الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد


23 - جماد أول - 1429 هـ:: 29 - مايو - 2008

كيف أتأقلم بعد زواج زوجي؟


السائلة:المها م ع

الإستشارة:أحمد حسن محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا إنسانة عشت في بيئة مفككة، حيث انفصل والداي و أنا لم أبلغ العامين من العمر فعشت عند جدتي لأمي، وعند بلوغي السادسة ذهبت لأعيش مع أبي وزوجته التي لم تقصر في اهانتي، وبعد وفاة والدي وكنت في الثانية عشرة ذهبت لأعيش مع أخي و زوجته التي هي الأخرى لم تتركني في حالي حتى تخرجت من الكلية وطوال سنوات دراستي كنت من المتفوقات ولله الحمد.
 بعد تخرجي وعملي تزوجت من رجل كان يحبني منذ الصغر و كان دائم التودد لي بالرغم من أنه قد سبق و تقدم لخطبتي و تم رفضه. المهم أنني وجدت فيه ضالتي حيث أن حبه عوضني عن الحرمان العاطفي الذي عانيته طوال حياتي قبل الزواج.
 لقد مضى على زواجنا الآن أكثر من ثمان سنوات رزقني الله فيها بنتا وثلاثة أولاد أدامهم الله لي وأقر عيني برؤيتهم. حتى هنا قد لا يبدو أنني في مشكلة ولكنني فوجئت منذ ثلاثة أشهر بأن زوجي تزوج بأخرى فكانت طعنة الغدر التي أعانيها حتى اليوم. لقد أخبرني و هو نادم على فعلته حيث تبدلت حياتنا من الهدوء والسكينة إلى النكد والقلق والمصيبة أنها أقل مني في كل شيء في العلم و الجمال والثقافة والتدين وهذا بشهادته هو!! وعندما أراد تطليقها فوجئ بأنها حامل على الرغم من اتفاقها معها على عدم الخلفة.
 لقد قرر أن يطلقها لأنه لا يريد أن يخسرني لأنني طلبت الطلاق. ولكنني عدلت عن ذلك خوفا من أن يصيب أبنائي ما أصابني نتيجة طلاق والداي، فأخبرته أنني لا أريده أن يطلق الأخرى رحمة بالطفل الذي لم يرى النور بعد ولكنني أحترق من داخلي وصرت لا أنام الليل وكثيرة التفكير والوسواس وللأسف ليس لي من أحد أشكوه ما بي. وليس لي سوى إيماني بالله القادر على كل شيء.
 أفيدوني بالله عليكم ماذا أفعل وكيف أستطيع التأقلم مع الوضع الجديد؟ حيث أجدني أحاول الهروب من زوجي وعاطفة بدأت بالانحسار فساعدوني قبل فوات الأوان.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أم محمد..
لا يسعني في بداية الرد على مشكلتك المرسلة.. وأقول مشكلة بحسب ما تصورينها أنت.. أن أهنئك على ما أنت عليه من عزيمة وتحد إيجابي لمصاعب كم من الفتيات تحطمن أمامها، ولكنك بفضل الله وبرحمته انتصرت على ظروفك القاسية التي واجهتك وأنت طفلة صغيرة، وقد عانيت مواقف الإهانة ـ كما تقولين ـ والمتكررة من أقرب الناس إليك بصبر جميل وسلوك إيجابي حضاري، حتى حصلت على ما تحلم به كل فتاة جادة مستقيمة، إيمان بالله وتوكل عليه ـ شهادة جامعية بتفوق ـ زوج يحبك وتحبينه ـ أولاد وبنت ذرية طيبة بإذن الله ـ ثقافة في الدين والدنيا..
كل هذا قد وهبك الله إياه، فأصبحت تنظرين إلى محبة عابرة بمثل هذه النظرة المتشائمة عندما تزوج زوجك بامرأة أخرى.. ومثلك خير من يدرك أن هذا حق أعطاه الإسلام للرجل.. "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع".. ولكن بكل أسف تأثرت بثقافة تخالف ما أنت عليه من إيمان وثقة بالله؛ نتيجة الحملات الظالمة التي يشنها أعداء الإسلام على تشريعاته، وخصوصاً فيما يتعلق بشؤون المرأة والأسرة.. فقد أباحوا للرجل الصداقة والعلاقة المحرّمة، واستنكروا العلاقة الشرعية وفق كتاب الله وسنة رسوله..
أرجو أختي الفاضلة أن تصححي نظرتك وفكرتك عن قضية تعدد الزوجات للرجل، فإنها والله أكرم وأطهر وأشرف من بناء علاقة محرّمة مع امرأة أخرى، تحمل عفن الخيانة للزوجة وتثمر الحرام للمجتمع وتسبب التشرد للأبناء.
إنّ زواج زوجك ليس بكارثة، ولكنها رغبة غلبت عليه فأرادها في الحلال، وعليك أن تقبلي بذلك وتحمدي الله أن هذه الزوجة الجديدة لم تسرق منك قلب زوجك ولا محبته لك ولأولادك حتى أنه حاول طلاقها حفاظاً عليك.. وجميل منك أنك تراجعت عن طلب الطلاق من زوجك في غمرة الغيرة والغضب، ولكن الله الذي تؤمنين به هداك إلى التراجع حتى تظل شجرة الأسرة وارفة وأبناؤك سعداء، وأتمنى أن تستعيدي عزيمتك القديمة وثباتك ومقاومتك في الطفولة وفي الكبر لتقبل الوضع القائم والعمل الجاد للقرب من زوجك وتجديد صلتك القديمة به ودعمها وتقويتها، وكوني له الأم والزوجة، مع إبداء السماحة والتسامح له وتقدير الظروف التي أوقعته في الزواج الثاني.
ومن جهة أخرى أرجو أن تنظري لزوجته الثانية هذه نظرة إنسانية، وتصوري نفسك في مكانها، وما ستلده من طفل أو طفلة في مكان ولد من أولادك أو بنتاً من بناتك، واعتبري أنها أسرة جديدة أضيفت إلى حياتك، واجمعي كل خيراتك للرضاء بما قسم الله، وحاولي أن تستبدلي الغيرة بالمحبة، والعداوة بالسماحة.. وإنني أعلم أنّ الأمر يتطلب جهداً أعتقد أن مثلك تقدر عليه لخبراتها السابقة.. وكوني على ثقة أنّ زوجك لن يبتعد عنك ولا عن أولاده..
وأخيراً، أشير إلى أنّ ما يرزق الله به من ذرية في زواج ثان ربما يكون عوناً لك ولأولادك ـ بعد عون الله ـ وقد حدث ذلك فعلاً.
أختي أم محمد.. استجمعي مقوماتك الإيمانية وعزيمتك الماضية وأعيدي البسمة على وجهك حتى تضيئي بها وجه زوجك وتسعدي بها أولادك وتسترشدي بها في مستقبل حياتك، وقولي دائماً كما كان يدعو الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: "اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت".
"اللهم أنت عضدي، وأنت نصيري، بك أحول، وبك أصول، وبك أقاتل".
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".



