الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا يا سيدي الصديقة التي أحبت هذا المراهق والتي أرسلت إليك مشكلتي وقد ساعدتني كثيرا في الالتزام ناحية العقل و المنطق و إن لم أرضي مشاعري فأنا إنسانة تعيش في زمن الأحلام كما يقولون أبحث عن المثالية و إن لم أكن كذلك وقد كان سبب طلاقي هو إهمال زوجي لي فلا يلقي علي تحية الصباح أو المساء و لا يقول لي أية كلمة حب إلا إذا طلبتها منه وأحيانا لا يقولها حتى وإن طلبتها.
و لقد حاولت معه كثيرا أن يتعامل معي بما يرضي الله فأنا أعمل و هو لا يعمل و لا ينفق علي أو على بيته وحاولت معه كثيرا أن يبدأ حياته فإلى متى سننتظر فعلى الرغم من أن له أرث كبير إلا أنه لا يستطيع التصرف فيه أو استغلاله حيث أن أخيه يضع يديه على هذا الإرث فطلبت منه الانفصال فوافق ثم ماطل إلى إن اضطرني أن أرفع عليه قضية خلع آسفة لإفاضتي استشارتي وهي أن أهله يضايقونني بالكلام ويشهرون بي و بسمعتي و يقولون عني ما ليس بي رغم أني والدة أبنائهم وأنا لا أستطيع أن أرد عليهم هذه التصرفات فلست من هذا المستوى الوضيع فقد قابلتني إحدى قريباته وتلفظت علي ألفاظا بشعة في منتهى الوضاعة ولم أرد عليها مطلقا وهذه هي المشكلة فلقد ذهبت إلى البيت و الغيظ متملكا مني حيث شعرت بأنني ضعيفة الشخصية لعدم ردي على هذه المخلوقة التي أترفع عن أن أطلق عليها إنسانة فهي ليست كذلك.
أخبرني يا سيدي ماذا أفعل إذا تكرر ذلك مع أحد أقربائه.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله..
أشكرك على ثقتك، ونحمد الله تعالى على استفادتك، ونسأله سبحانه لك التوفيق والرشاد وبعد:
واسمحي لي في البداية أن أهنئك على قناعتك كما تقولين، والتزامك العقل والمنطق، وأنت تعلمين بحكم ثقافتك العالية ودراستك العليا أن العقل والمنطق يقتضيان عند التعرض لمشكلة؛ أن ندرس أسبابها ودوافعها، وأن نحدد أهدافنا ونضع أسئلة واحتمالات وأن نتعرف على الحالات المشابهة (الدراسات السابقة) ثم نخلص إلى نتائج عملية يمكننا الاستفادة منها وتطبيقها في واقع حياتنا العملية، وبغض النظر عن ترتيب بنود الدراسة، وسؤالي لك أن تعرضت من وجهة نظرك لمشكلة، وكونك طالبة دراسات عليا تعلمين خطوات البحث العلمي، وتفكيرك علمي بحثي، فهل تتفقين معي على أنك لست في (مشكلة)، بل لديك فرصة لم تحسني استغلالها والاستفادة منها، وفرصتك الثمينة التي بيدك هي (أنك تعرفين سبب المشكلة)، إنك مثالية أو تبحثين عن الزمن الأفلاطوني ، في زمن ضاعت فيه كثير من القيم، واندثرت فيه غالب الشيم، وانقلبت فيه كثير من المفاهيم، فأصبحنا ننظر إلى الاستقامة ومراعاة حقوق الزوج أو الزوجة، وتبادل المشاعر النبيلة، والأحاسيس الفياضة من (المثالية)، والمثالية كما تسمينها موجودة لدى كل شخص أراد وعزم أن يعيش حياة سعيدة هانئة ترضي الله تعالى وتبعده عن رذائل شياطين الإنس، وأسود غابات البشر، وذئاب الليل، وضباع الافتراس.
السعادة الحقيقية بين أيدينا ولكننا لا نراها، في نفوسنا، في قلوبنا، في حسن علاقتنا بربنا والتزامنا بديننا في كل تصرفاتنا وأعمالنا وأقوالنا (وجعلت قرّة عيني في الصلاة).
أما أخوات زوجك فلا تلق لهم بالاً وأحسني إليهم وردي الإساءة بالإحسان، ويمكنك، ويمكنك أن ترسلي لزوجك رسالة غير مباشرة عن طريق من تثقين في صدقهم إنك رغم انفصالك عنه إلا أنك تذكرينه بخير وتحترمين الأيام والعشرة التي كانت بينكما وما تقوم به أخواتك لا يليق من عائلة محترمة، الكلام عن الناس لا يعيبهم بقدر ما يعيب المتحدث.
أما إن زاد الأمر عن حده، فلا بد من مواجهته بهدوء ومن غير عصبية أو انفعال، وليكن ردك لا تظنين أن سكوتي ضعف، بل عندي الكثير مما أقوله عندكم وعن أخيكم، فلا تضطروني لهذا، وأنا أحترم أسرار الناس، وأعلم أنكم بحكم عشرتي معكم الكثير، فليلزم كل منا حدوده..
فأحياناً أسلوب التهديد يكون رادعاً لاستمرار الاتهام.
والله معك.