاة الفجر في الأسبوع أصليها مرتين في المسجد حيث أنني أبقى مواصل طوال الليل لأن يوم الخميس والجمعة إجازة.
أريد حلا للمشكلة فأنا أخاف على نفسي من الانحراف (بمعنى الكلمة) وأحاول أن أمضي بطريق وأحوال أن تكون ذنوبي التي عليها الآن ولا أزيد عليها لكن محال يا شيخ هل لأني طلبت الزواج أصبح هنالك مشكلة؟ والله إني أعلم أن المشكلة فيني أنا شخصيا وليست في الدين لكن أحاول إقناع نفسي، فأنا أبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة ولم أكلم فتاة أو أغازل فتاة حتى أنني أتمنى الزواج في هذا الأسبوع أو قبل أسبوعين (الحقيقة) يا شيخ هذا مشكلتي بين يديك (وأحوالنا المادية جيدة )

الإجابة
الأخ الفاضل ثامر وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله على نعمه الكثيرة فاشكر ربك فهو المتفضل سبحانه وتعالى ,
وكما ذكرت الفتن كثيرة التي تحيط بعامة الأمة وخصوصا شبابها لأنهم عمادها وقوتها فقد وجهت لهم سهام الفتن بكل صورها وأحجامها ولذا من الضروري علي وعليك وعلى كل مسلم أن يحتاط لنفسه ويأخذ بأسباب الثبات الشرعية والتي جاءت في كتاب الله وسمة رسوله صلى الله عليه وسلم
والزواج سبب رئيس وكبير وعظيم للحماية من الشهوات لكل ذي فطرة سليمة وليس هناك سبب غيره سوى الصوم كما أخبر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) ,
ولذا من الواجب عليك عدم تعريض نفسك للفتن بل يلزمك وجوبا تجنبها سواء عبر الشاشة المرئية وما تبثه من سموم فكرية أو ما تثير من شهوات أو عبر غيرها من وسائل من اختلاط بنساء في أسواق أو غير ذلك أو عبر مواقع على الانترنت أو عبر صحف ومجلات فالمهم جنب نفسك الفتن واجتهد وربك يهدي من جاهد نفسه ويعينه كما قال تعالى : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين )
ولذا حاول أخي ثامر بإقناع والدك بالزواج خصوصا أنك ولله الحمد لديك عمل كما فهمت منك فحاول إقناع والدك بأنك لا تريد من والدك سوى موافقته ورضاه وأنه هو عمادك بعد الله في هذه الدنيا وحاول أن تكسب الوالدة في صفك وتيسر لهم الأمور وأنك لا تريد منهم سوى موافقتهم وقلها لهم بصريح العبارة إذا كان إخوتي لا يريدون الزواج إلا بعد 10سنين فهل أبقى رهين الفتن التي تواجهني إلى أن يأذن أخوتي لي بالزواج؟!!
ولذا من الجميل أن تكسب إخوتك ويكونوا معك بأن يأذنوا لك أمام والدك بالزواج وأنهم راضون بزواجك قبل زواجهم
يمكنك مع استمرار برك بوالديك وحسن البر بهم وخدمتهم والمبادرة بالبر بهم بأن تكسب الجولة فيقتنعا بطلبك وادع ربك فهو قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاه ,
فإن اقتنع والدك بزواجك فالحمد لله وإلا فعليك بوصية نبيك عليه الصلاة والسلام وهي الصيام ولا ينبغي أن نعلق أسباب ذنوبنا على ظروفنا وعلى أسباب خارجة عنا بل ذنوبنا هي ما ارتكبته أيدينا كما قال تعالى : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم)
ولذا يعاتب أهل النار بان يقال لهم : ( ولكنكم فتنتم أنفسكم )
ولذا أوصيك بالرجوع على ما كنت عليه من حفاظ على الصلوات وحرص على النوافل وتبكير للصلوات ولن يكون ذلك إلا بتوبة صادقة منك وإقبال على ربك وتغير لطريقة حياتك من خلال ترك الانترنت إن كانت سببا في تردي حالك وإن كنت مضطرا لها فضع جهازك أمام الجميع
وعليك بصحبة أهل الجد والاجتهاد والعبادة ومزاحمة العلماء وصحبة أهل الفضل فعليك بوصية نبيك صلى الله عليه وسلم: (لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي)
وامتثل أمر ربك باجتناب أهل الفسق والانحراف الفكري وأهل الشهوات والبعد عنهم أشد البعد فهم داءك.
واجتهد في اغتنام أوقاتك بالمفيد وهاهي الإجازة مقبلة فاستثمرها بطاعة الله من حفظ للقرآن وطلب للعلم ومكث في المسجد بعد الفجر مع صحبة صالحة تحفظون وتقرؤون شيئا من التفسير ومن شرح الأربعين النووية لابن عثيمين ثم في المساء من تسجيل في المراكز الصيفية الطيبة التي تعين على الخير وتربي على الفضيلة
فالأمر باختصار أخي الكريم هو ما قال ربي في كتابه :(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) فاجتهد في تغيير ما أنت عليه ومن يتوكل على الله فهو حسبه
وثق بربك فإن الله وعد ووعده الحق بقوله ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) وعد الله لا يخلف الله عهده إن الله لا يخلف الميعاد.
فستجد أن كثيرا من أمورك تيسرت وأن آمالك تحققت وإن نفسك قد زكت واستقرت وأنست بالله وبمناجاته وحينها عليك أن تسجد لله شكرا وتشكره ليزيدك الله تقوى لتقواك وصلاحا لصلاحك ورزقا لرزقك
أسأل الله أن يصلح أحوالنا وأحوال المسلمين في كل مكان وأن يجعل لك من أمرك رشدا.