زيارات الإستشارة:14943 | استشارات المستشار: 161


الإستشارات الدعوية

الأقربون أولى بالمعروف
الدعوة والتجديد

الأقربون أولى بالمعروف

مها بنت مبارك بن محمدالسبيعي 08 - ربيع الآخر - 1425 هـ| 28 - مايو - 2004





استشارات محببة

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
الاستشارات الاجتماعية

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

أ.سماح عادل الجريان1505
المزيد

طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

طلّقني لأنّه لا يقدر أن يتخلّى عن الحشيش ولا أصدقاء السوء!

السلام عليكم ورحمة الله زوجي طلّقني .. أنا أجنبيّة متزوّجة...

وفاء إبراهيم أبا الخيل1505
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم،،،

امراة تشتكي من زوجها فهو يضربها ضربا مبرحا...

قسم.مركز الاستشارات1505
المزيد

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
الاستشارات النفسية

لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

رانية طه الودية1505
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1506
المزيد

المشكلة هي فقدان تركيزه لما حوله لانشغاله بالألعاب
الإستشارات التربوية

المشكلة هي فقدان تركيزه لما حوله لانشغاله بالألعاب

السلام عليكم ..
ابن أختي يبلغ من العمر 14 سنة لكن أستطيع...

أروى درهم محمد الحداء 1506
المزيد

يريدني أن أبيّض لوني قليلا لأنال إعجاب والدته!
الاستشارات الاجتماعية

يريدني أن أبيّض لوني قليلا لأنال إعجاب والدته!

السلام عليكم .. أحبّ شخصا وكان يبادلني الشعور منذ فترة من...

د.سميحة محمود غريب1506
المزيد

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
الاستشارات الاجتماعية

أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

السلام عليكم ..
أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

سلوى علي الضلعي1506
المزيد

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف  ماذا أفعل  ليعود!
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف ماذا أفعل ليعود!

السلام عليكم .. معي شابّ في الجامعة أصغر منّي بسنة فقط في نفس...

أ.سلمى فرج اسماعيل1506
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1506
المزيد