الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد.. أرجو منكم مساعدتي فأنا في حيرة من أمري وأصبح فكري مشلولا أطرح الجزء الأكبر من مشكلتي أنا متزوجة من شاب يبلغ من العمر30 عاما وأنا 25 سنة ولدينا طفل عمره سنتان ومدة زواجنا ثلاث سنوات زوجي لا يهتم بي مطلقا وكأنه يدخل على أعمي وأصم وأبكم فلا يتحدث معي أو يبتسم في وجهي وعندما أحدثه لا يسمعني وبعد فترة يقول لي هل قلتِ شيئا فهنا أتوتر وأقهر, والمصيبة أني أكون بكامل زينتي ولكن كأنه لا يراني فأنظر إليه طول الوقت لعلي أحظى بنظرة ولكني على الهامش فهو كل الوقت مديرا ظهره لي إما أمام شاشة التلفاز أو أمام الكمبيوتر وبعدها يذهب إلى النوم مبكرا بعد صلاة العشاء مباشرة أحيانا يصليها وأحيانا لا ولا يستيقظ لصلاة الفجر بالرغم أني أوقظه.. ولا يجامعني وإن جامعني يكون ذلك بعد مدة خمسة أو ستة أشهر مرة واحدة وكأنها غلطة ارتكبها.. بالرغم أنه سليم جسميا وليس لديه مشاكل جنسية وقد سألت عن هذا الموضوع فقالوا لي أن الرجل الطبيعي يجامع زوجته في الأسبوع مرتين أو ثلاث مرات.. فأشعر بالضيق والتوتر وتأخذ الأفكار تلعب بي هل هناك عيب فيه أو أنه لا يرغب في أو أنه يكرهني وعندما أسأله هل بي ما يكرهك يقول "لا" ويتجنب النقاش ويثور وأكون أنا المخطئة وأنا التي أتسبب في إثارة المشاكل في نظره.. مع أني أحاول جاهدة لإسعاده فكثيرا ما أقرأ في المنتديات عن إقامة ليلة رومانسية فقمت بعملها لعلي أكسبه وننسى ما فات ولكنه تجاهلني وجرحني فذهب إلى النوم مبكرا الساعة التاسعة مع العلم أنه ليس لديه دوام .. فأطلب مشورتكم لمساعدتي فأنا أفكر في طلب الطلاق وهذه الفكرة تلح علي وتكاد تسيطر علي وأتراجع شيئا ما بسبب طفلي.. فأنا على هذا الوضع مدة سنتين مع ما بذلته من محاولات لكسب وده.. فالعشرة بالمعروف أنا لست جارية أنا إنسانة لها أحاسيس ومشاعر ورغبات ولي حقوق شرعية ومن الناحية المادية فهو يعطيني إذا طلبت وإذا لم أطلب لا يحضر لي شيئا حتى لو أنام جائعة لا يحضر ما آكله إلا إذا طلبت..حتى في موضوع الأكل لا يأكل معي يأخذ طعامه ويأكل بعيدا عني وعندما سألته يقول ليس بقصد مني.. وأخيرا شاهدت على جهاز الحاسب صورا ومقاطع فيديو خليعة فأصبت بصدمة حيث أني أول مرة في حياتي أشاهد مثل هذا الشيء أسأل الله العافية .. فشككت أنه يمارس العادة السرية أو أنه يعرف نساء والعياذ بالله آسفة على الإطالة مع أن هناك الكثير لم يذكر خشية الإطالة فما رأيكم أطلب الطلاق حفاظا على نفسي وصيانة لكرامتي أما مع أني أعتقد أن الشرع يقف بجانبي بسبب هجره لي فالعشرة إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أطلعت أختي الفاضلة (نور) على رسالتك، وتأثرت للحالة التي أنت فيها، وأحب أن أشير بالآتي:
1ـ لا أشك أن العلاقة بينكما غير طبيعية، ومرات اقتراب زوجك منك أيضاً غير طبيعية، ومعك حق فيما أشرت إليه.
2ـ من الواضح أن جسور الود والتفاهم بينك وبين زوجك مقطوعة، فهذه الحياة التي تحدثت عنها ليست حياة عائلية ولا زوجية، ولا بد من العمل على إصلاحها.
3ـ أرى أن تقفي موقفاً صلباً تجاه زوجك وتوضحي له أنّ مرات اقترابه منك تدل على أن لديه عجزاً جنسياً أو يحتاج إلى علاج، أو أن عليه أن يوضح الأسباب.
4ـ عليك أن ترفضي أكله على نحو منفرد، فهذا غير مقبول، كما أنّ عليك أن توضحي له ضرورة الالتزام بالصلاة على أوقاتها.
5ـ أعطيه فرصة شهر لإصلاح أمره وتغيير سلوكه العام داخل المنزل، وبعدها فقد يكون من المناسب ـ إذا رأيت هذا ـ أن تقولي له سوف أفاتح والدتك أو والدك بالموضوع حتى نعثر على حل.
6ـ إذا رفض فقد يكون من المناسب أن تذهبي إلى بيت أهلك حتى يستقيم سلوكه أو يكون هناك حل آخر.
7ـ لا تفكري الآن في الطلاق، لأنّ ما بعده يكون مجهولاً، ولا يعلمه إلا الله تعالى، وقد يقع ما هو أسوأ، وأيضاً من أجل الطفل.
8ـ حين تستنفدين كل محاولات الإصلاح، فإنّ من حقك أن تفكري في أمرك.
9ـ أرجو أن تبحثي عن دورك فيما يحدث، وتحاولي بإلحاح معرفة أسباب نفور زوجك منك، وإذا كان هناك شيء يمكن علاجه فسارعي في معالجته.
10ـ أكثري من ذكر الله وقراءة القرآن، وحاولي ملء وقتك بشيء نافع ومفيد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.