الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أحببت أن أشاورك في مشكلة تواجهني,, وبصراحة أول مرة أمر بمثل هذه الحالة أحس أني غير قادرة على اتخاذ قرار،، أحس أني عاجزة عن التفكير وقبل ما ألجأ لك شاورت بعض قريباتي وكان بعضهم مؤيد للموضوع وبعضهم معارض مما زاد في حيرتي.
أنا أريد منك أن تعطيني رأيك وبصراحة,, ومشكلتي من البداية,, أن أمي تعمل موظفة وعندها صديقة، والصديقة تبحث لأخيها "الملتزم" عروسة وهم من نفس مدينتنا من اجل ذلك أتت لأمي وقالت لها مواصفات أخيها وطلبت من أمي أن تبحث معها وقالت لها أنهم عجزوا في البحث لأخيها عن بنت ملتزمة من نفس مدينتهم لأنه أشترط أن تكون عروسته ملتزمة.
المهم لما رجعت أمي البيت قالت لي الموضوع وقالت لي ما رأيك فيه والله أنه مناسب لك ( لأني ملتزمة ) هل أقول لها عنك؟؟ طبعا أنا رفضت وقلت لها ( فشيلة ) أحس كأنك تعرضيني عليها, قالت أمي: لا عادي لأنها هي التي سألتني وقالت لي أن أبحث معها ولست أنا التي سألتها عن أخيها.
أنا أصررت على رأيي بالرفض, وبعد عدة أيام سألت الصديقة أمي هل وجدت عروسة لأخي, فردت أمي بالنفي, وطلبت الصديقة من أمي أن تستمر بالبحث, وكانت أمي مقتنعة فيه لأن فيه مواصفات تتمناها كل بنت في زوجها.
حاولت أمي أن تقنعني وتمدحه لي, وبعد محاولاتها وافقت وصارت المسـألة جد وبعد عدة أيام سوف يأتي أهله لرؤيتي, استخرت الله كثيرا وكنت مرتاحة, وفيه وحدة من بنات خالتي " أصغر مني " قلت لها عن الموضوع فغضبت مني قالت كيف ترضينها لنفسك وسوف يعايرك ويقلل من قدرك وكيف بتكون نظرة أهله لك!! ومن بعد كلامها هذا وأنا متضايقة ومكتئبة, وأتخيله وهو يهينني ويقول أهلك ( مرخصينك ), وقررت أن أصارح أمي وأقولها أني غير مرتاحة,, فقالت لي: لماذا  أنت هكذا كلن يستطيع أن يؤثر فيك وأنا لم أعرضك عليهم أخته التي سألتني عدة مرات" هل وجدت عروسة " وبعد ذلك ذكرتك لهم,, والرجل ( ينشرى ) ويستحيل أن يتقدم لك أحدا مثل مواصفاته وفي الأخير الأمر راجع لك!!
أنا أحس أني سوف أصاب بالجنون من كثر التفكير وقررت أتجاهل الخوف والوسواس اللي فيني لكن صدمت عندما قالت لي أمي أن أخته تقول" أخطب لبنتك قبل ابنك " وهذا أكبر دليل على أن عندهم قناعة أننا نحن الذين خاطبنا ولدهم,, فقلت لأمي لماذا تقول " اخطب لبنتك قبل ابنك "؟؟ قالت أني أنا قلت أني محرجة فردت علي بالرد هذا.
الله يخليك ساعدوني هل أوافق أو أرفض؟ أخاف إن وافقت أن يذلني وأهله وأصغر في عيونهم,, وأخاف إذا رفضت أن أندم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بداية نشكرك على ثقتك بالموقع ونتمنى لك من الله تعالى التوفيق.
وبخصوص مشكلتك التي تعانين منها وهي عدم القدرة على اتخاذ قرار في اختيار الزوج الذي تقدم إليك عن طريق أخته ووالدته، اعلمي يا أختي أن والدتك وأهلك لا يريدون لك إلا الخير والتوفيق، واعلمي أنّ الزواج مبني على الإيجاب والقبول بين الطرفين، حتى تستقر وتستمر الحياة الزوجية وتكون مبنية على أساس الحوار والحب والتفاهم وإنجاب الأطفال وتحمل المسؤولية، ومن الضروري أن تكون موافقة ومرتاحة نفسياً لهذا الزواج.
وأنا لا أجد أن أهلك طرفاً في تعقيد الأمور أمامك، ما لم تكن أمك اندفعت إلى صديقتها وتعجلت في البحث لك عن عريس بالقوة، وليس من العيب، بل من الطبيعي أن يبحث الرجل أو الأم عن الزوج ذو الخلق والدين لابنتهم.
إنّ الحياة الزوجية التي تقبلين عليها بإذن الله لها شروط لنجاحها واستقرارها.. استخيري الله وشاوري والديك وإخوتك في شخصية وسلوك المتقدم للزواج، ووافقي طالما ليس هناك موانع تقول هذا الزواج، وخاصة إذا كان ذو دين، فلا يظلمك أبداً إن شاء الله، ونقترح عليك الآتي:
1ـ اعتمدي على الله واقبلي على الزواج في حدوده.
2ـ لا تتأثري بآراء أحد من أقاربك غير الجادين والمثبطين، بل قرارك هو الصحيح بعد التوكل على الله واستشارة أهلك، مثل الوالد، الوالدة، الإخوة، علماً بأنّ طاعتك لأمك هي طاعة لله تعالى، على ألا يتنافى ذلك مع الشرع.
3ـ استثمار وقت فراغك بقراءة القرآن والأذكار والتجديد في الحياة، واستخدام أسلوب الحوار والوضوح، وتأدية العبادات حتى يذهب عنك الاكتئاب.
4ـ الإنسان لا ييأس من قضاء الله وقدره، فكيف تعجزين عن التفكير والله معك.
5ـ السؤال الكافي عن الزوج المتقدم لك، عن أخلاقه، وعمله، وأهله.
6ـ إنّ الحوار والمشاركة مع الصديقات والأهل شيء ضروري للتنفيس والترويح عن النفس وتكوين صحة نفسية جيدة.
نسأل الله لك التوفيق.