الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لكم نصحكم لنا وتوجيهكم وآرائكم التي تفيدنا كثيرا فبارك الله فيكم وجعل أعمالكم في ميزان حسناتكم أما بعد:
أود استشارتكم في شخص تقدم لخطبتي ولكن الطريقة مختلفة وليست تقليدية، أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما، أنهيت دراستي الجامعية الأولى في الشريعة الإسلامية وأنا الآن في مرحلة الماجستير في الشريعة الإسلامية، كذلك تقدم لخطبتي شخص من بلد آخر وكانت معرفتي به عن طريق الانترنت ولكن ليس بشات فأنا لا أدخل هذه المواقع نهائيا ولا أرضاها وكانت معرفتنا عبر إحدى المجموعات الإسلامية حيث كان مؤسسا لها وكنت مديرة فيه فتحدثنا عبر الماسنجر بعد ذلك وكانت أحاديثنا حول المجموعة وموضوعات عامة غالبها في الدين أو الحياة عموما دون أي كلام غير مرضي وللعلم كنت قد أعلمت والدي أنني حادثت شخصا عبر الماسنجر فأنا لا أخون من رباني أبدا ولكن لم يكن بحسباني أبدا أن هذا الشخص قد يفكر بأن يتخذني زوجة له.
و بعد أقل من سنة من معرفتي به عبر الماسنجر سافرت ووالدي إلى بلده لقضاء أمور كانت لنا في بلده وقد قابلنا وأحسن ضيافتنا وساعدنا في أمورنا في بلده، وقد دعانا إلى بيته وتعرفت على أهله - كل هذا قبل أن يتقدم لي - وبعد ذلك تقدم لخطبتي من والدي وهو شاب ملتزم ويخاف الله كما بدا لي ومتعلم كذلك أوضاعه المادية متوسطه وأرى فيه زوجا صالحا ولكن أنا على يقين أن معرفتي هذه ليست بالكافية مطلقا لاسيما لأنها طريقة ليست تقليدية وأنا ممن يؤيدون الزواج التقليدي وقد أخبرني وأخبر والدي أنه قد استخار الله كثيرا قبل التقدم وكان مرتاحا بشكل دائم فأوكل أمره لله وتقدم وأنا قد استخرت مرارا وتكرارا ورأيت رؤية غريبة جدا أسرها بيني و بين خالقي ولكن مضمونها أن أوافق عليه وأشعر بارتياح تجاه الشخص إلا أني أخاف الغربة ليس لأنها غربة وإنما أخاف من كيف سيكون هو معي في بلد ليس فيها أحد من أهلي، ولكن أراجع نفسي وأقول أن هذا الخوف مع كل إنسان وليس معه هو فحسب وأخاف من أن يأتي يوما ويظن بي ظنا.
عشت العمر بحمد لله بعيدة عنه بالتزامي وخوفي من ربي أخاف أن يأتي يوما يظن بي ظنا سيئا أو أن يكون باعتقاده أني عرفت غيره كما عرفته أو من الممكن أن أعرف غيره وأنا لست من هذه الفئة نهائيا ولن أشعر يوما هذا من كلامه ولكن كثيرا من الأفكار تسكن الباطن دون أن يظهرها صاحبها وكذلك لا بد وأن أشير إلى أن أهلي لن يوافقوا على أمر سفري بسهولة ولكن في النهاية أشعر أنهم سيوافقون إن كنت أرى في الأمر سعادتي وكذلك أهله فليسوا جميعا بالموافقين بسبب السفر ولأن كل منا من بلد لا لاعتراض على شخصي أو شخصه فأشيروا علينا وبارك الله فيكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكرك على ثقتك في الموقع، ونسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد والرشاد، وبعد:
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه، وإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" وها أنت قد منحك الله تعالى من نعمه الوفيرة ومنّ عليك بالعلم الشرعي والبحث العلمي وما زلت في طريق العلم، ولا أظن أن هواجسك التي تختلج نفسك، والشكوك التي ترتابين منها، وأوهام الخوف والجزع من أمر مستحيل الحدوث، تعلمين أنها مداخل شيطانية، ونزعات إبليسية تسعى للنيل من أصحاب الهمم العالية، وكسر حد الارتقاء لدى الذين يسعون لامتطاء براق العلا والخير ونشر العلم ورفع الجهالة، فلا مجال للركون إلى مثل هذه الهنّات، وعليك السير في طريقك بكل عزيمة وقوة، وكوني واثقة من خطوات مستعينة بالله تعالى، مستقبلة الاتجاه الأصوب والأقرب للهدف من تنشئة أسرة تقدم على تقوى من الله ورضوان، أسرة تنشأ سعيدة في نفسها وسلوكها وقدوة لغيرها.
أما بعد المكان فلا يعرف من قريب الأزمان أن هذا الأمر كان أو سوف يكون عائقاً أمام نفوس اجتمعت على الحب الطاهر العفيف وترغب في إقامة أسرة صالحة، أما آلية التعارف والطريقة التي تم بها فلا أحد يختلف على أنّ هذا الأمر أهون مما نراه ونشاهده، وإن كنا لا نقره بشكل مطلق، ولكن ما إن تم التعارف فالحمد لله على سلامة النوايا والقصد، وقد بدأ يتحقق بطلب الزواج، أما باقي الهواجس الأخرى من ظنونه وتردد أهلك وأهله، فدعي كل هذه الأمور وانصرفي إلى عملك واجتهادك ودراستك وأبحاثك وعلاقتك الطيبة مع والديك وأهله، وسوف ييسر الله تعالى لكما، والله تعالى نسأله التوفيق.
والله معك.