الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
إليكم حالتي فأشيروا علي ووجهوني وصوبوني بارك الله فيكم.
تحصلت على شهادة الماجستير منذ أكثر من سنة و فتح الله علي بعمل في أحد المعاهد كأستاذ وأنا الآن في الثانية والثلاثين من عمري.
التعليم عندنا سمته الاختلاط بين الجنسين، و لا حول ولا قوة إلا بالله، فلما بدأت التعليم صرت في مواجهة متكررة مع الفتيات و هو أمر لم أعهده، فلقد كنت أدرس معهن دون أي تواصل معهن و لكن الآن الأمر مختلف فأنا أستاذ (أعزب) وعلي التواصل معهن و مواجهتهن، الأمر الذي دفعني إلى التفكير بالتعجيل في الزواج.
ولقد مال قلبي إلى إحدى الطالبات فبحثت عن سكنها و توجهت مباشرة إلى أهلها دون أن أخبرها أو ألمح لها أو أكشف عن هويتي لأسال عن إمكانية التقدم لخطبتها، فإذا بها مخطوبة لرجل، فأحجمت لأنها مخطوبة و تأثرت لأنها أول مرة أقدم على أمر كهذا و لأن قلبي مال إليها ولأني أراها بشكل شبه يومي بعد إقدامي على هذا الأمر. ثم إني علمت أن لها أختا غير مخطوبة تكبرها فتقدمت إلى أهلها سائلا عن إمكانية التقدم لخطبتها وهنا كشفت عن نفسي لأني ظننت أن الأمر قد يتم و لكن ما تم بسبب انشغال هذه الأخت بالدراسة. ثم إني تحرجت لهذا الأمر و لقد بدأ علي هذا الأمر في أثناء الدرس، الأمر الذي دفع بالفتاة المخطوبة إلى التأثر من حالي.
بعدها تواصلت مع هذه الفتاة (و لم أتكلم قط في حياتي مع فتاة أجنبية بأمر خاص كهذا أو حتى أمر عام إلا نادرا في أمور الدراسة و هذا مبدأ عندي ولعلي تنازلت هذه المرة فالله المستعان) سائلا عن إمكانية مراجعة أختها بخصوص التقدم إليها، بكلمات و أسئلة محددة ودون كلام مطول خارج عن الموضوع لئلا أدع مجالا للشيطان، فتبين أن الأمر صعب.
فما رأيكم فيما أقدمت عليه، و هل ثمة حساسية أو تأثر إذا تحولت الخطبة من فتاة إلى أختها إن تم الزواج؟ و هل أراجع أهلها مرة أخرى بخصوص خطبتها أو لا؟ وبخاصة أني ملت كثيرا إلى هذه العائلة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أشكرك على ثقتك وأسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد والرشاد.
أخي الدكتور محمد، لا يخفى عليك أنّ الحياة العملية ومسؤولياتها وواجباتها تختلف اختلافاً كلياً عن حياة (الطلبة) أو غالبهم في الجامعات، فالطالب في الغالب لا يتحمل مسؤولية الآخرين ولا عليه من التكاليف التي تجعله منصرفاً إلى أكثر من اتجاه، لأنه ما زال طالباً مسؤولاً عنه غيره، سواء كانت الأسرة أو الجامعة أو الدور الأبوي والتوعوي والتربوي للطرفين، ولكن دورك هنا يختلف، أصبحت لديك مسؤوليات متنوعة تجاه نفسك وتجاه الآخرين، ولعل أهم هذه المسؤوليات هي المسؤوليات التربوية تجاه طلابك وتلامذتك وتلميذاتك كذلك، والواقع الذي تعيش فيه ربما يكون أفضل بعشرات المرات مما يعيش فيه كثير من أهل البلاد الأخرى، سواء الغربية أو العربية أو الأفريقية أو الآسيوية، ولعلك تعلم كثيراً من الظروف الاجتماعية والاختلاط الموجود في معظم ـ إن لم يكن كل ـ الجامعات في العالم، ما عدا السعودية على سبيل المثال، وهذا يجعلك تفكر في أنّ هذا الأمر ليس شاذاً عن الواقع، بل هو جزء منه، وعلينا التعامل معه بحكمة وقدرة على التأثير، وأن نمثل قدوة حقيقية لطلابنا، وأن نكون أنموذجاً ومثالاً علمياً وخلقياً وسلوكياً لطلابنا وطالباتنا، لهذا لا تكون تصرفاتنا نابعة من مشاعر وقتية متأثرة بموقف أو رد فعل، وما حدث لا غضاضة فيه، فهذا كذلك أمر طبعي وسلوك مهذب طرقت البيوت من أبوابها ودخلت إلى الناس بأدب واحترام وسألت عما يجب أن تسأل عنه، وهذا حق مشروع للأستاذ والطالب والعامل والموظف ولكل راغب مقبل على خطوات الزواج، ويمكن زيارة أهلها والتحدث معهم والتأكيد على أنّ علاقتك بالطالبة عندك ليس لها علاقة بطلبك، ولكني أتخوف أمراً وهو أن يكون طلبك لأخت تلميذتك حباً ورغبة في التقرب من تلميذتك نفسها، فإن لم يكن كذلك وتأكدت من هذا أن ترغب أختها وقد أعجبتك العائلة والأخت وعزمت تتوكل على الله وعملك مشروع، ولكن احذر من أن تتواصل مع تلميذتك دون داع، واجعل نطاق عملك هو نطاق الأستاذ والتلميذة، لا نطاق من العلاقات والأحاديث، أسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد.