الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 عاما تزوجت قبل سنتين ونصف أحس بفراغ قاتل فظيع مما أدى بي إلى الكثير من المشاكل..
مشكلتي أنني تزوجت بعدما أتممت دراستي الثانوية وزوجي يمانع أن أكمل دراستي أو أعمل أو حتى آخذ دورة حاسب، أو حتى أنجبت طفل يلهيني ويتعذر بحالته المادية علما أنه قادر لكن يفضل أشياء كثيرة يفعلها على أن أدرس.
اقترحت أن أبيع ذهبي لكنه ر
فض بحكم السيطرة مع العلم أنه ليس لدي أهل ولا أصدقاء ولا أقارب لأنني انتقلت بعد زواجي إلى المنطقة الشرقية معه وأهلي في جدة، ولا أعلم كيف اشغل فراغي وهو يوميا يذهب ويسهر مع أصدقائه لمدة 2 أو3 ساعات مع العلم أن عمله عبارة عن ( شفتات ) وعندما أريد أن أطلع معه لأتنفس من الضيق الذي بداخلي فإنه لا يريد ولا يحب وإن خرجنا يخرج في الغالب وهو متضايق مما يعكر علي الخروج فأكره الخروج معه مع العلم أنه ليس سيئ ويوجد به صفات طيبة ولكنني لا احتمل ذلك الوضع ولا أعلم ماذا أفعل بحالي.
أحيانا أبكي وأبكي وأبكي حتى أرتاح، وهذا هو الحل الوحيد الذي يخفف عني، فهل أطلب الطلاق أم ماذا؟ وهل سيعذرني الناس إن طلقني؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ثقتك في موقعنا، ونسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد والرشاد، ولزوجك الهداية والصلاح وبعدك.
يقول الله تعالى: "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم" فرزق الله واسع، ومن قال إنه لا يريد الإنجاب لأنه غير قادر ويتعذر بحالته المادية ففيه خلل عقلي وفي إيمانه نقص، وقد يصل الأمر إلى أبعد من ذلك، فمنع الإنجاب دون عذر شرعي أو طبي أمر يحتمل الشك في قدرة الله تعالى وحكمته مما يجلب معه الخروج من الملة، والتعلل بعدم القدرة المالية على الإنجاب تعني أن الأب هو الرازق وهل هذا منطق؟ الرازق هو الله تعالى يرزق الأب والأم والابن والدواب معهم دون حول ولا قوة، فهذا أمر خطير جداً يجب الحذر منه، وعليك ابنتي أن تؤكدي على زوجك هذا بأن السبب بعدم القدرة المالية هذا أمر فيه تعد على الله تعالى وشك في رزق الله القائل: "وفي السماء رزقكم وما توعدون".
الموضوع الثاني وهو عدم رغبته في إكمال دراستك أو التحاقك بدورات مفيدة أو السماح لك بالعمل المناسب، وليس عندك أولاد ولا يجلس معك ولا يخرج معك، فماذا تكونين أنت، قطعة أثاث؟ ديكور في المنزل؟ متاع عند الحاجة؟ هذا أمر غير منطقي ولا عقلي، فيه إهدار للطاقات وقتل للروح الإنسانية، وإسفاف في العلاقات الأسرية الناجحة.. إنّ رب الأسرة الناجح هو الذي يعرف كيف يوظف طاقات الأسرة ويستفيد منها في الدنيا والآخرة، أما أن يعمل هو على نظام الشفتات وقت ما يحب، ويخرج مع أصدقائه وقت ما يحب وإن جلس في البيت أو خرج زوجته عكرّ عليها صفوها، فهذا خلل في العلاقة، عليك أن تحاولي إفهامه دوره ودورك، وأنك لست مجرد اسم زوجة، لك كيان ودور وأمل وروح، مع التأكيد على أهمية منع الحمل إلا بسبب شرعي أو طبي موثوق، وانصحيه بتقوى الله تعالى وخشيته، وحاولي أن تكوني له ناصحة ومعينة.
والله معك.