الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري 31 سنة وعندي 3 أطفال.. طوال حياتي فاشلة لا أعرف كيف أنجح في شيء ولا أعرف كيف أتكلم مع الناس، فلو كان هناك موضوعا يتكلم فيه أخواتي فإني أجد نفسي تهت منهم وأسرح في لا شيء وهذه الأيام أصابني النسيان بطريقة غير طبيعية حتى أنى أكتب ما أفعله في اليوم الثاني كي لا أنسى ورغم هذا أنسى أن أنظر في الورقة مع أنها أمامي مباشرة ولما أراها أجد نفسي أسرح وأقول أنا طول عمري فاشلة حتى أنى لا أعرف كيف أنظم حياتي.
أنام كثيرا جدا ولا عندي ثقة بنفسين فكنت في السابق أهرب من حياتي إلى الخيال أما الآن فلا أعرف كيف أهرب ولا أتخيل وأعيش مع نفسي وعقلي يسرح في لا شيء، نفسي أعمل شيء في حياتي فأنا المسئولة عن أولادي لأن والدهم مسافر فأخاف عليهم من اللامبالاة التي أنا فيها عندما تتعرض ابنتي لمشكلة في المدرسة أبكي ولا أستطيع التصرف.
أرجوك ساعدني جزاك الله خيرا..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة أشكرك على ثقتك في موقعنا موقع لها أون لاين وأدعو الله أن تجدي الحل عندنا بإذن الله تعالى..
اطلعت على رسالتك وشعرت بمدى معاناتك النفسية من نسيان وإحساس مرير بالفشل وقلة الحيلة في التصرف في الأمور البسيطة وأيضا استشعرت من رسالتك أنك وحيدة فزوجك بالخارج وأصبحت مسؤولية المنزل والأولاد عليك وحدك كما لاحظت أن لديك أفكار سلبية تدور في ذهنك باستمرار عن الفشل وخيبة الأمل وهذا ما أثر على قدراتك وأصبحت تهربين من مواجهة أعباء الحياة بالنوم.
وأرى أنك تعانين من حالة من حالات الاكتئاب وهذا يؤدى إلى التشتت والنسيان والسرحان والنوم المضطرب للهروب من الحياة وأعبائها والإنسان يردد بداخلة عبارات سلبية مضمونها الفشل وعدم القيمة ويفكر في ذنوبه الماضية ولا يضع أهدافا يسعى لتحقيقها ويصبح بطيء وكسول في أداء الأعمال ودائما لديه بعض الأوجاع الجسمانية والإرهاق والتعب.
الأخت الكريمة أنصحك بأن تذهبي للاختصاصي النفسي ليعيد تقييم حالتك ويصف لك الدواء الصحيح وبعض التدريبات النفسية وأحب أن أطمئنك أن الشفاء والخروج من هذه الحالة مضمونة بإذن الله تعالى ولكن يتوقف على مساعدتك لنفسك أولا.
وأنا من جانبي أنصحك ببعض التدريبات النفسية لتساعدك على تجنب هذا الإحساس القاسي منها:
حاولي أن تسجلي أول بأول احتياجاتك ومتطلبات منزلك وأولادك وقومي بتنفيذ الأسهل فالأصعب
حاولي أن تمارسي رياضة المشي ساعة يوميا في مكان غير ملوث وآمن ويفضل في الصباح الباكر
لا تجلسي أكثر من ساعة أمام التليفزيون أو الكمبيوتر
ادعمي نفسك بأشخاص ايجابيين في هذه الفترة ولابد من الجلوس معهم
مارسي بعض الهوايات المحببة إليك على مدار اليوم.
تزاوري وزوري الأصدقاء والمعرف المقربين والمحببين إليك فالناس في هذه الفترة مهمين بالنسبة لك
اهتمي بمظهرك الشخصي وهندامك
كافئ نفسك على كل عمل كنت تظنين عدم مقدرتك على القيام به.
تعلمي أشياء جديدة كنت ترغبين في تعلمها
نظمى مواعيد نومك واستيقاظك
مارسي تمارين الاسترخاء الذهني والبدني
رددي مع نفسك عبارات تزيد من ثقتك بنفسك ومارسي الثقة بالنفس في المواقف المختلفة من خلال الممارسة وتخيلي أشخاص واثقين في أنفسهم وحاولي أن تقلديهم حتى تتمكنين من اكتساب الثقة في نفسك
الأخت الكريمة أحيانا التدريبات النفسية لا تساعد وحدها لذا أنصحك بزيارة الاختصاصي النفسي ليساعد في حالتك لو تطلب الأمر دواء يساعد في مثل حالتك
أدعو الله أن يزيل عنك الكرب ويفك الهم آمين
أرجو مراسلتنا لنطمئن عليك
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته