الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

المستشارون الأفاضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: أنا فتاة أعاني وأسرتي منذ أكثر من عشرين عاماً، أوضاعاً اقتصادية، واجتماعية، وصحية، ومعيشية مريرة، فقد تعرض والدي منذ أكثر من عشرين عاماً إلى خسارة عظيمة، وأفلست الشركة التي كان يعمل معها وانحلت، وهذه الأوضاع لم يزدها مرور الأيام والأعوام إلا سوءاً إلى سوء، ومع مرور الوقت والزمان تزداد العقدة تشابكاً ولا تنحل، وتزداد الأزمة تعقيداً أكثر فأكثر. أنا فتاة فلسطينية (من عرب 48) في الثلاثين من عمري، أقيم في المملكة العربية السعودية منذ تسعة وعشرين عاماً، وليس لي مكان ولا بلد سواها، أعيش في أسرة مكونة من عشرة أفراد، ثمانية من أفرادها مصابون بالمرض، سبعة مصابون بالسكر، والثامن مصاب بنقص خلقي في كريات الدم البيضاء، وابتلاه الله قبل أشهر بسرطان الدم وعافاه ولله الحمد، ولكنّه ما زال في فترة نقاهة طويلة، ويعاني من حالته الأساسية وهي النقص الخلقي في كريات الدم البيضاء، ونحن ومنذ سنوات لا نتبع لأي جهة حكومية أو خاصة تتولى علاجنا، وبسبب الفقر الذي نعاني منه، فلا طاقة لنا بالعلاج في القطاع الخاص، ونحن نعيش على صدقات المحسنين منذ سنوات، والتي بالكاد تسد مصروفات علاجنا، وكما تعلمون فإن هذه الصدقات تكون على فترات متباعدة ومتقطعة، ولا تكون بشكل مستمر ودائم، ولا تسد حاجاتنا الأساسية. أنا حاصلة على الإجازة(البكالوريوس) في اللغة العربية، وعلى دورات في الحاسب الآلي واستخدام الإنترنت، وحاولت كثيراً الحصول على عمل شريف في مجال تخصصي، أعيل به نفسي وأسرتي ولكني فشلت في إيجاد عمل في نفس تخصصي، بحثت في المدارس ففشلت، حيث اصطدمت بعقبة السعودة وقيل لي: (إنَّ تخصصي غير نادر) حاولت في مجالات أخرى، فاصطدمت بعقبة اللغة الإنجليزية، فكل الوظائف تشترط اللغة الإنجليزية إلى جانب الحاسب الآلي، حاولت تطوير نفسي والالتحاق بدورات للغة الإنجليزية، فوقفت في وجهي عقبة المال من جهة، وعقبة المواصلات من جهة ثانية، وهذان الأمران أعظم العقبات في حياتي، فلا أنا أملك ثمن هذه الدورات، ولا ظروف المعاناة التي أعيشها، تسمح لوالدي وإخوتي بالبقاء في المنزل أبداً، بل تفرض عليهم التغيب عن المنزل طيلة اليوم، حيث يخرجون في الصباح، ولا يعودون إلاَّ العشاء، وأنا كفتاة مسلمة ولقلة المال، لا يمكنني استخدام وسائل المواصلات العامة، لقضاء أغراضي وأشغالي وحوائجي، لقد حاولت استخدام الإنترنت في البحث عن فرص للعمل عن بعد، ولكنها باءت بالفشل أيضاً، وكلما حاولت البحث عن فرصة للعمل بأي شكل من الأشكال لا أجد إلاَّ من يطلبون مندوبات للمبيعات، وأمثال هؤلاء يفتقرون إلى المصداقية والأمانة، ويقومون بأكل أموال الناس وحقوقهم بالباطل، ولا يعطون الفتيات أجورهن وحقوقهن، ويحاولون استغلال الفتيات بشتى وأبشع الأشكال، هذا عدا عن الاختلاط، وإجبار الفتيات على العمل الميداني، ومقابلة أصحاب العمل والشركات والمؤسسات من الرجال، والركوب مع السائق دون وجود محرم، لتغطية مواعيد العمل.المستشارون الأفاضل:  يشهد الله أنّا نعيش بسبب ظروفنا حصاراً، لا يختلف كثيراً عن حصار أهل غزة، وأنَّا منذ عشرين عاماً وأكثر، لم نمضِ رمضان كما يجب، ولم نفرح بعيد، ولم نشترِ ولم نلبس أي جديد، ولم نتمكن من أداء عمرة ولا حج، ولم ننعم بإجازة أو ترفيه من أي نوع، وأنَّا نقبع منذ سنوات طويلة وراء قضبان المعاناة التي تحبسنا وتحاصرنا، وترفض بعناد تركنا أو التخلي عنا.  في ظلَّ كلَّ الظروف التي ذكرتها لكم، والمعاناة التي شرحتها لكم، من قلة ذات اليد، والمرض، وكبر الأسرة، وحجم احتياجاتها ومصروفاتها، وكوني غير سعودية، فأنا أسألكم بالله أن تشيروا عليَّ، وأنْ تجدوا حلاً لمشكلتي، بالله عليكم قولي لي ماذا أفعل وما الحل؟ أرجوكم أريد حلاً، أريد عملاً شريفاً، أريد عيشاً كريماً، بارك الله فيكم، وجنبكم كلَّ مكروه، أدركوني بالله عليكم قبل فوات الأوان، أسأل الله لكم الجنة.

الإجابة
الأخت الفاضلة أمة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. أسأل الله أن يفرج عنكم ما أنتم فيه.
أختي الفاضلة:
1ـ إنّ مرض السكري لا يقعد صاحبه عن العمل، وهنا في هذا البلد أكثر من 20% من الناس مصابون بالسكري، وهم يذهبون إلى أعمالهم بصورة عادية. فشيء من الحمية وشيء من العلاج يجعل الأمور مقبولة.
2ـ هناك شركات للتوظيف موجودة يمكن أن تضعي ملفك، وأن يضع أخواتك أيضاً ملفاتهم عندها، ويجد المرء إن شاء الله فرصة، ليست كل الشركات سيئة وكل الأعمال غير شريفة، هذا غير صحيح، وكنت أود أن أعرف في أي مدينة أنت تقيمين حتى يكون جوابي أكثر تفصيلاً.
3ـ أتقني أنت وأخواتك الطباعة على الحاسب، ويمكن أن تتفقوا مع بعض المكتبات وتطبعوا ما لديها من بحوث وكتب بأجر جيد.
4ـ اذهبي إلى إحدى الجمعيات الخيرية وحاولي شرح ظروفك لهم، وإن شاء الله تجدين المساعدة.
5ـ يمكن أن تحصلي وإخوتك على عمل لدى بعض الجهات ولو بأجر بسيط حتى يأذن الله بالفرج، ولكن يبدو أن هناك مشكلات لدى إخوتك لم تتحدثي عنها.
6ـ اجعلي والدك يبحث مع إمام المسجد الذي يصلي فيه أوضاعكم، ولعله يساعد في حل بعضها.
7ـ طريق الأمل أيتها الأخت الفاضلة موجود، والفرص كثيرة، ولكن أكثري من الدعاء وابحثي بجد، ولن يضيعك الله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.