الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد.. إلى د. عبد العزيز المقبل –حفظه الله ورعاه –: لا أعرف كيف أشكرك – سيدي الكريم – على ما ضربت أناملك، فلم أكن أتوقع بأنه سيتم الرد على مشكلتي البسيطة بمثل ردك الشافي (  أخاف من الزواج، فما العمل؟  ).. حيث إني لا أخفيك سرا – أيها الفاضل –إن قلت بأني تجاهلت إرسالها مرارا ؛ نظرا لتوقعي المذكور آنفا...  فجزاك الله خير الجزاء وبارك مسعاك.. أسأل الله أن لا يحرمنا إجابة ما دعوناه لك.وبعد : سيدي الكريم: شفافية طرحك ووضوحه دفعاني لأن أضيف على موضوعي إضافة مخجلة جدا لي مع كونها مهمة في نظري، حبسني عن ذكرها الحياء. الحق أني كنت أمارس العادة السرية قرابة ثماني السنوات بواسطة (دفع رشاش الماء) جهلا مني بكنهها.. حيث كنت غرة سفيهة ناشئة في أسرة مفككة تعصف بها الخلافات..
كنت حينها في العاشرة من عمري تقريبا... لم يحذرني أحد من شيء ما -كوني فتاة- ولم أكن أسمع باسمها حتى أعرف عنها ولما علمت تركتها تدريجيا ولله الحمد... المقلق في الأمر أني كنت طوال الفترة المذكورة أسلط الماء بدفعه القوي علي، عن عدم إدراك مني بخطر ما أقوم به، وأذكر أنه نزل مني دم مرة –وإن كنت لا أثق بذاكرتي هنا تماما- الآن أخشى أن تزوجت أن يحدث مالم يكن في الحسبان.. وأن يكون مصيري إلى الطلاق!  فماذا أفعل ؟ هل أذهب إلى طبيبة للكشف علي ؟ وإن حصل ما كنت أخشاه فماذا أفعل ؟ هل أستمر في رد الخطاب أم أتزوج متجاهلة الأمر ؟؟ هذا ما كنت أود قوله وهذا ماحيرني فعلاً  فلم أستطع مفاتحة واستشارة أي ممن أعرفهم ومن لا أعرفهم بهذا.. نظرا للحساسية الموضوع.. لكن لما أتحفتني بردك سيدي آثرت أن أفصح عنها هذه المرة التماسا مني للحل. سيدي الفاضل: آسفة على الاقتطاع من وقتك الثمين  وأسأل الله أن يجعلك ممن يشملهم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "والله في عون العبد ماكان العبد في عون أخيه  " شاكرة لك على نصحك السالف واللاحق.. وداعية إلهي بأن يجزيك عني وعن كل مسلم تسدي له نصحا بالفردوس الأعلى من الجنة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة : منيرة.. السعودية، وفقها الله.
بنتي الكريمة : حين تعيش الفتاة أجواء المراهقة، بتغيراتها وتأثيراتها الكبيرة، فإنها تحتاج إلى من يكون حولها، ويشعرها بذاتها، ويمنحها الثقافة التي تحتاجها، وبالذات فيما يتصل بجسدها.
لكن حين يغفل الأهل عن متطلبات ابنتهم، وأبنائهم بصورة عامة، النفسية، والتي لا تقل عن متطلباتهم المادية، فإن الفتاة تعيش أجواء نفسية خانقة، خاصة مع الفراغ الذي يحاصرها فتلجأ إلى ما تهرب به من ذلك الفراغ، وما تنسى به بعض ما يقلقها من تساؤلات..
وقد يكون من الكهوف، التي يسهل لجوء الفتاة إليها العادة السرية، خاصة وهي توفر للفتاة لذة عارضة، وتمنح عقلها إجازة، أثناء ذلك !!
وحين يكون البيت متصدعاً فذلك يوجد لدى الفتاة حالة اغتراب، وهي في بيت أهلها.. ومن ثم فهي تحاول الهرب من حصار هذا الاغتراب، ومن ثم قد تمعن في ممارسة تلك العادة.. وحين تقبل الفتاة على مشارف العشرين من العمر، ويبدأ التفكير الجدي بالزواج، أو يبدأ التقدم الفعلي للخطاب، تذهب السكرة وتأتي الفكرة، كما يقال. ومن ثم تشعر بالضيق الشديد، وقد يدفعها هذا لرد الخطاب، وتنصبغ نفسيتها بالتوتر.. ومما يزيد من توترها أنها لا تجد أحداً حولها يمكن أن تفاتحه في ذلك الموضوع.
وعلى أي حال فممارسة العادة لا تأثير لها – في الحالات العادية – على الغشاء إطلاقاً، وما ذكرتيه من خروج الدم يبدو لي أنه إلى الوهم أقرب منه إلى الحقيقة.. وكونك استخدمت شطاف الماء، لا يعني هتك الغشاء، فالغشاء ليس سطحياً من جهة، ومن جهة أخرى ففيه ثقوب تسمح للدم – وقت الدورة – بالخروج، وهو ما يجعل الماء حتى لو وصله ينفذ دون أن يتسبب في هتكه..
وأتمنى – بنتي الكريمة – ألا تلتفتي إلى هذا الأمر، أو تشغلي نفسك به، وتوكلي على الله، وانصرفي لما يفيدك في حياتك الحاضرة والمستقبلية ..
أسأل الله لك التوفيق والسداد، وأن يرزقك الزوج الصالح والولد البار.